الفتوحات المكية (السفر 7 من 37)

 الرجوع إلى الصفحة الأولى لمشروع تحقيق الفتوحات المكية

 

 

الفتوحات المكية - السفر (7)

 
   
 

السفر 7 من الفتوحات المكية للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي - تحقيق محمد علي حاج يوسف

(لم يكتمل العمل على هذا السفر بعد.)

 

الأبواب التي يتضمنها هذا السفر

69 تكملة الباب التَّاسع والستُّون  في معرفة أسرار الصلاة.

 

العنوان

qn qv qp ab cn cv cp
وصل فى فصول الجمعة : فصل بل وصل فى الخلاف فى وجوبه 1897 7 2 1 457 1 457
وصل فى الاعتبار [فى الخلاف فى وجوب الجمعة] 1897 7 2 1 457 1 457
وصل فى فصل فيمن تجب عليه الجمعة 1898 7 2 2 458 1 458
وصل فى اعتبار ذلك [فيمن تجب عليه الجمعة] 1898 7 2 2 458 1 458
وصل فى فصل شروط الجمعة 1901 7 4 1 458 1 458
وصل فى فصل الوقت [وقت صلاة الجمعة] 1901 7 4 1 458 1 458
وصل الاعتبار فى ذلك [وقت الجمعة] 1902 7 4 2 458 1 458
وصل فى فصل فى الأذان للجمعة 1905 7 6 1 459 1 459
وصل الاعتبار فى ذلك [الأذان للجمعة] 1906 7 6 2 460 1 460
وصل فى فصول الشروط المختصة بيوم الجمعة فى الوجوب والصحة 1908 7 7 2 460 1 460
وصل الاعتبار فى ذلك [الجماعة ومقدارها] 1908 7 7 2 460 1 460
[الشرط الأول الجماعة ومقدارها] 1908 7 7 2 460 1 460
وصل فى فصل الشرط الثانى وهو الاستيطان 1912 7 9 2 461 1 461
وصل الاعتبار فى ذلك [الاستيطان] 1913 7 10 1 461 1 461
وصل فى فصل جمعتين فى مصر واحد 1914 7 10 2 461 1 461
وصل الاعتبار فى ذلك [ صلاة جمعتين فى مصر واحد] 1915 7 11 1 461 1 461
وصل فى فصل الخطبة 1916 7 11 2 462 1 462
وصل الاعتبار فى ذلك [الخطبة] 1917 7 12 1 462 1 462
وصل فى فصل اختلاف القائلين بوجوب الخطبة فى المجزئ منها ما حدُّه 1919 7 13 1 462 1 462
وصل الاعتبار فى ذلك [الحد المجزئ من الخطبة] 1920 7 13 2 463 1 463
وصل فى فصل الإنصات يوم الجمعة عند الخطبة 1923 7 15 1 463 1 463
وصل الاعتبار فى ذلك [الإنصات يوم الجمعة عند الخطبة] 1924 7 15 2 464 1 464
وصل فى فصل من جاء يوم الجمعة والإمام يخطب هل يركع أم ل 1925 7 16 1 464 1 464
وصل الاعتبار فى ذلك [فيمن جاء يوم الجمعة والإمام يخطب] 1925 7 16 1 464 1 464
وصل فى فصل ما يقرأ به الإمام فى صلاة الجمعة 1927 7 17 1 464 1 464
وصل الاعتبار فى ذلك [فيما يقرأ به الإمام فى صلاة الجمعة] 1927 7 17 1 464 1 464
وصل فى فصل الغَسْل يوم الجمعة 1929 7 18 1 465 1 465
وصل الاعتبار فى ذلك [الغَسْل يوم الجمعة] 1929 7 18 1 465 1 465
وصل فى فصل وجوب الجمعة على مَن خارج المصر 1935 7 21 1 466 1 466
وصل الاعتبار فى ذلك [وجوب الجمعة على مَن خارج المصر] 1936 7 21 2 466 1 466
وصل فى فصل الساعات التى وردت فى فضل الرواح إلى الجمعة 1937 7 22 1 467 1 467
وصل الاعتبار فى ذلك [الساعات التى وردت فى فضل الرواح إلى الجمعة] 1937 7 22 1 467 1 467
وصل فى فصل البيع فى وقت النداء للصلاة من يوم الجمعة 1939 7 23 1 467 1 467
وصل بل فصل فى آداب الجمعة 1942 7 24 2 468 1 468
وصل الاعتبار فى ذلك [فى آداب الجمعة] 1942 7 24 2 468 1 468
وصول بل فصول صلاة السفر والجمع والقصر 1944 7 25 2 468 1 468
وصل الاعتبار فى ذلك [صلاة السفر والجمع والقصر] 1945 7 26 1 468 1 468
وصل فى فصل الموضع الأول من الخمسة وهو حكم القصر 1946 7 26 2 469 1 469
وصل فى فصل الموضع الثانى من الخمسة المواضع وهى المسافة التى يجوز فيها القصر 1947 7 27 1 469 1 469
وصل الاعتبار فى ذلك [حكم القصر] 1947 7 27 1 469 1 469
وصل الاعتبار فى ذلك [المسافة التى يجوز فيها القصر] 1948 7 27 2 469 1 469
وصل فى فصل الموضع الثالث من الخمسة المواضع وهو اختلافهم فى نوع السفر الذى تقصر فيه الصلاة 1950 7 28 2 469 1 469
وصل الاعتبار فى ذلك [اختلافهم فى نوع السفر الذى تقصر فيه الصلاة] 1950 7 28 2 470 1 470
وصل فى فصل الموضع الرابع من الخمسة المواضع وهو الموضع الذى منه يبدأ المسافر بالتقصير 1952 7 29 2 470 1 470
وصل الاعتبار فى ذلك [الموضع الذى منه يبدأ المسافر بالتقصير] 1952 7 29 2 470 1 470
وصل فى فصل الموضع الخامس من الخمسة المواضع وهو اختلافهم فى الزمان الذى يجوز للمسافر إذا أقام فيه فى بلد أن يقصر 1955 7 31 1 471 1 471
وصل فى الاعتبار فى ذلك [اختلافهم فى الزمان الذى يجوز للمسافر إذا أقام فيه فى بلد أن يقصر] 1956 7 31 2 471 1 471
وصل فى فصول الجمع بين الصلاتين 1957 7 32 1 471 1 471
وصل الاعتبار فى ذلك [الجمع بين الصلاتين] 1958 7 32 2 471 1 471
وصل فى فصل صورة الجمع 1960 7 33 2 472 1 472
وصل فى الاعتبار فى ذلك [الجمع بين الصلاتين فى السفر] 1961 7 34 1 472 1 472
فصل ومن الفصول المبيحة للجمع 1961 7 34 1 472 1 472
وصل فى فصل الجمع فى الحضر لغير عذر 1962 7 34 2 472 1 472
وصل فى فصل الجمع فى الحضر بعذر المطر 1962 7 34 2 472 1 472
وصل الاعتبار فى ذلك [الجمع فى الحضر لغير عذر] 1962 7 34 2 472 1 472
وصل الاعتبار فى ذلك [الجمع فى الحضر بعذر المطر] 1963 7 35 1 472 1 472
وصل فى فصل الجمع فى الحضر للمريض 1964 7 35 2 473 1 473
وصل الاعتبار فى ذلك [الجمع فى الحضر للمريض] 1964 7 35 2 473 1 473
وصل فى فصول صلاة الخوف 1966 7 36 2 473 1 473
وصل فى فصل صلاة الخائف عند المسايفة 1968 7 37 2 474 1 474
وصل الاعتبار فى ذلك [صلاة الخوف] 1968 7 37 2 473 1 473
وصل الاعتبار فى ذلك [صلاة الخائف عند المسايفة] 1971 7 39 1 474 1 474
وصل فى فصل صلاة المريض 1972 7 39 2 475 1 475
وصل الاعتبار فى ذلك [صلاة المريض] 1974 7 40 2 475 1 475
وصل فى فصل الأسباب التى تفسد الصلاة وتقتضى الإعادة 1977 7 42 1 476 1 476
الاعتبار [فى الأسباب التى تفسد الصلاة وتقتضى الإعادة] 1977 7 42 1 476 1 476
وصل فى فصل الحدث الذى يقطع هل يقتضى الإعادة أم يبنى على ما مضى من صلاته 1978 7 42 2 476 1 476
وصل الاعتبار فى ذلك [الحدث الذى يقطع هل يقتضى الإعادة أم يبنى على ما مضى من صلاته] 1979 7 43 1 476 1 476
وصل فى فصل المصلى إلى سترة أو إلى غير سترة فيمر بين يديه شىء هل يقطع الصلاة عليه أو لا يقطع 1980 7 43 2 476 1 476
الاعتبار فى ذلك [المصلى إلى سترة أو إلى غير سترة فيمر بين يديه شىء ] 1981 7 44 1 476 1 476
وصل فى فصل النفخ فى الصلاة 1982 7 44 2 477 1 477
وصل الاعتبار فى ذلك [النفخ فى الصلاة] 1982 7 44 2 477 1 477
وصل فى فصل الضحك فى الصلاة 1983 7 45 1 477 1 477
وصل الاعتبار فى ذلك [الضحك فى الصلاة] 1983 7 45 1 477 1 477
وصل فى فصل صلاة الحاقن 1984 7 45 2 477 1 477
وصل فى فصل المصلى يرد السلام على من يسلم عليه 1984 7 45 2 477 1 477
وصل الاعتبار فى ذلك [صلاة الحاقن] 1984 7 45 2 477 1 477
وصل الاعتبار فى ذلك [المصلى يرد السلام على من يسلم عليه] 1985 7 46 1 477 1 477
وصل فصول القضاء [قضاء الصلاة] 1987 7 47 1 477 1 477
وصل الاعتبار فى ذلك [قضاء الصلاة] 1988 7 47 2 478 1 478
وصل فى فصل العامد والمغمى عليه 1990 7 48 2 478 1 478
وصل الاعتبار فى ذلك [العامد والمغمى عليه] 1991 7 49 1 478 1 478
وصل فى فصل صفة القضاء [وهو] نوعان قضاء لجملة الصلاة وقضاء لبعضها أما قضاء الجملة [وهو القضاء الأول] 1993 7 50 1 479 1 479
وصل الاعتبار فى ذلك [قضاء الصلاة] 1994 7 50 2 479 1 479
وصل فى الشرط [شرط قضاء الصلاة وهو الترتيب] 1995 7 51 1 479 1 479
وصل الاعتبار فى هذا الشرط [شرط قضاء الصلاة وهو الترتيب] 1996 7 51 2 479 1 479
وصل فى فصل القضاء الثانى [ قضاء بعض الصلاة وله سببان] 1997 7 52 1 480 1 480
وصل تنبيه [فى شرط ترتيب قضاء المنسيات من الصلاة] 1997 7 52 1 480 1 480
اعتبار السببين [السبب الأول : النسيان والثانى : وهو ما يفوت المأموم من صلاة الإمام] 1998 7 52 2 480 1 480
وصل فى فصل المأموم يفوته بعض الصلاة مع الإمام 1999 7 53 1 480 1 480
وصل الاعتبار فى ذلك [المأموم يفوته بعض الصلاة مع الإمام] 2003 7 55 1 480 1 480
وصل فى فصل مما يتعلق بهذا الباب [المأموم يفوته بعض الصلاة مع الإمام] 2006 7 56 2 481 1 481
وصل الاعتبار فى ذلك [إذا سها المأموم عن اتباع الإمام فى الركوع حتى يسجد] 2007 7 57 1 482 1 482
وصل فى فصل إتيان المأموم بما فاته من الصلاة مع الإمام هل هو قضاء أو أداء على اصطلاح الفقهاء 2010 7 58 2 482 1 482
وصل اعتبار هذا الفصل [إتيان المأموم بما فاته من الصلاة مع الإمام] 2011 7 59 1 482 1 482
وصل فى فصل حكم سجود السهو 2012 7 59 2 483 1 483
وصل فى اعتبار هذا الفصل [حكم سجود السهو] 2013 7 60 1 483 1 483
وصل فى فصل مواضع سجود السهو 2014 7 60 2 483 1 483
وصل اعتبار هذا الفصل [مواضع سجود السهو] 2015 7 61 1 483 1 483
وصل فى فصل الأفعال والأقوال التى يسجد لها القائلون بسجود السهو 2017 7 62 1 484 1 484
وصل الاعتبار فى هذا الفصل [الأفعال والأقوال التى يسجد لها القائلون بسجود السهو] 2018 7 62 2 484 1 484
وصل فى فصل صفة سجود السهو 2019 7 63 1 484 1 484
وصل الاعتبار فى هذا الفصل [صفة سجود السهو] 2020 7 63 2 484 1 484
وصل فى فصل سجود السهو لمن هو 2025 7 66 1 485 1 485
الاعتبار فى هذا الفصل [سجود السهو لمن هو] 2025 7 66 1 485 1 485
وصل فى فصل المأموم يفوته بعض الصلاة وعلى الإمام سجود سهو متى يسجد المأموم 2026 7 66 2 485 1 485
وصل الاعتبار فى هذا الفصل [المأموم يفوته بعض الصلاة وعلى الإمام سجود سهو] 2027 7 67 1 486 1 486
وصل فى فصل التسبيح والتصفيق من المأمومين لسهو الإمام 2029 7 68 1 486 1 486
وصل الاعتبار فى هذا الفصل [التسبيح والتصفيق من المأمومين لسهو الإمام] 2029 7 68 1 486 1 486
وصل فى فصل سجود السهو لموضع الشك 2030 7 68 2 486 1 486
وصل فى اعتبار هذا الفصل [سجود السهو لموضع الشك] 2031 7 69 1 487 1 487
وصل فى فصل ما هو من الصلاة فرض على الأعيان وما ليست بفرض على الأعيان 2033 7 70 1 487 1 487
وصل الاعتبار [فيما هو من الصلاة فرض على الأعيان وما ليست بفرض على الأعيان] 2034 7 70 2 487 1 487
وصل فى فصل صلاة الوتر 2038 7 72 2 488 1 488
فمن ذلك [أحاديث الأمر بالوتر] 2039 7 73 1 488 1 488
وأما حديث أبى داود [فى الأمر بالوتر] 2040 7 73 2 489 1 489
وأما حديث البزار [فى الأمر بالوتر] 2040 7 73 2 489 1 489
وذكر أبو داود [فى الأمر بالوتر] 2041 7 74 1 489 1 489
وحديث البزار [فى الأمر بالوتر] 2041 7 74 1 489 1 489
وأما حديث أبى أحمد [فى الأمر بالوتر] 2041 7 74 1 489 1 489
وصل فى فصل صفة الوتر 2042 7 74 2 489 1 489
وصل فى فصل وقت الوتر 2045 7 76 1 490 1 490
وصل الاعتبار [فى وقت الوتر] 2046 7 76 2 490 1 490
وصل فى فصل القنوت فى الوتر 2047 7 77 1 490 1 490
وصل فى الاعتبار [القنوت فى الوتر] 2047 7 77 1 490 1 490
وصل فى فصل صلاة الوتر على الراحلة 2048 7 77 2 490 1 490
وصل فى الاعتبار فى هذا الفصل [صلاة الوتر على الراحلة] 2049 7 78 1 490 1 490
وصل فى فصل من نام على وتر ثم قام فبدا له أن يصلى من الليل 2051 7 79 1 491 1 491
اعتبار هذا الفصل [من نام على وتر ثم قام فبدا له أن يصلى من الليل] 2052 7 79 2 491 1 491
وصل فى فصل ركعتى الفجر 2053 7 80 1 491 1 491
وصل فى فصل القراءة فى ركعتى الفجر 2055 7 81 1 492 1 492
وصل فى اعتبار هذا الفصل [القراءة فى ركعتى الفجر] 2055 7 81 1 492 1 492
وصل فى فصل صفة القراءة فيهم 2058 7 82 2 493 1 493
وصل فى فصل من جاء إلى المسجد ولم يركع ركعتى الفجر وجد الصلاة تقام أو وجد الإمام يصلى 2061 7 84 1 493 1 493
وصل الاعتبار فى هذا الفصل [من جاء إلى المسجد ولم يركع ركعتى الفجر وجد الصلاة تقام أو وجد الإمام يصلى] 2062 7 84 2 494 1 494
وصل بل فصل فى وقت قضاء ركعتى الفجر 2063 7 85 1 494 1 494
وصل فى فصل الاضطجاع بعد ركعتى الفجر 2064 7 85 2 494 1 494
وصل الاعتبار فى هذا الفصل [وقت قضاء ركعتى الفجر] 2064 7 85 2 494 1 494
وصل الاعتبار فى هذا الفصل [الاضطجاع بعد ركعتى الفجر] 2066 7 86 2 494 1 494
وصل فى فصل النافلة هل تثنى أو تربع أو تثلث فما زاد 2067 7 87 1 495 1 495
وصل الاعتبار فى هذا الفصل [النافلة هل تثنى أو تربع أو تثلث فما زاد] 2068 7 87 2 495 1 495
وصل فى فصل قيام شهر رمضان 2072 7 89 2 495 1 495
وصل الاعتبار فى هذا الفصل [قيام شهر رمضان] 2073 7 90 1 496 1 496
وصل فى فصل صلاة الكسوف 2081 7 94 1 497 1 497
الخلاف فى صفتها [صلاة الكسوف] 2081 7 94 1 498 1 498
وصل الاعتبار [فى صلاة الكسوف] 2082 7 94 2 498 1 498
وصل فى فصل القراءة فيها [صلاة الكسوف] 2091 7 99 1 500 1 500
اعتبار هذا الفصل [القراءة فى صلاة الكسوف] 2092 7 99 2 500 1 500
وصل فى فصل الوقت الذى تصلى فيه [صلاة الكسوف] 2093 7 100 1 500 1 500
وصل فى فصل الخطبة فيها [صلاة الكسوف] 2093 7 100 1 501 1 501
وصل الاعتبار [ فى الوقت الذى تصلى فيه صلاة الكسوف] 2093 7 100 1 500 1 500
وصل فى فصل كسوف القمر 2094 7 100 2 501 1 501
وصل الاعتبار فى هذا الفصل [الخطبة فى صلاة الكسوف] 2094 7 100 2 501 1 501
وصل فى فصل صلاة الاستسقاء 2095 7 101 1 501 1 501
اعتبار هذا الفصل [كسوف القمر] 2095 7 101 1 501 1 501
وصل الاعتبارات فى جميع ما ذكرناه : اعتبار الاستسقاء 2097 7 102 1 501 1 501
وصل اعتبار البروز إلى الاستسقاء 2101 7 104 1 502 1 502
وصل الاعتبار فى الوقت الذى يبرز إن برز 2104 7 105 2 503 1 503
وصل اعتبار الصلاة فى الاستسقاء 2105 7 106 1 503 1 503
وصل اعتبار التكبير فيها [صلاة الاستسقاء] 2107 7 107 1 504 1 504
وصل اعتبار الخطبة فى الاستسقاء 2108 7 107 2 504 1 504
وصل اعتبار متى يخطب [فى الاستسقاء] 2109 7 108 1 504 1 504
وصل اعتبار القراءة جهرا [فى الاستسقاء] 2110 7 108 2 504 1 504
وصل اعتبار تحويل الرداء [فى الاستسقاء] 2112 7 109 2 505 1 505
وصل اعتبار كيفية تحويله [الرداء فى الاستسقاء] 2116 7 111 2 506 1 506
وصل فى اعتبار وقت التحويل [للرداء فى الاستسقاء] 2120 7 113 2 507 1 507
وصل اعتبار استقبال القبلة [فى الاستسقاء] 2121 7 114 1 507 1 507
وصل اعتبار الوقوف عند الدعاء [فى الاستسقاء] 2123 7 115 1 507 1 507
وصل اعتبار رفع الأيدى عند الدعاء على الكيفيتين [فى الاستسقاء] 2124 7 115 2 507 1 507
وصل اعتبار الدعاء فى هذا الباب [فى الاستسقاء] 2124 7 115 2 507 1 507
وصل فى فصل ركعتى تحية المسجد 2127 7 117 1 508 1 508
وصل فى اعتبار هذا الفصل [ركعتى تحية المسجد] 2127 7 117 1 508 1 508
وصل فى فصل سجود التلاوة 2131 7 119 1 509 1 509
وصل الاعتبار فى هذا الفصل [سجود التلاوة] 2131 7 119 1 509 1 509
وصل فى ذكر سجود القرآن العزيز 2133 7 120 1 509 1 509
السجدة الأولى فمن ذلك فى سورة الأعراف 2133 7 120 1 509 1 509
وصل السجدة الثانية [بسورة الرعد] وهى سجود الظلال بالغدو والآصال مع سجود عام 2136 7 121 2 510 1 510
وصل السجدة الثالثة [بسورة النحل] سجود العالم الأعلى والأدنى فى مقام الذلة والخوف 2138 7 122 2 510 1 510
وصل السجدة الرابعة [بسورة بنى إسرائيل] سجود العلماء بما أودع الله فى كلامه من علوم الأسرار والأذواق وهو سجود تسليم وبكاء وخشوع 2139 7 123 1 510 1 510
وصل السجدة الخامسة [بسورة مريم] وهى سجود الإنعام العام الرحمانى عن الدلالات 2141 7 124 1 511 1 511
وصل السجدة السادسة [سجدة المشيئة بسورة الحج] وهى سجود المعادن والنبات والحيوان وبعض البشر وعمار الأفلاك والأركان سجود مشاهدة واعتبار 2144 7 125 2 511 1 511
وصل السجدة السابعة [وهى الثانية بسورة الحج] وهى سجدة الفلاح والإيمان عن خضوع وذلة وافتقار 2145 7 126 1 511 1 511
وصل السجدة الثامنة [بسورة الفرقان ] وهى سجدة النفور والإنكار عند أهل الاعتراف 2146 7 126 2 512 1 512
وصل السجدة التاسعة [بسورة النمل] وهى سجدة السر الخفى عن النبأ اليقين 2148 7 127 2 512 1 512
وصل السجدة العاشرة [بسورة الم تنزيل] وهى سجدة التذكر والذكرى بتسبيح وتواضع عن دلالات منصوبة سجود عقل واستبصار 2150 7 128 2 512 1 512
وصل السجدة الحادية إحدى عشرة [بسورة ص] وهى لنا سجدة شكر فى حضرة الأنوار ولصاحبها سجدة توبة لا من حوبة 2152 7 129 2 513 1 513
وصل السجدة الثانية عشرة [بسورة فصلت]وهى سجدة الاجتهاد وبذل المجهود فيما ينبغى لجلال اللّه 2154 7 130 2 513 1 513
وصل السجدة الثالث عشرة [بسورة النجم] وهى سجدة الطرب واللهو تنبيه الغافلين عن اللّه 2157 7 132 1 514 1 514
وصل السجدة الرابع عشرة [بسورة الانشقاق] وهى سجدة الجمع والوجود 2159 7 133 1 514 1 514
وصل السجدة الخامس عشرة [بسورة العلق] وهى سجدة العقل الأوّل سجود تعليم عن شهود ورجوع إلى اللّه 2161 7 134 1 515 1 515
وصل فى فصل وقت سجود التلاوة 2163 7 135 1 515 1 515
اعتبار هذا الفصل [وقت سجود التلاوة] 2163 7 135 1 515 1 515
وصل فى فصل من يتوجه عليه حكم السجود [سجود التلاوة] 2164 7 135 2 515 1 515
الاعتبار فى هذا الفصل [من يتوجه عليه سجود التلاوة] 2164 7 135 2 515 1 515
وصل فى فصل صفة السجود 2168 7 137 2 516 1 516
وصل فى اعتبار هذا الفصل [صفة السجود] 2168 7 137 2 516 1 516
وصل فى فصل الطهارة للسجود [سجود التلاوة] 2169 7 138 1 516 1 516
الاعتبار فى هذا الفصل [الطهارة لسجود التلاوة] 2169 7 138 1 516 1 516
وصل فى فصل السجود للقبلة 2170 7 138 2 516 1 516
وصل فى اعتبار ذلك [السجود للقبلة] 2170 7 138 2 517 1 517
وصل فى فصل صلاة العيدين حكما واعتبار 2171 7 139 1 517 1 517
فصول ما أجمع عليه أكثر العلماء [ فى صلاة العيدين] 2174 7 140 2 518 1 518
الاعتبار فى هذا الفصل [ما أجمع عليه أكثر العلماء فى صلاة العيدين] 2175 7 141 1 518 1 518
وصل فى فصل التكبير فى صلاة العيدين 2178 7 142 2 518 1 518
وصل فى اعتبار هذا الفصل [التكبير فى صلاة العيدين] 2178 7 142 2 518 1 518
وصل فى فصل التنفل قبل صلاة العيد وبعده 2181 7 144 1 519 1 519
وصل الاعتبار فى هذا الفصل [التنفل قبل صلاة العيد وبعدها] 2182 7 144 2 519 1 519
وصل فى فصول الصلاة على الجنازة 2183 7 145 1 519 1 519
فمن ذلك التلقين [الحالة الأولى عند الموت] 2184 7 145 2 520 1 520
الحالة الثانية من التلقين [عند نزول القبر] 2185 7 146 1 520 1 520
وصل ومما يستحب من الشروط المخاطَب بها أهل الميت أن يستقبلوا به القبلة عند الاحتضار 2186 7 146 2 520 1 520
وصل ومما يستحب تعجيل دفنه والإسراع به إلى قبره 2186 7 146 2 520 1 520
وصل ومما يتعلق بالحىّ من الميت أيضا غسله وهو كالطهارة للصلاة وفعله يخاطَب به الحىّ 2187 7 147 1 520 1 520
وصل فى الأموات الذين يجب غسلهم 2188 7 147 2 521 1 521
وصل الاعتبار فى هذا الفصل [الأموات الذين يجب غسلهم] 2189 7 148 1 521 1 521
وصل فى اعتبار [غسل المشرك] 2190 7 148 2 521 1 521
وصل فى ذكر من يَغْسِل ويُغْسَل 2193 7 150 1 522 1 522
الاعتبار [فيمن يَغْسِل ويُغْسَل] 2194 7 150 2 522 1 522
وصل فى فصل المرأة تموت عند الرجال والرجل يموت عند النساء وليس بزوجين 2197 7 152 1 523 1 523
الاعتبار فى هذا الفصل [المرأة تموت عند الرجال والرجل يموت عند النساء وليس بزوجين] 2198 7 152 2 523 1 523
وصل فى فصل غسل من مات من ذوى المحارم 2201 7 154 1 524 1 524
وصل فى الاعتبار [فى غسل من مات من ذوى المحارم] 2201 7 154 1 524 1 524
وصل فى فصل غسل المرأة زوجها وغسله إياه 2203 7 155 1 524 1 524
الاعتبار فى هذا الفصل [غسل المرأة زوجها وغسله إياها] 2203 7 155 1 524 1 524
وصل فى فصل المطلقة فى الغسل 2204 7 155 2 524 1 524
الاعتبار [فى المطلقة فى الغسل] 2204 7 155 2 524 1 524
وصل فى فصل حكم الغاسل 2205 7 156 1 525 1 525
الاعتبار [فى حكم الغاسل] 2205 7 156 1 525 1 525
وصل فى فصل صفات الغَسْل 2206 7 156 2 525 1 525
الاعتبار [فى صفات الغَسل] 2206 7 156 2 525 1 525
وصل فى فصل وضوء الميت فى غسله 2207 7 157 1 525 1 525
وصل فى التوقيت فى الغسل 2207 7 157 1 525 1 525
الاعتبار [فى وضوء الميت فى غسله] 2207 7 157 1 525 1 525
وصل منه [حد الوتر فى الغسل] 2208 7 157 2 525 1 525
الاعتبار [فى الوتر فى الغسل] 2208 7 157 2 525 1 525
الاعتبار [فى التوقيت فى الغسل] 2208 7 157 2 525 1 525
وصل فى فصل ما يخرج من الحدث من الميت بعد غَسْله 2209 7 158 1 526 1 526
وصل اختلفوا فى عصر بطن الميت قبل أن يغسل 2210 7 158 2 526 1 526
الاعتبار [فى عصر بطن الميت قبل أن يغسل] 2210 7 158 2 526 1 526
الاعتبار [ فيما يخرج من الحدث من الميت بعد غسله] 2210 7 158 2 526 1 526

 

The Meccan Revelations Website:


The Sun from the West:


The Single Monad:





إن مقصود الشارع من الأضحية التوسعة على الفقراء، والأهل في أيام العيد، ولم يثبت في فضل الذبح أثرٌ صحيح وهذه التوسعة تحصل بذبح الأضحية وتوزيعها على الفقراء، وتحصل بشراء اللحم وتوزيعه، وبالتصدق بقيمة الأضحية كذلك.
فضيلة الشيخ الدكتور رمضان صبحي ديب الدمشقي [الفصل السابع من كتاب إيجاز البيان عن سيرة فضيلة الشيخ رمضان - -]

مشاركة الصفحة

الإعجاب بصفحتنا على الفيسوك:
SINGLEMONAD

الإعجاب بصفحتنا على الفيسوك:
IBNALARABICOM


الإعجاب بهذه الصفحة على الفيسبوك:

اختر أي نص لتقوم بتغريده!