موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

كتاب حقائق عن التصوف

للشيخ عبد القادر عيسى الحسيني الشاذلي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


ورد الصوفية ودليله من الكتاب والسنة

فالذكر صقال قلوب المريدين، ومفتاح باب النفحات، وسبيل توجه التجليات على القلوب، وبه يحصل التخلق بالأخلاق المحمدية.

ورد الصوفية ودليله من الكتاب والسنة:

الورد بالكسر، كما في المصباح: الوظيفة من قراءة ونحو ذلك،

__________

= من الفتوحات الربانية على الأذكار النواوية للعلامة محمد بن علان الصديقي. المتوفى ١٠٥٧ هـ. ج ١/ص ٢٥١ - ٢٥٢.

وقال ابن سعد في الطبقات: (حدثنا عبيد الله بن موسى، حدثنا إسرائيل عن جابر عن امرأة حدثته عن فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم: أنه كانت تسبح بخيط معقود فيها).

وأخرج عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل في زوائد الزهد من طريق نعيم بن محرز بن أبي هريرة عن جده أبي هريرة: (أنه كان له خيط فيه ألفا عقدة فلا ينام حتى يسبح به).

وإن أردت الإطلاع على تفاصيل الموضوع فعليك بمطالعة كتاب الحاوي للفتاوي للعلامة المشهور جلال الدين السيوطي المتوفى ٩١١ هـ. فقد ألف فيه رساله سماه المنحة في السبحة جمع فيها ما ورد من الأخبار والآثار في ذلك فراجعه إن شئت.

وقال العلامة ابن عابدين في حاشيته المشهورة: (لا بأس باتخاذ السبحة، ودليل الجواز ما رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن حبان والحاكم وقال: صحيح الإسناد، عن سعد بن أبي وقاص: أنه دخل مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على امرأة، وبين يديها نوى أو حصى تسبح به، فقال: أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا أو أفضل من هذا فقال: سبحان الله عدد ما خلق في السماء وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض وسبحان الله عدد ما بين ذلك . فلم ينهها عن ذلك وإنما أرشدها إلى ما هو أيسر وأفضل، ولو كان مكروها لبيّن ذلك. ولا تزيد السبحة على مضمون هذا الحديث إلا بضم النوى في خيط، ومثل ذلك لا يظهر تأثيره في المنع، فلا جرم أن نقل اتخاذها والعمل بها عن جماعة من الصوفية الأخيار وغيرهم). ا. هـ من حاشية ابن عابدين ج ١/ص ٤٥٧.

والجمع: أوراد. ويطلقه الصوفية على أذكار يأمر الشيخ تلميذه بذكرها صباح بعد صلاة الصبح (١)، ومساء بعد صلاة المغرب.

__________

(١) حكم ذكر الله بعد صلاة الصبح:

إن من أفضل الأعمال بعد صلاة الفجر، الاشتغال بذكر الله تعالى، خلافا لم يظن بعض الناس بأن الاشتغال بقراءة القرآن بعد صلاة الصبح أولى وأفضل، وقد وردت في ذلك أحاديث كثيرة منها:

١ - عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: من صلى صلاة الغداة [الصبح] في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم قام فصلى ركعتين انقلب بأجر حجة وعمرة . رواه الطبراني وإسناده جيد كما في مجمع الزوائد ج ١٠/ص ١٠٤.

٢ - وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة أخرجه الترمذي وحسنه.

٣ - وعن عمرة قالت: سمعت أم المؤمنين [تعني عائشة] رضي الله عنها تقول: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: من صلى صلاة الفجر فقعد في مقعده فلم يلغ بشيء من أمر الدنيا، ويذكر الله حتى يصلي الضحى أربع ركعات خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه لا ذنب له . رواه أبو يعلى والطبراني كذا في مجمع الزوائد ج ١٠/ص ١٠٥.

٤ - وعن معاذ بن أنس قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: من صلى صلاة الفجر ثم قعد يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس وجبت له الجنة . رواه أبو يعلى كذا في المصدر السابق ج ١٠/ص ١٠٥.

٥ - وعن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: سمعت جدي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: ما من عبد يصلي صلاة الصبح ثم يجلس يذكر الله حتى تطلع الشمس إل كان ذلك حجابا من النار . رواه الطبراني كذا في المصدر السابق ج ١٠/ص ١٠٦.

وقد نص فقهاء الحنفية على أولوية الاشتغال بالذكر بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس أخذا من الأحاديث المذكورة.

قال العلامة الحصكفي صاحب الدر المختار : (ذكر الله من طلوع الفجر =



  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!