| | سما فاعتلى في كلّ حال مقام من |
1 | | | *** | إذا | قيلَ | أنتَ | الربُّ | قالَ | أنا | العبدُ |
| |
2 | | على | الكلِّ | عهدٌ | قدْ | عرفتَ | مقامَهُ |
| *** | | |
3 | | | *** | محمد | المختارُ | والعَلَمُ | الفرد |
| |
4 | | | *** | كلامُ | رسولٍ | صادقٍ | وعده | الوعدُ |
| |
5 | | | *** | وللهِ | فيهِ | الأمرْ | قبلُ | ومنْ | بعدُ |
| |
6 | | ولمْ | يدرِ | هذا | الأمرَ | إلا | أولوا | النهى |
| *** | منَ | السادةٍ | الغرِّ | الذينَ | همُ | قصدُ |
| |
7 | | | *** | عن | المرتبةِ | العليا | فخانهم | الحدّ |
| |
8 | | أقاموا | براهينَ | العدالةِ | عندهُ |
| *** | | |
9 | | | *** | | |
10 | | | *** | إلى | النحلِ | فانظر | فيه | يا | أيها | العبد |
| |
11 | | | *** | هو | الغاية | القصوى | إلى | نيلها | تعدو |
| |
12 | | | *** | | |
13 | | | *** | | |
14 | | | *** | | |
15 | | | *** | لنوديتُ | بينَ | الناسِ | يا | سعدُ | يا | سعدُ |
| |
16 | | | *** | بُراقِ | الهدى | نحوَ | الذي | قلتُ | يشتدُّ |
| |
17 | | | *** | من | الذوقِ | ذقناها | وشاهدنا | الوجدُ |
| |
18 | | إلى | كلِّ | خيرٍ | سابقاً | ومسارحاً |
| *** | وقد | جاء | في | القرآن | أنوارها | تبدو |
| |
19 | | | *** | | |
20 | | ألا | إنَّ | بذلَ | الوسعِ | في | اللهِ | واجبٌ |
| *** | | |
21 | | | *** | وكانتْ | من | الأعداءِ | لمنْ | حالُه | الرشدُ |
| |
22 | | | *** | وأنتَ | لها | أهلٌ | إذا | حصلَ | الجهدُ |
| |
23 | | | *** | ولكنْ | إذا | أعطاكَ | من | ذاتهِ | الجدُّ |
| |
24 | | | *** | | |
25 | | | *** | وإن | لك | الزُّلفى | كما | أخبر | الوفد |
| |
26 | | | *** | | |
27 | | | *** | | |
28 | | فواصِلْ | ذوي | الأرحام | مما | منحته |
| *** | وإنْ | أنتَ | لمْ | تفعلْ | فذالكمُ | الطردُ |
| |
29 | | وحاذِرْ | من | الجودِ | الإلهيّ | إنه |
| *** | لهُ | المكرُ | في | تلكَ | المنائحِ | والردُّ |
| |
30 | | فلوْ | كانَ | عن | ربٍّ | لكانَ | مخلصاً |
| *** | كما | يحلمُ | الشطرنجُ | أن | يحكمَ | النردُ |
| |
31 | | ألا | إنَها | الأفلاكُ | في | حكمها | بها |
| *** | قدْ | أودعَ | فيها | اللهُ | منْ | علمهِ | تعدو |
| |
32 | | | *** | عليه | بهِ | فاحمدْ | فمنْ | شانكَ | الحمدُ |
| |
33 | | | *** | | |
34 | | وذلكَ | منْ | يدري | إذا | كنتَ | عالماً |
| *** | وقدْ | أثبتَ | التحقيقُ | من | حالهِ | الجحدُ |
| |
35 | | | *** | | |
36 | | فما | الخلدُ | إلا | للذي | ظلَّ | مشركاً |
| *** | يروحُ | ويغدو | دائماً | فيهِ | ولا | يعدو |
| |