The Greatest Master Muhyiddin Ibn al-Arabi
The Greatest Master Muhyiddin Ibn al-Arabi

استعراض الفقرات الفصل الأول في المعارف الفصل الثانى في المعاملات الفصل الرابع في المنازل
مقدمات الكتاب الفصل الخامس في المنازلات الفصل الثالث في الأحوال الفصل السادس في المقامات
الجزء الأول الجزء الثاني الجزء الثالث الجزء الرابع
يرجى زيارة هذا الموقع المخصص لكتاب الفتوحات المكية

الفتوحات المكية - طبعة بولاق الثالثة (القاهرة / الميمنية)

الباب:
فى معرفة منزل الخواتم وعدد الأعراس الإلهية والأسرار الأعجمية موسوى لزومية
  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  
 

الصفحة 513 - من الجزء الثالث (عرض الصورة)


futmak.com - الفتوحات المكية - الصفحة  - من الجزء

سابقته عين خاتمته لأنه ليس له في كونه غير زمان كونه خاصة ثم ينعدم لنفسه وإنما تتميز السابقة فيه من الخاتمة بالحكم فتحكم عليه بالوجود في السابقة وبالعدم في الخاتمة وفي عين سابقته عين خاتمته لأنه ليس له وجود في الزمان الثاني من زمان وجوده فافهم‏

[خاتمة السالكين‏]

واعلم أن السالك إذا وصل إلى الباب الذي يصل إليه كل سالك بالاكتساب فأخر قدم في

السلوك هو خاتمة السالكين ثم يفتح الباب وتخرج العطايا والمواهب الإلهية بحكم العناية والاختصاص لا بحكم الاكتساب وهذا الباب الإلهي قبول كله لا رد فيه البتة بخلاف أبواب المحدثات وفيه أقول‏

كل باب إذا وصلت إليه *** أمكن الرد والقبول جميعا

غير باب الإله فهو قبول *** للذي جاءه سميعا مطيعا

والذي رد إذ تخيل فيه *** أنه الباب خر ثم صريعا

فيناديه ربه ليس بابي *** إن بابي لمن يريد خشوعا

لو تفطنت حين جئت إليه *** كنت عاينت فيك أمرا بديعا

أنت ما أنت لست أنت سوانا *** فاسكب إن شئت للفراق دموعا

ولما وصلت في جماعة الواصلين من أهل زماني إلى هذا الباب الإلهي وجدته مفتوحا ما عليه حاجب ولا بواب فوقفت عنده إلى أن خلع على خلعة الوراثة النبوية ورأيت خوخة مغلقة فأردت قرعها فقيل لي لا تقرع فإنها لا تفتح فقلت فلأي شي‏ء وضعت قيل لي هذه الخوخة التي اختص بها الأنبياء والرسل عليه السلام ولما كمل الدين أغلقت ومن هذا الباب كانت تخلع على الأنبياء خلع الشرائع ثم إني التفت في الباب فرأيته جسما شفافا يكشف ما وراءه فرأيت ذلك الكشف عين الفهم الذي للورثة في الشرائع وما يؤدي إليه اجتهاد المجتهدين في الأحكام فلازمت تلك الخوخة والنظر فيما وراء ذلك الباب فجليت لي من خلفه صور المعلومات على ما هي عليه فذلك عين الفتح الذي يجده العلماء في بواطنهم ولا يعلمون من أين حصل لهم إلا إن كوشفوا على ما كشف لنا فالنبوة العامة لا تشريع معها النبوة الخاصة التي بابها تلك الخوخة هي نبوة الشرائع فبابها مغلق والعلم بما فيها محقق فلا رسول ولا نبي فشكرت الله على ما منح من المتن في السر والعلن فلما اطلعت من الباب الأول الذي يصل إليه السالكون الذي منه تخرج الخلع إليهم رأيت منه شكر الشاكرين كالصور التي تجلت لنا خلف الخوخة والظاهر من الشكر كالخوخة فلم أر شاكرا إلا لواحد من خلف الكلمات الظاهرة فلم أجد في تلك الحالة مساعد إلى على الشكر فقلت أخاطب ربي تعالى عز وجل‏

إذا رمت شكرا لم أجد لك شاكرا *** وإن أنا لم أشكر أكون كفورا

سترت عقول الخلق بالسبب الذي *** وضعت فلم آنس عليك غيورا

وقد بلغت عنك التراجم غيرة *** أمرت بها عبدا بتلك خبيرا

لذلك لم تشهد ولم تك ظاهرا *** ولو كنت مشهودا لكنت غفورا

وقد قلت بالتلبيس في الملك الذي *** بعثت شخيصا للأنام بصيرا

وكيف لنا بالعلم والأمر لم يزل *** على حالة الإمكان منك ظهيرا

فكان محمد صَلَّى اللهُ عَليهِ وسَلَّم عين سابقة النبوة البشرية

بقوله معرفا إيانا كنت نبيا وآدم بين الماء والطين‏

وهو عين خاتم النبيين بقوله تعالى ولكِنْ رَسُولَ الله وخاتَمَ النَّبِيِّينَ لما ادعى فيه أنه أبو زيد نفى الله تعالى عنه أن يكون أبا لأحد من رجالنا لرفع المناسبة وتمييز المرتبة أ لا تراه صَلَّى اللهُ عَليهِ وسَلَّم ما عاش له ولد ذكر من ظهره تشرع تفأله لكونه سبق في علم الله أنه خاتم النبيين وقال صَلَّى اللهُ عَليهِ وسَلَّم إن الرسالة يعني البعثة إلى الناس بالتشريع لهم والنبوة قد انقطعت‏

أي ما بقي من يشرع له من عند الله حكم يكون عليه ليس هو شرعنا الذي جئنا به فلا رسول بعدي يأتي بشرع يخالف شرعي إلى الناس ولا نبي يكون على شرع ينفرد به من عند ربه يكون عليه فصرح أنه خاتم نبوة التشريع ولو أراد غير ما ذكرناه لكان معارضا

لقوله إن عيسى عليه السلام ينزل فينا حكما مقسطا يؤمنا بنا

أي بالشرع الذي نحن عليه‏


مخطوطة قونية
8284
8285
8286
8287
8288
  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  
  الفتوحات المكية للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

ترقيم الصفحات موافق لطبعة القاهرة (دار الكتب العربية الكبرى) - المعروفة بالطبعة الميمنية. وقد تم إضافة عناوين فرعية ضمن قوسين مربعين.

 

البحث في كتاب الفتوحات المكية

الصفحة 513 - من الجزء الثالث (اقتباسات من هذه الصفحة)

[الباب: 560] - فى وصية حكمية ينتفع بها المريد السالك والواصل ومن وقف عليها إن شاء الله تعالى (مقاطع فيديو مسجلة لقراءة هذا الباب)



Bazı içeriklerin Yarı Otomatik olarak çevrildiğini lütfen unutmayın!