موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

كتاب شمس المغرب

سيرة الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي ومذهبه

جمع وإعداد: محمد علي حاج يوسف

هذا الموقع مخصص للطبعة الجديدة من شمس المغرب

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


قال ابن ثابتٍ الذي فخرتْ به
"شغف السهاد بمقلتي ومزاري
فلذا جعلت رويّه الراء التي
فأقول مبتدئا لطاعة أحمدٍ
إني امرؤ من جملة الأنصار
بسيوفهم قام الهدى وبهم علت
قاموا بنصر الهاشميّ محمّدٍ
صحبوا النبيّ بنيّة وعزائم
باعوا نفوسهمُ لنصرة دينه
عنهم كنى المختار بالنفَس الذي
لله آسادٌ لكلِّ كريهة
عزّوا بدين الله في إعزازهم
فيهم علا يوم القيامة مشهدي
لو أنني صُغت الكلام قلائدا
كرش النبيّ وعيبة لرسوله
رهبان ليلا يقرؤون كلامه

فِقَرُ الكلام ونشأةُ الأشعار:
فعلى الدموع معوّلي ومُشاري"
هي من حروف الردّ والتكرار
في مدح قوم سادة أبرار:
فإذا مدحتهمُ مدحت نجاري
أنواره في رأس كلّ منار
المصطفى المختار من مختار
فازوا بهنّ حميدةَ الآثار
ولذاك ما صحبوه بالإيثار
يأتيه من يمنٍ مع الأقدار[1]
نزلت بدين الله والأخيار
دين الهدى بالعسكر الجرّار
وبهم ترى يوم الورود فخاري
في مدحهم ما كنت بالمِكثار
لحقت بهم أعداؤه بتبار
آساد غابٍ في الوغى بنهار

وأضاف الشيخ رضي الله عنه أن قصة هذه الرؤيا طويلة ولكنه اقتصر من ذلك على ما يحتاج إليه في هذا الباب من ذكر الأنصار.[2]

الملائكة أفضل أم بني آدم (دمشق، 20 ربيع الأول 624/1227)

اختلف الفقهاء والعلماء في تفضيل الملائكة على الناس، ويذهب أكثرهم إلى أن فُضلاء الناس أفضل من فُضلاء الملائكة، وقد فصّل هذه المسألة السيوطي في كتاب "الحبائك في أخبار الملائك" فقال إن جمهور العلماء يجمع على أن الأنبياء أفضل من الملائكة في حين أن المعتزلة تقول أن الملائكة أفضل، واختار بعض العلماء الوقف في ذلك. ثم يقول السيوطي أن محل الخلاف في غير نبيّنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم، أما هو فأفضل الخلق بلا خلاف، لا يفضُل عليه ملك مقرّب ولا غيره. وينقل السيوطي ذلك عن الشيخ تاج الدين بن السبكي في "منع الموانع"، والشيخ سراج الدين البلقيني في "منهج الأصلين"، والشيخ بدر الدين الزركشي في "شرح جمع الجوامع"، وقد نقل الإمام فخر الدين الرازي الإجماع على ذلك في "التفسير الكبير" أيضاً. أما بخصوص التفضيل بين خواص الملائكة، والأولياء من الناس من غير الأنبياء، فقد نقل الشيخ سعد الدين التفتازاني في "شرح العقائد" الإجماع على تفضيل الملائكة، ولكن



[1] انظر في: المغني عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار، للحافظ العراقي، بهامش كتاب الإحياء: إحياء علوم الدين، لأبي حامد بن محمد الغزالي، دار الفكر-بيروت، 1975، المجلد الأول، كتاب قواعد العقائد، رقم 2.

[2] الفتوحات المكية: ج1ص267-268. وكذلك في الديوان: ص316-317.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

هذا الموقع مخصص للطبعة الجديدة من شمس المغرب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!