موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

كتاب حقائق عن التصوف

للشيخ عبد القادر عيسى الحسيني الشاذلي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


19 - الأمير شكيب أرسلان رحمه الله تعالى

وترويضها بأعمال الدين وجذبها إليه، وجعله وجدانا لها، وتعريفها بحكمه وأسراره بالتدريج. وكان الفقهاء الذين وقفوا عند ظواهر الأحكام المتعلقة بأعمال الجوارح والمعاملات ينكرون عليهم معرفة أسرار الدين، ويرمونهم بالزيغ والإلحاد، وكانت السلطة للفقهاء لحاجة الأمراء والسلاطين إليهم، فاضطر الصوفية إلى إخفاء أمرهم، ووضع الرموز والاصطلاحات الخاصة بهم، وعدم قبول أحد معهم إلا بشروط واختبار طويل، فقالوا: لابد فيمن يحب أن يكون معنا أن يكون أولا طالبا فمريدا فسالكا، وبعد السلوك إما أن يصل وإما أن ينقطع، فكانوا يختبرون أخلاق الطالب وأطواره زمنا طويلا، ليعلموا أنه صحيح الإرادة صادق العزيمة، لا يقصد مجرد الوقوف على أسرارهم، وبعد الثقة يأخذونه بالتدريج شيئا فشيئا) (١).

١٩ - الأمير شكيب أرسلان رحمه الله تعالى:

جاء في كتاب حاضر العالم الإسلامي للأمير شكيب أرسلان رحمه الله تعالى تحت عنوان: نهضة الإسلام في أفريقيا وأسبابها:

(وفي القرن الثامن عشر والتاسع عشر حصلت نهضة جديدة عند أتباع الطريقتين: القادرية والشاذلية، ووجدت طريقتان، هما: التيجانية والسنوسية.

فالقادرية هم أحمس مبشري الدين الإسلامي في غربي أفريقيا من السنيغال إلى بنين التي بقرب مصب النيجر. وهم ينشرون الإسلام

__________

(١) مجلة المسلم - العدد السادس - غرة المحرم ١٣٧٨ هـ. ص ٢٤. ولد الشيخ محمد عبده ١٢٦٦ هـ. وتوفي ١٣٢٣ هـ في مصر.

بطريقة سلمية بالتجارة والتعليم، وتجد التجار الذين من السونينكة والماندجولة المنتشرين على مدن النيجر وفي بلاد كارتا وماسينة، كلهم من مريدي الطريقة القادرية. ومن مريديهم من يخدمون في مهنة الكتابة والتعليم، ويفتحون كتاتيب ليس في زوايا الطريقة فقط، بل في كل القرى، فيلقّنون صغار الزنج الدين الإسلامي أثناء التعليم، ويرسلون النجباء من تلاميذهم على نفقة الزوايا إلى مدارس طرابلس والقيروان وجامع القرويين بفاس والجامع الأزهر بمصر. فيخرّجون من هناك طلبة مجازين، أي أساتذة، ويعودون إلى تلك البلاد لأجل مقاومة التبشير المسيحي في السودان) (١).

وتحدث عن شيخ الطريقة القادرية فقال: (وكان عبد القادر الجيلاني الموجود في جيلان من فارس متصوفا عظيما زكي النشأة، وله أتباع لا يحصى عددهم، ووصلت طريقته إلى أسبانيا، فلما زالت دولة العرب من غرناطة انتقل مركز الطريقة القادرية إلى فاس، وبواسطة أنوار هذه الطريقة زالت البدع من بين البربر، وتمسكوا بالسنة والجماعة، كم أن هذه الطريقة هي التي في القرن الخامس عشر، اهتدى على يدها زنوج غربي أفريقيا.

وتحدث عن السنوسية فقال: فالسنوسية نشروا طريقتهم في وادي والبافيرمي وبوركو، وتبعوا نهر بينوى إلى أن بلغوا النيجر الأدنى حيث نجدهم يهدون تلك القبائل إلى الإسلام. وبواسطة السنوسية صارت نواحي بحيرة تشاد هي مركز الإسلام العام في أواسط أفريقيا، ويقوّم عدد مريدي الطريقة السنوسية بأربعة ملايين، وطريقة هؤلاء الجماعة في

__________

(١) حاضر العالم الإسلامي ج ٢. ص ٣٩٦.

التبشير هي أن يشتروا الأرقاء صغارا من السودان، ويربّوهم في جغبوب وغذامس وغيرها، ثم متى بلغوا أشدّهم وأكملوا تحصيل العلم أعتقوهم، وسرحوهم إلى أطراف السودان، يهدون أبناء جلدتهم الباقين على الفتيشية.

وهكذا يرحل كل سنة مئات من مبشري السنوسية لبثّ دعاية الإسلام في جميع أفريقيا الداخلية، من سواحل الصومال شرقا، إلى سواحل السينغامبية غربا، ولقد حذ سيدي محمد المهدي وأخوه سيدي محمد الشريف حذو والدهما في السعي إلى الغرض الذي توخاه، ألا وهو تخليص الإسلام من النفوذ الأجنبي، وإعادة الإمامة العامة كما كانت في عصر الخلفاء. وبالإجمال: فإن مريدي هذه الطرق هم الذين سعوا في نشر الإسلام، ووفّقوا إليه في أفريقيا) (١).

وتحدث عن السنوسية أيضا بقوله: (وأيّ دليل أقطع من المبشرين السنوسين الحمّس الغيّر الذين خرّجتهم زوايا الصحراء، وهم يعدّون بالألوف المؤلّفة، وم انفكوا يجوبون كل بلاد وثنية مبشرين بالوحدانية داعين إلى الإسلام. وهذه الأعمال التي قام بها المبشرون المسلمون في غربي أفريقيا وأوسطها خلال القرن التاسع عشر إلى اليوم لعجيبة من العجائب الكبرى، وقد اعترف عدد كبير من الغربيين بهذا الأمر، فقد قال أحد الإنكليز في هذا الصدد منذ عشرين سنة: إن الإسلام ليفوز في أواسط أفريقي فوزا عظيما، حيث الوثنية تختفي من أمامه اختفاء الظلام من فلق الصباح، وحيث الدعوة النصرانية كأنها خرافة من الخرافات .. ) (٢).

__________

(١) حاضر العالم الإسلامي ج ٢. ص ٤٠٠.

(٢) حاضر العالم الإسلامي ج ١. ص ٣٠١.



  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!