The Greatest Master Muhyiddin Ibn al-Arabi
The Greatest Master Muhyiddin Ibn al-Arabi

الترتيب العام   الترتيب بحسب الفهرس   الترتيب بحسب الإجازة
الترتيب بحسب عثمان يحيى   الترتيب بحسب التحقيق الحديث   الترتيب بحسب التاريخ

البحث في مصنفات الشيخ الأكبر

العنوان كتاب الحياة
عناوين أخرى كتاب الحياة

كتاب «الحاء» وهو كتاب الحياة
الموضوع التصوف
تاريخ الكتابة غير محدد
الرقم وفق الفهرست 96
الرقم وفق عثمان يحيى 231
المخطوطات المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب
الوصف -مخطوطات:  أولو جامع 67/الرسالة الثالثة (التصنيف القديم) -أحمدية، حلب 833/الرسالة الأولى-ظاهرية 19، 39-دار الكتب المصرية 73 مجاميع-جامعة استنبول 3857/54 ب-66 ب-نافذ 685/ص 731- 762، 1096 ه‍؛686/85 ب-105 ب-أحمد الثالث، 1588/ الرسالة الأولى، 1100 ه‍ قرة جلبى 345/138 ب-155، 980 ه‍- أسعد افندى 1418/الرسالة الأولى، 1708، 3677/الرسالة السابعة 120-126-أياصوفيا 1771/الرسالة الأولى-يوسف أغا 5623/ الرسالة الرابعة-لا له لى 3688/1-17-جلبى عبد اللّه 397/75- 87-يحيى افندى 2934، 3098، 3214، 2945/1-34؛ 2585/1-12، 1242 ه‍-شهيد على 1340/38 ب-53، 789 ه‍-الأزهر 954(حليم)33588/1-17، 523(حليم) 33503/1-13، 1184 ه‍؛919(حليم)33553-المكتبة الوطنية، باريس 1699/201-214، 1056 ه‍.

تصوف.

-كتاب يتعلق بممارسة اليوجا.

-و فيما يرى ماسينيون فإن هذا المصنف ربما كان ترجمة فارسية ثم ترجمة عربية بقلم محمد بن محمد العميدى السمرقندى (قاضى لخنوتى ( gaur ) عاصمة البنغال) المتوفى 615 ه‍/1218 بمساعدة الأنباهو ناث، لرسالة كتبها أحد المؤلفين الهنود:  بهر جرير يوجى، ولقبه بالفارسية «مرتادى عالم» من أصل كامر، وهو يسمى هذا الكتاب:  انبريت كاند (أمرتا كوندا أو:  حوض الحياة). ويضيف السمرقندى أن الترجمة العربية ظلت محفوظة في حالة سليمة إلى أيامه، الأمر الذى يستبعد معه-حسبما يرى ماسينيون وحسبما يظهره الفحص

النقدى للأسلوب وللأفكار-نسبة هذا الكتاب إلى مؤلف معاصر للسمرقندى مثل ابن عربى.

-و يذكر ماسينيون أن الكتيب المعنون ب‍:  مرآة المعانى يعالج في عشرة أبواب:

الحواس، الملكات، تأثير الكواكب؛ وفى هذا الكتيب يطلق إبراهيم وموسى عليهما السلام على برهما وفيشنو (راجع:  ماسينيون فى: 199, textesinn , dits 2 note راجع أيضا بروكلمان، الأصل 1، 579/97-100، والملحق 1: 786/9؟ ؟ ؟). و حقيقة الأمر أن هذا الكتيب هو أحد العنوانين المختلفين لكتاب:  حوض الحياة، ذلك الكتاب الذى توجد له مجموعة من النسخ، بعضها كامل وبعضها مخصر. .

-ذكره بروكلمان، الأصل 1: 579-100، بعنوان:  مرآة (حياة) المعانى.. .. :  غوطة 1265/6، ليدن 1205، باريس، إسكوريال 707، 2، القاهرة، والملحق 1: 786/19:  غوطة 1266، باريس 773، 2، أسعد افندى، برلين 5115، مانشستر 106 أ، تلمسان 76؛ كشف الظنون 1: 423 والذيل 2: 461(بعنوان مرأة المعانى فى إدراك العالم الإنسانى) .

-ذكره عواد بعنوانين:

أ-المستدرك 75 هامش 4، بعنوان:  حوض الحياة:  يعقوب سركيس، بغداد 182، دار الكتب المصرية.

ب-المستدرك 223 هامش 3، بعنوان مرآة المعانى.. . :  غوطة، ليدن، باريس، اسكوريال.

-نشره يوسف حسين في:  « journal asiatique »213، 290/344

-ترجمه إلى التركية عبد اللّه صلاحى افندى، المتوفى 1182 ه‍/1768:  يحيى أفندى 3140، 3120، 3214، 2585:  هوداى افندى 372؛ خالد 333

-عليه شرح مجهول العنوان بمكتبة الأزهر رقم 954(حليم)33588/1-7

-منحول

مذكور في
مذكور فيه فيه إشارات إلى كتاب الفتوحات المكية
ملاحظات لا يوجد له أي مخطوطة، وهو مذكور في الفهرس وفي الإجازة
روابط -
عدد الزيارات 2053
  الرقم السابق

القائمة

الرقم اللاحق  


Veuillez noter que certains contenus sont traduits de manière semi-automatique !