موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

كتاب شمس المغرب

سيرة الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي ومذهبه

جمع وإعداد: محمد علي حاج يوسف

هذا الموقع مخصص للطبعة الجديدة من شمس المغرب

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


أكابر أهل التصوف، مثل الإمام محمد الغزالي، ينكرون مثل هذا المقام الذي هو مقام فوق مقام الصديقية وليس فوقه سوى مقام النبوة. وقد تكلم الشيخ محي الدين عن هذا المقام في الفتوحات المكية كثيراً، مثل الباب الثالث والعشرين "في معرفة الأقطاب المصونين وأسرار صونهم" و الباب الحادي والستين ومائة "في المقام الذي بين الصديقية والنبوة وهو مقام القربة".

وقد ذكر الشيخ محي الدين أن قوله أن هذا المقام الذي ناله سنة 597 هو فوق مقام الصديقية لا يعني أبداً أنه هو فوق مقام الصديق أبي بكر رضي الله عنه، فإن مقام الصديقية الذي كان لأبي بكر الصدّيق رضي الله عنه هو أحد مقاماته وليس هو المقام الذي خصص له أو فُضّل به، بل فُضّل رضي الله عنه بالسرّ الذي وقر في صدره كما شهد له رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.[1] ونذكر هنا أيضاً أن ابن العربي كتب كتاباً خاصاًّ سمّاه "التحقيق في شأن السرّ الذي وقر في نفس الصدّيق".

قراءة كتاب الميم والواو والنون (حلب، 617/1220)

ومن الكتب التي قرأها الشيخ محي الدين في حلب أيضاً في هذه السنة كتاب الميم والواو والنون، ويسمى أيضاً كتاب الحروف الثلاثة، أو كتاب الحروف الدورية، وكذلك يسمى أيضاً كتاب الستة وستين أو كتاب الستة وتسعين، وقد طبع في حيدر آباد ضمن مجموعة رسائل ابن عربي.

فيذكر عثمان يحيى في تصنيفه أن هذا الكتاب قد قرأه الشيخ محي الدين على تلاميذه في حلب سنة 617، وكان المسمع هو المؤلف والقارئ هو علي بن المظفر بن أبي القاسم النشبي، والمستمعون هم عبد العزيز بن عبد القوي بن الجباب السعدي، والحسين بن إبراهيم الإربيلي، ونصر الله بن أبي العز بن الصفار، ومحمد بن المؤلف،[2] ومحمد بن برنقش المعظمي، وإبراهيم بن محمد الأنصاري، ومحمد بن أحمد بن أبي عيسى الميورقي، وحسين بن محمد بن علي الموصلي، ويعقوب بن معاذ الوربي، وعيسى بن إسحق الهذباني، ويونس بن أبي عثمان الدمشقي، وإبراهيم بن عمر بن عبد العزيز القرشي (وهو الناسخ أيضاً).[3]

وقد تم تأليف هذا الكتاب قبل سنة 617 ويعالج هذا الكتاب موضوع أسرار الحروف وخاصة هذه الحروف الدورية (من كون لفظها يبدأ وينتهي بها: ميم=م ي م، واو= و ا و، نون= ن و ن).

قراءة كتاب العظمة (حلب، 617/1220)

ومن الكتب التي قرأها الشيخ محي الدين في حلب أيضاً في هذه السنة كتاب العظمة، وقد تم تأليف هذا الكتاب في قونية سنة 602 وتحدثنا عنه في هذا الفصل أعلاه. فيقول عثمان يحيى في تصنيفه



[1] كتاب القربة، مجموعة رسائل ابن عربي، طبعة حيدر آباد، ص6.

[2] هو عماد الدين الابن الأكبر للشيخ محي الدين، حيث ولد سعد الدين سنة 618 بعد سنة من هذا السماع.

[3] مؤلفات ابن عربي: ص601-603.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

هذا الموقع مخصص للطبعة الجديدة من شمس المغرب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!