موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية: القرآن الكريم: سورة الفاتحة: [إعراب]

سورة الفاتحة

(اسْمَ) ذهب أهل البصرة في اشتقاقه إلى أنه مشتق من السمو وهو العلو بينما ذهب أهل الكوفة إلى أنه مشتق من السمة وهي العلامة- وحذفت الألف في البسملة لكثرة استعمالها.

(الرَّحْمنِ) وزنه فعلان وفيه معنى المبالغة، ولا يوصف به إلا اللّه تعالى.

(الرَّحِيمِ) وزنه فعيل وفيه كذلك معنى المبالغة.

(بِسْمِ) جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره ابتدئ أو بخبر محذوف تقديره ابتدائي (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.

(الرَّحْمنِ) صفة للّه.

(الرَّحِيمِ) صفة ثانية.

وجملة البسملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

(الْحَمْدُ) الثناء على الجميل بالقول.

(الرب) المالك والسيد وقد يراد به المصلح والمربي.

(الْعالَمِينَ) جمع عالم بفتح اللام ويراد به جميع الكائنات.

(الْحَمْدُ) مبتدأ مرفوع.

(لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بخبر محذوف تقديره الحمد واجب.

(رَبِّ) صفة للّه، أو بدل منه.

(الْعالَمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

«الرَّحْمنِ ، الرَّحِيمِ» صفتان للّه.

«مالِكِ» صفة ثالثة. «يَوْمِ» مضاف إليه. «الدِّينِ» مضاف إليه ثان.

(إِيَّاكَ) ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.

(نَعْبُدُ) فعل مضارع (وَإِيَّاكَ) سبق إعرابها.

(نَسْتَعِينُ) فعل مضارع أصله نستعون استثقلوا الكسرة على الواو ونقلوها إلى العين فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها.

(اهْدِنَا) فعل أمر يراد به الدعاء مبني على حذف حرف العلة.

والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

(الصِّراطَ) اسم منصوب بنزع الخافض- أو مفعول به ثان.

(الْمُسْتَقِيمَ) صفة للصراط، والأصل مستقوم مثل نستعين.

(صِراطَ) بدل من الصراط- بدل كل من كل.

(الَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.

(أَنْعَمْتَ) فعل ماض مبني على السكون، والتاء تاء الفاعل، وجملة أنعمت صلة الموصول لا محل لها.

(عَلَيْهِمْ) جار ومجرور متعلقان بأنعمت.

(غَيْرِ) صفة الذين.

(الْمَغْضُوبِ) مضاف إليه.

(عَلَيْهِمْ) متعلقان بالمغضوب.

(وَلَا) الواو عاطفة، لا زائدة لتأكيد معنى النفي في غير.

(الضَّالِّينَ) معطوف على المغضوب عليهم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

(آمين) اسم فعل أمر للدعاء ليست من الفاتحة وهي بمعنى استجب، مبني على السكون وحرك بالفتح لمناسبة الياء المكسور ما قبلها.

اسم السورة سورة الفاتحة (Al-Fatihah - The Opener)
ترتيبها 1
عدد آياتها 7
عدد كلماتها 29
عدد حروفها 139
معنى اسمها (فَاتِحَةُ) كُلِّ شَيءٍ: أوَّلُهُ وَمُبتَدَؤُهُ، والجمعُ: فَوَاتِحُ
سبب تسميتها لأنَّهُ تُفتَتَحُ بِكِتَابَتِهَا المَصِاحِفُ، وبقِرَاءَتِها الصَّلَوَاتُ
أسماؤها الأخرى اشتُهِرَتْ بِسُورَةِ (الفَاتِحَةِ)، وَتُسَمَّى سُورَةَ (أُمِّ الكِتَابِ)، و(السَّبعِ المَثَاني)، وَسُورَةَ (الحَمدِ)
مقاصدها تَوحِيدُ اللهِ تَعَالَى وَتَعْظِيمُه بِالثَّنَاءِ عَلَيهِ وَعِبَادَتِهِ وَالدُّعَاءِ إِلَيهِ
أسباب نزولها سُورَةٌ مَكِّيَّةٌ، لَمْ تَصِحَّ رِوَايَةٌ فِي سَبَبِ نُزُولِهَا أَو فِي نُزُولِ بَعْضِ آياتِهَا
فضلها أَعظَمُ سُورَةٍ فِي القُرآنِ، قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ لِرَجُلٍ: «أَلَا أُعَلِّمُكَ أعْظَمَ سُـورَةٍ في القُرْآنِ! الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العالَمِينَ». (رَوَاهُ البُخَارِيّ). هِيَ نُورٌ، قال مَلَكٌ للنَّبِيِّ ﷺ: «أَبْشِرْ بنُورَيْنِ أُوتِيتَهُما لَمْ يُؤْتَهُمَا نَبِيٌّ قَبْلَكَ: فَاتِحَةُ الكِتَابِ، وَخَوَاتِيمُ سُورَةِ البَقَرَةِ، لَنْ تَقْرَأَ بحَرْفٍ منهما إلَّا أُعْطِيتَهُ». (رَوَاهُ مُسلِم). هيَ شِفَاءٌ، قَالَ ﷺ للصَّحَابِيِّ الرَّاقِي بِالفَاتِحَةِ: «وَمَا أَدْرَاكَ أَنَّهَا رُقْيَة». (رَوَاهُ البُخارِيّ)
مناسبتها مِنَ الآيَةِ الأُولَى إِلَى الآيةِ الخَامِسَةِ (1-5): ثَنَاءٌ عَلَى اللهِ وَتَحمِيدُهُ. مِنَ الآيةِ السَّادِسَةِ إِلَى السَّابِعَةِ (6-7): دُعَاءٌ بِالهِدَايَةِ وَالاستِقَامَةِ. فيها التَّعَلُّقُ بِاللِهِ تَعَالَى وَمَحَبَّتِهِ بِتَكرَارِ قِرَاءَةِ السُّورَةِ فِي الصَّلَوَاتِ. مُنَاسَبَةُ سُورَةِ (الفَاتِحَةِ) لِمَا بَعدَهَا مِن سُوَرِ القُرْآنِ الكَرِيمِ: تُعَدُّ (الفَاتِحَةُ) مقدِّمةً مُجْمَلةً لأُصُولِ المَوضُوعَاتِ المُفَصَّلَةِ فِي سُوَرِ القُرْآنِ بَعدَهَ.
اختر الًجزء:
اختر السورة:
اختر الًصفحة:


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!