الفتوحات المكية - طبعة بولاق الثالثة (القاهرة / الميمنية) |
||
الباب: | مقدمات الكتاب |
الصفحة 8 - من الجزء الأول (عرض الصورة)شمس الحقيقة قطبها وإمامها *** سر العباد وعالم العلماء عبد تسود وجهه من همه *** نور البصائر خاتم الخلفاء سهل الخلائق طيب عذب الجنى *** غوث الخلائق أرحم الرحماء جلت صفات جلاله وجماله *** وبهاء عزته عن النظراء يمضي المشيئة في البنين مقسما *** بين العبيد الصم والأجراء ما زال سائس أمة كانت به *** محفوظة الأنحاء والأرجاء شري إذا نازعته في ملكه *** أرى إذا ما جئته لحباء صلب ولكن لين لعفاته *** كالماء يجري من صفا صماء يغني ويفقر من يشاء فأمره *** محيي الولاة ومهلك الأعداء لا أنس إذ قال الإمام مقالة *** عنها يقصر أخطب الخطباء كنا بنا ورداء وصلى جامع *** لذواتنا فإنا بحيث ردائي فانظر إلى السر المكتم درة *** مجلوة في اللجة العمياء حتى يحار الخلق في تكييفها *** عينا كحبرة عودة الإبداء عجبا لها لم تخفها أصدافها *** الشمس تنفي حندس الظلماء فإذا أتى بالسر عبد هكذا *** قيل اكتبوا عبدي من الأمناء إن كان يبدي السر مستورا فما *** تدري به أرضي فكيف سمائي لما أتيت ببعض وصف جلاله *** إذ كان عيي واقفا بحذائي قالوا لقد ألحقته بإلهنا *** في الذات والأوصاف والأسماء فبأي معنى تعرف الحق الذي *** سواك خلقا في دجى الأحشاء قلنا صدقت وهل عرفت محققا *** من موجد الكون الأعم سوائي فإذا مدحت فإنما أثنى على *** نفسي فنفسي عين ذات ثنائي وإذا أردت تعرفا بوجوده *** قسمت ما عندي على الغرماء وعدمت من عيني فكان وجوده *** فظهوره وقف على إخفائي جل الإله الحق أن يبدو لنا *** فردا وعيني ظاهر وبقائي لو كان ذاك لكان فردا طالبا *** متجسسا متجسسا لثنائي هذا محال فليصح وجوده *** في غيبتي عن عينه وفنائي فمتى ظهرت إليكم أخفيته *** إخفاء عين الشمس في الأنواء فالناظرون يرون نصب عيونهم *** سحبا تصرفها يد الأهواء والشمس خلف الغيم تبدي نورها *** للسحب والأبصار في الظلماء فيقول قد بخلت علي وإنها *** مشغولة بتحلل الأجزاء لتجود بالمطر الغزير على الثرى *** من غير ما نصب ولا إعياء وكذاك عند شروقها في نورها *** تمحو طوالع نجم كل سماء فإذا مضت بعد الغروب بساعة *** ظهرت لعينك أنجم الجوزاء هذا لميتها وذاك لحيها *** في ذاتها وتقول حسن رآء فخفاؤه من أجلنا وظهوره *** من أجله والرمز في الأفياء |
|
|||||||
الفتوحات
المكية للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي ترقيم الصفحات موافق لطبعة القاهرة (دار الكتب العربية الكبرى) - المعروفة بالطبعة الميمنية. وقد تم إضافة عناوين فرعية ضمن قوسين مربعين. |