موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

كتاب شمس المغرب

سيرة الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي ومذهبه

جمع وإعداد: محمد علي حاج يوسف

هذا الموقع مخصص للطبعة الجديدة من شمس المغرب

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


فقال الشيخ محي الدين شعراً في ردّه على كتاب الملك كيكاؤس:[1]

كتبتُ كتابي والدموع تسيل
أريد أرى دين النبي محمد
فلم أر إلا الزور يعلو وأهله
فيا عزّ دين الله سمعاً لناصح
وحاذر بتأييد الإله بطانة
لينمي بيت المال والبيت ساقط

ومالي إلى ما أرتضيه سبيل
يقام ودين المبطلين يزول
يعزّون والدين القويم ذليل
شفيق فنُصّاح الملوك قليل
تشير بأمر ما عليه دليل
فجُد وتوكل فالإله كفيل

جلال الدين الرومي، بحر يتبعه محيط

يُروى أن الشيخ محي الدين قد التقى مرّة ببهاء الدين الرومي والد الصوفي الشاعر الشهير جلال الدين الرومي، وكان جلال الدين لا يزال بعدُ صبياً وكان يرافق والده في أسفاره بين بلاد فارس والشام والروم. فيقال إن الشيخ محي الدين التقى بهما مرة فشاهد الصبيَّ جلال الدين الرومي، وكان عمره سبع سنوات، يتبع والده؛ فتعجّب وقال: سبحان الله محيطٌ يمشي خلف بحيرة!

وقد وُلد جلال الدين الرومي بفارس سنة 604/1207 لأسرة قيل أن نسبها ينتهي إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وأمه كانت ابنة خوارزم شاه علاء الدين محمد، من العائلة الحاكمة في خوارزم. ثم انتقل مع أبيه بهاء الدين إلى بغداد سنة 607/1210 حيث نزل أبوه في المدرسة المستنصرية، ثم قام برحلة واسعة زار خلالها دمشق ومكة وملطية وأرزبخان ولارند، ثم استقر آخر الأمر في قونية سنة 622/1226 حيث وجد الحماية والرعاية في كنف الأمير السلجوقي علاء الدين كيقباذ الذي خلَف عزّ الدين كيكاؤس. في قونية اختير بهاء الدين للتدريس في بعض المدارس حتى توفي سنة 628/1231، فخلفه ابنه جلال الدين. ولكن جلال الدين انقطع إلى التصوف بعد لقائه بالصوفي المعروف شمس الدين تبريزي فترك التدريس وبدء بنظمِ الأشعار وإنشادها، وأنشأ طريقة صوفية عُرفت باسم "المولوية" نسبة إلى "مولانا جلال الدين".

ترك جلال الدين آثاراً عظيمةً في هذا المجال منها "المثنوي"، وديوان "شمس تبريز"، و"المجالس السبعة"، بالإضافة إلى مجموعة رسائل عديدة، وتعتبر كتبه محاولة إبداعية لتفسير القرآن الكريم وإبراز معانيه بشكل شعري، وكان لها أثر كبير على العالم الغربي.

توفي جلال الدين الرومي سنة 672/1273 عن عمر بلغ نحو سبعين عاماً، ودُفن في ضريحه المعروف في "قونية" في تلك التكية التي أنشأها لتكون بيتاً للصوفية.[2]



[1] محاضرة الأبرار: ج2ص454، الفتوحات المكية: ج4ص533.

[2] مولانا جلال الدين الرومي وجولة في ديوانه شمس تبريزي: د. مختار الوكيل – مجلة المنتدى بالعدد الأول – السنة الأولى: صيف 1978م.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

هذا الموقع مخصص للطبعة الجديدة من شمس المغرب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!