موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الدرر المكنونات النفيسة في تعريب المكتوبات الشريفة

للشيخ الإمام الرباني أحمد الفاروقي السرهندي

(84) المكتوب الرابع والثمانون إلى الشيخ حميد البنكالي ** | ** (85) المكتوب الخامس والثمانون إلى الشيخ نور محمد

 

 


على الكثير والقطرة تنبئ عن الغدير. المقصود ترغيب الاحبّة نفع الله عزّ وجلّ وأوردنا في هذا القيل والقال الميان عبد العظيم ببيان محبّتكم والإخبار عن إخلاصكم السّلام عليكم وعلى سائر من اتّبع الهدى والتزم متابعة المصطفى عليه وعلى آله الصّلاة والسّلام.

(٨٤) المكتوب الرّابع والثمانون إلى الشّيخ حميد البنكاليّ

بسم الله الرّحمن الرّحيم الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى قد اختار أخي الشّيخ ميان حميد انزواء عجيبا بحيث أنّ المجال فيه للكلام والسّلام أيضا قليل حتّى لم يصل في مدّة سبع سنين أو ثماني سنين من جانبكم إلّا كتاب واحد وهو أيضا غير تامّ ولا يعلم أنّه هل تصل المكاتيب المرسلة من هذا الجانب إليكم أو لا؟ ولمّا كان أخي الاعزّ الشّيخ عبد الحيّ في صدد التّوجّه إلى وطنه أمرته أن يوصل نفسه إليكم وأن يطّلع على أحوالكم. والشّيخ عبد الحيّ كان في الخدمة قريبا من خمس سنين وكان أكثر خدمات الحضور متعلّقا به وهو ريّان من علوم الفقير ومعارفه وخبير بأحوال السّلوك والجذبة وأمرت المشار إليه بأن يقيم في منزلكم أيّاما وأن يورد في البين ما يناسب الوقت والحال من العلوم والمعارف وينبغي لكم أن تطلعوا المشار إليه على أحوالكم الماضية وما هو نقد الوقت من الأحوال والمواجيد كلّها. وأن تقبلوا كلّ ما ينصح به وباقي الأحوال يبيّنه المشار إليه لكم إن شاء الله تعالى والسّلام عليكم وعلى سائر من اتّبع الهدى.

(٨٥) المكتوب الخامس والثمانون إلى الشّيخ نور محمّد

الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى. أحوال فقراء هذه الحدود وأوضاعهم مستوجبة للحمد والمسئول من الله سبحانه استقامتكم وأخي الشّيخ ميان عبد الحيّ من بلادكم ونازل في جواركم وهو نسخة العلوم والمعارف الغريبة وضروريّات هذا الطّريق مودعة عنده وملاقاته مغتنمة للأصحاب النّائين فإنّه قريب عهد بالصّحبة واستصحب معه أشياء جديدة وعنده علامة من الفناء والبقاء وبيان من السّلوك والجذبة بل هو خبير من ما وراء الفناء والبقاء المتعارفين والجذبة والسّلوك المقرّرين بل يمكن أن يقال إنّ



 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!