موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

كتاب حقائق عن التصوف

للشيخ عبد القادر عيسى الحسيني الشاذلي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


3 - الدليل على أهمية الصحبة من الأحاديث الشريفة

٣ - الدليل على أهمية الصحبة من الأحاديث الشريفة:

١ - قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك، ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك (يعطيك) وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحا طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد فيه ريحا منتنة) (١).

٢ - عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قيل: يا رسول الله أيّ جلسائنا خير؟ قال: من ذكّركم الله رؤيته، وزاد في علمكم منطقه، وذكّركم في الآخرة عمله (٢).

٣ - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: الرجل على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل (٣).

٤ - عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: إن من عباد الله لأناسا ما هم بأنبياء ولا شهداء، يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانهم من الله، قالوا: يا رسول الله فخبّرنا من هم؟ قال: هم قوم تحابّوا بروح الله على غير أرحام بينهم ولا أموال يتعاطونها، فو الله إن وجوههم لنور، وإنهم لعلى نور، ولا يخافون إذا خاف الناس، ولا يحزنون إذا حزن الناس، وقر هذه الآية: {أَلا إِنَّ أَوْلِياءَ الله لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ولا هُمْ يَحْزَنُونَ} [يونس: ٦٢] (٤).

__________

(١) رواه البخاري في صحيحه في كتاب الذبائح ومسلم في كتاب البر والصلة عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه.

(٢) رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح كما في مجمع الزوائد ج ١٠/ص ٢٢٦.

(٣) رواه أبو داود والترمذي في كتاب الزهد وقال حديث حسن غريب.

(٤) رواه أبو داود.

٥ - عن أبي ذر رضي الله عنه قلت: يا رسول الله؛ الرجل يحب القوم ول يستطيع أن يعمل عملهم؟ قال: أنت يا أبا ذر مع من أحببت (١).

٦ - عن حنظلة رضي الله عنه قال: لقيني أبو بكر رضي الله عنه، فقال: كيف أنت يا حنظلة؟ قلت: نافق حنظلة. قال: سبحان الله، ما تقول؟! قلت: نكون عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يذكّرنا بالجنة والنار كأنّا رأي عين، فإذا خرجنا من عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات نسينا كثيرا. قال أبو بكر رضي الله عنه: فو الله إنا لنلقى مثل هذا . فانطلقت أنا وأبو بكر حتى دخلن على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقلت: نافق حنظلة يا رسول الله، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: وما ذاك؟ قلت: يا رسول الله نكون عندك تذكّرنا بالنار والجنة كأنّا رأي العين، فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والضيعات، نسينا كثيرا. فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: والذي نفسي بيده لو تدومون على ما تكونون عندي وفي الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم، ولكن يا حنظلة ساعة وساعة - ثلاث مرات - (٢).

إن هذه الأحاديث السالفة الذكر وكثيرا غيرها تبين بمجموعها أهمية الصحبة، وأثرها في النفوس، وأنها السبيل العملي للإصلاح والتربية.

ولا سيما حديث حنظلة الذي يظهر بوضوح كيف كانت مجالسة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم تشع في القلوب أنوار اليقين، وتزكي في النفوس جذوة

__________

(١) رواه أبو داود.

(٢) رواه مسلم في صحيحه في كتاب التوبة. ومعنى عافسنا: عالجنا ولا عبنا؛ والضيعات: جمع ضيعة وهو معاش الرجل من مال أو حرفة أو صناعة.



  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!