الترتيب العام | الترتيب بحسب الفهرس | الترتيب بحسب الإجازة | ||
الترتيب بحسب عثمان يحيى | الترتيب بحسب التحقيق الحديث | الترتيب بحسب التاريخ |
البحث في مصنفات الشيخ الأكبر
العنوان | كتاب الألف وهو كتاب الأحدية | |
عناوين أخرى | كتاب الألف وهو كتاب الأحديةكتاب الأحديةرسالة الأحدية | |
الموضوع | التصوف | |
تاريخ الكتابة | غير محدد | |
الرقم وفق الفهرست | 74 | |
الرقم وفق عثمان يحيى | 26 | |
المخطوطات | المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب | |
الوصف | -مخطوطات: عربى، ميليه 971/92-100، 1032 ه، 939/ الرسالة الرابعة: اسماعيل صائب 1601/119-125، 1755/الرسالة الأولى-يحيى أفندى 2415/29-32 ب 1293 ه-ولى الدين 51/ 19-26، 762 ه، منقول عن الأصل، 285، 1821، 1820/65- 72، 991 ه، 1823/10-21-جامعة استامبول 3351/76- 85، 2834/34-57، 1322 ه، 3370/64 ب، 4408/59- 69، 748-. منقول عن أصل-جار اللّه 2111/26-31، 915 ه. منقول عن أصل. ويحمل سماعا-راشد افندى 447/الرسالة الخامسة-نافذ باشا 685/213-227، 1198 ه-أزميرلى 3779، 4063، 37، 149-مراد بخارى 207/الرسالة الرابعة، منقول عن أصل-شهيد على باشا 1342/403-405، 838 ه، 1185، 2813/35-41، 621 ه، يحمل سماعا أصليا، 2853/117-122؛ أسعد أفندى 1693/ 96-103-خالد 245/408-415 عليها تعليقات، 310/127- 131، 1139 ه-الأزهر 969(حليم)33603/15-22-ظاهرية 14 تصوف-جامع السلطان عويس، الموصل 54/الرسالة الثانية (انظر داود جلبى: مخطوطات الموصل) -لا له لى 3741/105-133.-تصوف. -رسالة فى وحدة الوجود مشروحة على طريقة الرمز بالحرف «أ» ويحدد ابن عربى فى مقدمة الكتاب-و ايضا فى فهرس مؤلفاته-الغرض من هذا الكتاب وهو التحليل الميتافيزيقى والكلامى لمفاهيم: الوحدانية والفردانية والأولية.. . الخ مع عقد مقارنة بين الوحدة العددية والوحدة الوجودية. -يذكر المؤلف العنوان فى مقدمة الكتاب وفى نهاية النص، كما يذكره ايضا فى فهرسه رقم 74، والإجازة رقم 79. والعنوان مذكور كذلك فى كتاب الحق لابن عربى (مخطوط بايزيد 3750/137 ب) ؛ كشف الظنون 2: 1386 بعنوان: كتاب الأحدية؛ الجاذب 6 أ؛ كتاب الياء. -ذكره بروكلمان بعناوين ثلاثة: (أ) الأصل 1، 578/71-74 بعنوان: الألف وهو.. . الخ، برلين 2971 we 119/202-207، أو بسالا 393/الرسالة الثامنة، المكتب الهندى 658/الرسالة الرابعة، المتحف البريطانى 836/الرسالة الحادية والعشرين، القاهرة 7، 45، 1، 344 كرافت 496، والملحق: 1، 797/74(بالمقارنة مع رقم 98 أ، 108) : دمشق ظاهرية 49/3- 14، الموصل 95/5-54، كالكوتا، مدراس 312، أصافيا 3801/ 54. (ب) الأصل 1، 579/104-108 بعنوان: رسالة فى الأحدية: غوطة بيرس 5، 4، كرافت، الاسكندرية، تصوف 151/17، باتنا 2، 492، 2652/10، و الملحق، 1، 798/104-108: فاتيكان 252/ الرسالة الثالثة عشرة 1431/الرسالة الرابعة، ولى الدين 1821، رامبور 1، 358(و هنا يتساءل بروكلمان: أ ليست هذه الرسالة هى نفس الرسالة رقم 74) .(ج) الملحق 1، 798/98 أ بعنوان: كتاب الأجوبة أو كتاب الألف: كرافت، برلين 3250(و العنوان هنا: الرسالة البلبينية) المتحف البريطانى 981/الرسالة التاسعة (الملحق، 245 منسوب إلى أوحد الدين البلبينى المتوفى عام 686 ه)، برلين، 1830(منسوب إلى السيوطى)، ولى الدين 1820/الرسالة الأولى. -ذكره عواد بعنوانين: (أ) الفهرس رقم 74 هامش رقم 1، بعنوان كتاب الألف وهو.. .، : أوقاف بغداد 7071/الرسالة الثالثة، الأزهر 3: 551، قادرية، بغداد، ظاهرية، برمنجهام 677، القاهرة 1، 301، أصافيا 54 تصوف، برلين 2971، أوبسالا، المكتب الهندى، المتحف البريطانى. (ب) المستدرك رقم 99، هامش رقم 8، بعنوان: رسالة فى الأحدية، جوتا، فينا. و يبدو أن ثمة لبسا عند كل من بروكلمان وعواد بين هذه الرسالة و«رسالة فى الأحدية)، انظر فيما يأتى من الفهرس العام رقم 395. -صنف هذا الكتاب ببيت المقدس فى عام 601 ه. أنظر: ولى الدين 51/ 26 نهاية النص، وأصافيا 376 تصوف. -يذكر ابن عربى فى هذه الرسالة كتابين من كتبه هما: كتاب اليا وهو كتاب الهو، وكتاب الحروف. أنظر الصفحات 4، 13 ط حيدر آباد. -مطبوع فى حيدر آباد فى سنة 1948 على أساس من مخطوط أصافيا رقم 376 المؤرخ بعام 997 ه. ومطبوع أيضا في القاهرة سنة 1325. -تحتوي كل من نسختى شهيد علي باشا 2813 وجار اللّه 2111 على سماع، و النسخة الأولى نسخة أصلية، أما الثانية فهي منقولة عن الأصل:-السماع الأول (شهيد علي باشا 2813/35-41) مثبت على اللوحة 41(في نهاية النص) ومؤرخ بعام 621 ه في دمشق بمنزل ابن عربى ومصدق عليه منه: -المسمع: ابن عربى (المؤلف) -القارىء: أيوب بن بدر بن منصور المقرّى (أو المقرّى) . -المستمعان: ابراهيم بن عمر القرشى، ابراهيم بن أحمد القرطبى. -السماع الثاني (جار اللّه 2111/26-71 ب) مثبت على اللوحة 71 ب فى نهاية النص. -الأصل مؤرخ بعام 628 ه. ومصدق عليه من المؤلف: مسمع: ابن عربى (المؤلف) . القارىء: عبد الكريم بن عبد الكريم البزّار المستمع: عبد الكريم بن عبد الكريم البزّار -ترجمه فاير « weir في: «جرنال الجمعية الملكية الأسيوية» -jras 1901، الصفحات 809-825، انظر: بروكلمان: الملحق 1، 798/ 98 أ، ويضيف بروكلمان أن هذا الكتاب منسوب إلى البلبينى في كشف الظنون رقم 594، ولعله في الحقيقة ترجمة ل: «رسالة في الأحدية». انظر فيما يأتي من الفهرس العام رقم 395. |
|
مذكور في | ||
مذكور فيه | ||
ملاحظات | مؤكد نسبته للشيخ محي الدين | |
روابط | كتاب الألف وهو كتاب الأحدية | |
عدد الزيارات | 5842 |