34- الشيخ حسن النوراني الآقتبي

34- الشيخ حسن النوراني الآقتبي

هو الشيخ حسن الآقتبي المعروف بالنوراني، ولد في بلدة آق تپه من قضاء چنار في دياربكر، وأخذ الطريقة عن الشيخ صالح السيبكي، وكان له مدرسة في بلدة آقتبة، ومن أشهر خلفاءه الشيخ قاسم الهادي والشيخ عيسى الكردي أبو شمس الدين الذي خلفه في مدرسته سنة 1283 ه، وذلك بناءً على رغبة الشيخ قاسم.

بحاجة لمزيد من الدراسة والتحقيق؟؟؟

.

مولده وحياته

؟؟؟

من أقواله وأحواله

برعاية من شيخه الشيخ صالح السيبكي أمر السلطان العثماني عبد المجيد الأول باقتطاع اثنتين وخمسين قطعة أرض لللشيخ حسن النوراني في ناحية آقتبه التابعة لدياربكر، كما أمر ببناء تكية ومدرسة له هناك، فاستقر الشيخ حسن فيها، وجلس للإرشاد والتدريس، وأرسل له السلطان الهدايا والخلع.

وفاته رحمه الله

توفي الشيخ حسن النوراني سنة 1283 ه، كما ورد في رسالة الشيخ أبو الخير الميداني.

خلَّف الشيخ حسن النوراني رضي الله عنه ولدين هما الشيخ محمد جان خاكي والشيخ عبد الرحمن روحي وهما من كبار العلماء والشعراء الأكراد. فأما الشيخ محمد جان خاكي، فقد ولد سنة 1858 م في آقتبه وتتلمذ على يد والده الشيخ حسن ثم ترقى في مدارج العلوم حتى نال الإجازة في الطريقة النقشبندية ثم سافر إلى دمشق، وكان شاعراً رقيقاً وقد نظم قصة مجنون ليلى الشهيرة شعراً سنة 1884 م.[169] وأما الشيخ عبد الرحمن فقد ولد في آقتبه سنة 1270 ﻫ / 1850 م، ودرس كذلك على يد أبيه الشيخ حسن في مدرسته حتى صار عالماً وشاعراً وأديباً، وقد اشتهر بمنظومته الشعرية "روض النعيم" التي نظمها على البحر المتقارب في مئات من الأبيات، وهي تحكي عن فضائل النبي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ومعجزاته.[170] وله كذلك ديوان شعر جميل، وله كتاب "الإبريز في إثبات القِدَم للكتاب العزيز" وكتاب "كشف الظلام في عقائد فِرَق الإسلام". توفي رحمه الله سنة 1326 ﻫ / 1910 م ودفن في آقتبه. ومن أولاده الشيخ كربلا بن عبد الرحمن بن حسن النوراني الذي استلم المدرسة بعد والده وجده، والشيخ محمد عسكري بن عبد الرحمن بن حسن النوراني (1898 م – 1952 م) وهو أيضاً شاعر مشهور تتلمذ على يد والده الشيخ عبد الرحمن ثم شقيقه الشيخ كربلا في نفس المدرسة التي أسسها جده الشيخ حسن، وقد ترك ديوان شعر وقصة شعرية بعنوان "عقدێ دُرفام"،[171] وقد دفن أيضاً في آقتبه وقبره هناك يزار.

قدَّس الله سرَّه العزيز.

=======================

System.String[]

The Meccan Revelations Website:


The Sun from the West:


The Single Monad:





الكلام إذا لم يؤثر في نفس السامع مراد الكتكلم أن نقيضه بالرد عليه لا يعوَّل عليه، لأن المتكلم بالحق لا بد من أحد النقيضين في السامع.
الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي [من كتاب ما لا يعول عليه - -]

مشاركة الصفحة

الإعجاب بصفحتنا على الفيسوك:
SINGLEMONAD

الإعجاب بصفحتنا على الفيسوك:
IBNALARABICOM


الإعجاب بهذه الصفحة على الفيسبوك:

اختر أي نص لتقوم بتغريده!