موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الدرر المكنونات النفيسة في تعريب المكتوبات الشريفة

للشيخ الإمام الرباني أحمد الفاروقي السرهندي

(78) المكتوب الثامن والسبعون إلى جبارى خان أيضا في بيان معنى السفر في الوطن والسير الآفاقي والأنفسي وأن حصول هذه الدولة موقوف على اتباعه صلى الله عليه وسلم

 

 


وحصول هذه الدّولة منوط بالفناء المطلق. وهذا التّوجّه من نتيجة المحبّة الذّاتيّة، ومقدّمة ظهور الولاية الخاصّة المحمّديّة على صاحبها الصّلاة والسّلام والتّحيّة. وحصول هذه النّعمة العظمى موقوف على كمال اتّباع شريعته عليه من الصّلوات أتمّها ومن التّحيّات أكملها فإنّ شريعة كلّ نبيّ الّتي أعطاه الله إيّاها من طريق النّبوّة مناسبة لولايته، فإنّ التّوجّه في الولاية إلى الحقّ بالكلّيّة، فإذا نزل بإذن الله سبحانه إلى مقام النّبوّة ينزل بذلك النّور ويجمع ذلك الكمال مع التّوجّه إلى الخلق. وسبب حصول كمالات مقام النّبوّة هو ذلك النّور أيضا (ولهذا قيل) ولاية النّبيّ أفضل من نبوّته، فلا جرم تكون شريعة كلّ نبيّ مناسبة لولايته واتّباع تلك الشّريعة مستلزم للوصول إلى تلك الولاية. فإن قيل: إنّ بعض من يتبع شريعة نبيّنا عليه الصّلاة والسّلام لا نصيب له من ولايته صلّى الله عليه وسلّم بل هو على قدم نبيّ آخر وله نصيب من ولايته. (أجيب) إنّ شريعة نبيّنا عليه الصّلاة والسّلام جامعة لجميع الشّرائع، والكتاب الّذي أنزل إليه شامل لجميع الكتب السّماويّة. فاتّباع هذه الشّريعة كأنّه اتّباع لجميع الشّرائع، فمن له مناسبة لنبيّ من الأنبياء يأخذ نصيبا من ولايته على قدر استعداده ولا محذور فيه. بل أقول إنّ ولايته عليه الصّلاة والسّلام حاوية لولايات جميع الأنبياء عليهم الصّلوات والتّسليمات. فالوصول إلى واحدة من تلك الولايات وصول إلى جزء من أجزاء هذه الولاية الخاصّة، وسبب عدم الوصول إلى تلك الولاية القصور في كمال متابعته عليه الصّلاة والسّلام، وللقصور درجات. فلا جرم حصل التّفاوت في درجات الولاية، ولو تيسّر كمال الإتّباع لأمكن الوصول إلى تلك الولاية، والإعتراض إنّما يرد إذا حصلت الولاية المحمّديّة لمتابعي شرائع الأنبياء الأخر عليه وعليهم الصّلوات والتّسليمات والتّحيّات وليس فليس. الحمد لله الّذي أنعم علينا وهدانا إلى الصّراط المستقيم والدّين القويم. والصّراط المستقيم عبارة عن هذا الطّريق المتين والشّرع المبين (إنّك لمن المرسلين على صراط مستقيم) دليل لهذا المعنى رزقنا الله سبحانه وإيّاكم كمال اتّباع شريعته عليه الصّلاة والسّلام بحرمة كمّل أتباعه ومعظم أوليائه رضوان الله تعالى عليهم أجمعين آمين. وحامل رقيمة الدّعاء لمّا كان في صدد التّوجّه إلى تلك الحدود صار باعثا على تحريك سلسلة المحبّة بتحرير كلمات.

والسّلام عليكم ورحمة الله سبحانه لديكم.

(٧٨) المكتوب الثّامن والسّبعون إلى جبّارى خان أيضا في بيان معنى السّفر في الوطن والسّير الآفاقيّ والأنفسيّ وأنّ حصول هذه الدّولة موقوف على اتّباعه صلّى الله عليه وسلّم

رزقنا الله سبحانه الإستقامة على جادّة الشّريعة الحقّة على مصدرها الصّلاة والتّحيّة. قد مضت مدّة من العود من سفر دهلى وأكره إلى الوطن المألوف ونقد الوقت الآن حبّ (١) الوطن من الإيمان فإن وقع السّفر بعد الوصول إلى الوطن فهو في نفس الوطن فإنّ السّفر في الوطن من الأصول المقرّرة عند أكابر الطّائفة النّقشبنديّة العليّة قدّس الله أسرارهم السّنيّة. ويحصل في هذا الطّريق ذوق من هذا السّفر في الإبتداء بطريق اندراج النّهاية في البداية، ويجعل جمع من هؤلاء الطّائفة مجذوبين سالكين إذا أريد ذلك، ويرمون أوّلا في السّير الآفاقيّ ثمّ يجذبون إلى السّير الأنفسيّ بعد تمام السّير الآفاقيّ. والسّفر في الوطن عبارة عن هذا السّير الأنفسيّ (ع) وهذي سعادات تكون نصيب من * (آخر) هنيئا لأرباب النّعيم نعيمها *. والوصول إلى هذه النّعمة العظمى منوط باتّباع سيّد الأوّلين والآخرين عليه وعلى آله من الصّلوات أكملها ومن التّحيّات أفضلها. وما لم يفن السّالك نفسه في الشّريعة ولم يتحلّ بحلا امتثال الأوامر والإنتهاء عن المناهي لا تصل رائحة من هذه الدّولة إلى مشامّ روحه، فإن حصلت له الأحوال والمواجيد فرضا مع وجود مخالفة الشّريعة، ولو مقدار شعرة فهى داخلة في الإستدراج تفضحه أخيرا، ولا إمكان للخلاص بدون اتّباع محبوب ربّ العالمين عليه وعلى آله من الصّلوات أفضلها ومن التّسليمات أكملها ينبغي للعاقل أن يصرف حياة أيّام معدودة في مرضيّات الله سبحانه وتعالى، وأيّ صفاء في عيش وأيّة لذّة في معيشة إذا لم يكن مولى العبد راضيا عن أفعاله والحقّ سبحانه وتعالى مطّلع على الأحوال الكلّيّة والجزئيّة وحاضر وناظر، فينبغي أن يستحيي منه سبحانه. فإنّه لو ظنّ اطّلاع مخلوق على الغيوب والأفعال القبيحة لما صدرت حينئذ قبيحة ولا عيب قطعا ولا يراد إطّلاعه على الغيوب البتّة، فأيّ بلاء وقع فإنّ أكثر النّاس لا يتّقون ولا ينقبضون ولا يبالون مع علمهم بحضور الحقّ سبحانه واطّلاعه على الضّمائر والسّرائر فأيّ إسلام هذا حيث لا اعتبار للحقّ عندهم مثل اعتبار هذا المخلوق. نعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيّئات أعمالنا فبحكم: جدّدوا إيمانكم بقول لا إله إلّا الله ينبغي أن يجدّد الإيمان في كلّ آن بهذا القول العظيم الشّأن، وأن يتوب إلى الله سبحانه من جميع الأفعال المذمومة وينيب إليه تعالى، فإنّه لا يدري ربّما تكون الفرصة للتّوبة في وقت آخر هلك المسوّفون. حديث نبويّ عليه وعلى آله الصّلوات والتّسليمات.

(وينبغي) أن يغتنم الفرصة ويصرفها في مرضاته تعالى والتّوفيق للتّوبة من عناية الحقّ سبحانه. فينبغي أن يطلب هذا المعنى دائما، وأن يطلب الهمّة من الدّراويش الّذين لهم قدم راسخ في الشّريعة ومعرفة تامّة من عالم الحقيقة، وأن يستمدّ منهم حتّى تظهر عناية الحقّ سبحانه من بابهم فتجذب إلى جناب قدسه تعالى بالتّمام فلا تبقى حينئذ مخالفة أصلا، فإنّه لو وجدت من مخالفة الشّريعة مقدار شعرة فالأمر في خطر، فلا بدّ من سدّ سبل المخالفة بالتّمام، (شعر):

__________

(١) (قوله حب الوطن من الايمان) والمشهور انه حديث قال السخاوى لم اقف عليه ومعناه صحيح من المخرج قلت يذكره الصوفية كثيرا وله عندهم معنى آخر. (القزاني رحمة الله عليه)



 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!