موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

كتاب الحكمة الإلهامية

ينسب للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

وهو لإسحق الحكيم الرومي

وفيه مقدمة طويلة في الرد على الفلاسفة، خصوصًا منهم أرسطوطاليس وابن سينا، ثم في تكفير من قال بوحدة الوجود من الصوفية، أما باقي الكتاب فهو على أربعة فنون: فـ1ـي أحوال تعم الأجسام، فـ2ـي أحوال العناصر وما يتكون منها من الحيوانات والنباتات الخ، فـ3ـي حقائق الأفلاك وحقائق الكواكب وكيفياتها وخواصها، [فـ4ـي الالهيات]؛ ويبدو أنه من تأليف بعض الحكماء من موالي الروم، في عهد السلطان سليمان القانوني (926 هجري -974/1520 هجري -1566)، وقد اعتنق والده الإسلام

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


[8]فصل في طبائع الكواكب والرأس والذنب

واعلم أنَّ زحل : بارد يابس جداً ، وهو أرضي سوداوي نحس أكبر، مذكر نهاري ، لونه أسود . والمشتري : حار رطب ، هوائي دموي ، سعد أكبر، مذكر نهاري، لونه أبيض مائل إلى الصفرة . والمريخ : حار يابس جداً ، وهو ناري صفراوي ، نحس أصغر، مذكر ليلي، لونه أحمر وأبيض كمد . والشَّمس : حارة يابسة ، جرمها نحس، وهي بنظر سعد تكون سعدة ، وهي مذكرة نهارية ، لونها نارنجي نير . والزهرة : باردة رطبة ، وهي سعدة أصغر، مؤنثة ليلية، لونها أبيض صاف . وعطارد إذ خلّى وطبعه يكون مزاجه بارداً يابساً، وإذا مازج كوكباً من الكواكب ، يأخذ مزاجه ، فيكون مزاجه كمزاجه . فلو كان ذلك الكوكب مذكراً نهارياً يكون هو أيضاً مذكراً نهارياً ، ولو كان مؤنثاً ليلياً، يكون مؤنثاً ليلياً . وإذا لم يمازجْ كوكباً ، يكون مزاجه كمزاج البرج الذي وجد فيه ، وكذلك يكون سعودته ونحوسته، يعني إذا مازج كوكباً سعداً يكون سعداً ، وإذا مازج كوكباً نحساً يكون نحساً، وكذلك إذا وقع في مقام مسعود من منطقة البروج يكون سعداً ، فإذ وقع في مقام منحوس  يكون نحساً . والقمر مزاجه الخاص ، بارد رطب، وهو مائي بلغميّ ، سعد أصغر ، مؤنث ليلي، متلون المزاج ، لونه أخضر مائل إلى البياض ، مع قليل صفرة .

ومزاجُ كلِّ واحد من الكواكب الثابتة إنما يكون على مزاج كوكب أو كوكبين من المتحيرة ؛ مثلاً مزاج بعضها يكون على مزاج زحل والزهرة ، وبعضها على مزاج المريخ، وبعضها على مزاج زحل وعطارد ، وبعضها على مزاج زحل والمشتري  . والرأس حار رطب كمزاج المشتري ، سعد، وهو يزيد ما يمازجه من السعد . والذنب بارد يابس كمزاج زحل ، وهو ينقص ما يمازجه من السعد .



  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!