موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل

تأليف الشيخ عبد الكريم بن إبراهيم الجيلي (667هـ - 828هـ)

 

 


23. الباب الثالث والعشرون في الجمال

اعلم أن جمال الله تعالى عبارة عن أوصافه العليا وأسمائه الحسنى، هذا على العموم.

وأما على الخصوص، فصفة الرحمة وصفة العلم وصفة اللطف والنعم، وصفة الجود والرزَّاقية والخلاَّقية وصفة النفع وأمثال ذلك كلها صفات جمال.

 وثم صفات مشتركة لها وجه إلى الجمال ووجه إلى الجلال كاسمه الربّ، فإنه باعتبار التربية والإنشاء اسم جمال، وباعتبار الربوبية والقدرة اسم جلال.

 ومثله اسمه الله، واسمه الرحمن بخلاف اسمه الرحيم فإنه اسم جمال، وقس على ذلك.

واعلم أن جمال الحق سبحانه وتعالى وإن كان متنوعاً فهو نوعان:

النوع الأول معنوي: وهو معاني الأسماء الحسنى والأوصاف العلا، وهذا النوع مختص بشهود الحق إياه. والنوع الثاني صوري: وهو هذا العالم المطلق المعبر عنه بالمخلوقات وعلى تفاريعه وأنواعه.

فهو حسن مطلق إلهي ظهر في مجالي الإلهية سميت تلك المجالي بالخلق، وهذه التسمية أيضاً من جملة الحسن الإلهي.

فالقبيح من العالم كالمليح منه باعتبار كونه مجلى من مجالي الجمال الإلهي، لا باعتبار تنوّع الجمال، فإن من الحسن أيضاً إبراز جنس القبيح على قبحه لحفظ مرتبته من الوجود.

 كما أن الحسن الإلهي إبراز جنس الحسن على وجه حسنه لحفظ مرتبته من الوجود.

اعلم أن القبح في الأشياء إنما هو للاعتبار لا لنفس ذلك الشيء، فلا يوجد في العالم قبح إلاَّ باعتبار، فارتفع حكم القبيح المطلق من الوجود فلم يبق إلاَّ الحسن المطلق.
ألا ترى إلى قبح المعاصي إنما ظهر باعتبار النهي، وقبح الرائحة المنتنة إنما ثبت باعتبار من لا يلائم طبعه، وكما هي فعند الجعل ومن يلائم طبعه من المحاسن.

ألا ترى إلى الإحراق بالنار إنما كان قبيحاً باعتبار من يهلك فيها ويتلف، وإنما هي عند السمندل من غاية

المحاسن.

والسمندل طير لا تكون حياته إلاَّ في تلك النار، فما في العالم قبيح، فكل ما خلق الله تعالى مليح بالأصالة لأنه صور حسنه وجماله، وما حدث القبيح في الأشياء إلاَّ بالاعتبارات.
ألا ترى إلى الكلمة الحسنة في بعض الأوقات تكون قبيحة ببعض الاعتبارات وهي في نفسها حسنة، فعلم

بهذه المقدمات أن الوجود بكماله صورة حسنه ومظاهر جماله، وما حدث في القبيح في الأشياء الا بالاعتبارات.

وهي في نفسها حسنة ، فعلم بهذه المقدمات أن الوجود بكماله صورة حسنة ومظاهر جماله.


وقولنا:إن الوجود بكماله يدخل فيه المحسوس والمعقول والموهوم والخيال والأول والآخر والظاهر والباطن والقول والفعل والصورة والمعنى، فإن جميع ذلك صور جماله وتجليات كماله.
وفي هذا المعنى قلت في قصيدتي العينية:

تجلّيت في الأشياء حين خلقتها   ......   فها هي ميطت عنك فيها البراقع

قطعت الورى من ذات حسنك قطعة  ......   ولم تك موصولاً ولا فصل قاطع

ولكنها أحكام رتبتك اقتضت    ......   ألوهية للضد فيها التجامع

فأنت الورى حقاً وأنت إمامنا  .......   وأنت الذي يعلو وما هو واضع

وما الخلق في التمثال إلاَّ كثلجة   .....   وأنت بها الماء الذي هو نابع

وما الثلج في تحقيقنا غير مائه ......   وغيران في حكم دعته الشرائع

ولكن بذوب الثلج يرفع حكمه   .....   ويوضع حكم الماء والأمر واقع

تجمعت الأضداد في واحد البها   .....   وفيه تلاشت وهو عنهن ساطع

فكلّ بهاء في ملاحة صورة    .......   على كل قَدّ شابه الغصن يانع

وكل اسوداد في تصافيف طرّة .....     وكل احمرار في العوارض ناصع

وكل كحيل الطرف يقتل صبه   ......  بماض كسيف الهند حالاً مضارع

وكل اسمرار في القوائم كالقنا  .....   عليه من الشعر الرسيل شرائع

وكل مليح بالملاحة قد زها  .......    وكل جميل بالمحاسن بارع

وكل لطيف جلّ أو دقّ حسنه   ......   وكل جليل فهو باللطف صادع

محاسن من أنشأ ذلك كله   .......   فوحِّد ولا تشرك به فهو واسع

وإياك أن تلفظ بغيرية البها ......  إليه البها والقبح بالذات راجع

فكل قبيح إن نسبت لفعله .......   أتتك معاني الحسن فيه تسارع

يكمل نقصان القبيح جماله ......   فما ثم نقصان ولا ثم باشع

ويرفع مقدار الوضيع جلاله ......   إذا لاح فيه فهو للوضع رافع

وأطلق عنان الحقّ في كل ما ترى ......  فتلك تجلّيات من هو صانع

إعلم أن الجمال المعنوي الذي هو عبارة عن أسمائه وصفاته إنما اختص الحق بشهود كمالها على ما هي عليه تلك الأسماء والصفات.

وأما مطلق الشهود لها فغير مختص بالحق، لأنه لا بد لكل من أهل المعتقدات في ربه اعتقاداً ما أنّا على ما أستحقه من أسمائه الحسنى وصفاته العلا أو غير ذلك.

 ولا بد لكل شهود صورة معتقدة، وتلك الصورة هي أيضاً صورة جمال الله تعالى.

 فصار ظهور الجمال فيها ظهوراً ضرورياً لا معنوياً، فاستحال أن يوجد شهود الجمال المعنوي بكماله لغير من هو له، تعالى الله وتقدّس عما يقولون علوّاً كبيراً.


 


 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!