الترتيب العام | الترتيب بحسب الفهرس | الترتيب بحسب الإجازة | ||
الترتيب بحسب عثمان يحيى | الترتيب بحسب التحقيق الحديث | الترتيب بحسب التاريخ |
البحث في مصنفات الشيخ الأكبر
العنوان | كتاب التجليات | |
عناوين أخرى | كتاب التجلياتالتجليات الإلهيةتجليات الشيخ المحقق ابن العربىجامع التجلياتتجلى الاشارة من طريق السركتاب الرقيم | |
الموضوع | التصوف | |
تاريخ الكتابة | صنّف سنة 606 هـ (بحسب نسخة أوقاف بغداد رقم 4827) | |
الرقم وفق الفهرست | 182 | |
الرقم وفق عثمان يحيى | 738 | |
المخطوطات | المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب | |
الوصف | -مخطوطات: لا له لى 1342/1-23، 1385/158-173- المكتبة الأهلية-باريس 3156/72-73(تشتمل على باب واحد) ؛ 6614/76-101، 6640/26-56-عربى، ميليه 973، 972/ الرسالة الأولى، 939/الرسالة الثالثة-اسماعيل صائب 1، 1939، 4590/الرسالة السادسة، أولو جامع 67/الرسالة الرابعة عشرة (التصنيف القديم. تصوف)1600/50-63 ب، 973 ه، 1620/177- 200 ب، 949 ه-أسعد أفندى 1693/47-71 ب، 1318/76- 105، 3559/1-45، 1717/23-44-شهيد على 1342/ 253 ب-262، 837 ه(1-9، 2736) ؛1341/212- 226 ب، 724 ه منقولة عن أصل-نافذ باشا 686/1-30-ظاهرية، دمشق (ورقة 1-23، 5866)، 6981/1-26، 4866/1- 18-حسن حسنو باشا 733/1-26، 1293 ه-وهبى افندى 1238/الرسالة الأولى، 2138-كوبرولو 766/121-146 منقول عن اصل، 120/الرسالة الرابعة-يحيى افندى 2433/1-23، 2667/1-41، 2281/62-80، 2487/49-63 (ناقص) -أياصوفيا 1794/الرسالة الأولى، 885 ه؛1862/الرسالة الثانية، 4806/الرسالة الرابعة-ولى الدين 1620، 1638، 802/ 22-41 ب؛1820/72 ب-94 ب، 991 ه؛1686/38 ب- 52 ب، 667 ه مقروء على القونوى، 1759/30-61 ب (ناقصة) نسخة أصلية بخط ابن عربى وعليها سماع-جامعة استامبول 4408/1-33، 748 ه؛546/1-46، 5545، 3184/47 ب-58، 972 ه؛ 1522/81-98 ب-أوبسالا 162/24-32 ب-راشد افندى 351/الرسالة الثانية-فاتيكان 297/الرسالة الأولى-فيض اللّه 2119/ 107-130 جار اللّه 2111/44-62 ب، 915 ه؛986/78 ب- 82 ب مكتوب في حياة المؤلف-فاتح 5322/113-116، 950 ه ناقص-الأزهر (20)1384/1-33، 941(حليم)33575/1- 38، 957(حليم)33591/18-29، 961(حليم)33595/1- 38 نسخة قديمة، دار الكتب المصرية 267 تصوف-الاسكندرية 2127. -تصوف. -مصطلح تجليات (مفرده: تجلى) له عدة معان في فكر ابن عربى، فهو تارة: التجلى الإلهى بصورة عامة وتارة: الكشف وتارة: التجلى الإلهى الخاص، و أخرى المظاهر (انظر اصطلاحات الصوفية ص 9 ط حيدر آباد، والفتوحات: الأبواب: 350، 287، 433، والفصوص: الجزء الأول ص: 85، 91، 120، 170 ط عقيفى). لكن المعنى الدقيق للتجليات هنا هو: وعى الشيخ وإدراكه الحادّ لما يرد عليه مستعينا في ذلك بالرموز وبنور الإلهام. -مذكور في الفهرس رقم 182، والاجازة رقم 223، والجاذب 8 أ. -كتب هذا المصنف قبل عام 606 ه فى: حلب، انظر: عوّاد، المستدرك 35 هامش 9. -ذكره بروكلمان: الأصل 1، 578/83-86: جوتا 886، المتحف البريطانى 886، 27؛ فاتح 5378، 6، الاسكندرية، القاهرة. والملحق 1، 798: 86: برلين (( oct )1825، 7، 2459؛ ليبزج 229، باريس، جلاسجو ( hunt )499، 4؛ مانشستر 105 D ؛ فاتيكان، أصافية، ولى الدين، القاهرة، طهران 2، 650، رامبور 1، 331، 59، تذكرة النوادر، 194 رقم 359، 10.-ذكره عوّاد في الفهرس 182، هامش 1: الأزهر، القاهرة، الاسكندرية، فاتح، طهران، تذكرة النوادر: جوتا، المتحف البريطاني، مانشستر، والمستدرك 35 هامش 9: أوقاف بغداد 4827/الرسالة الثانية (عليها سماع مؤرخ سنة 606 ه بحلب) . -طبع بحيدر أباد سنة 1948 على أساس من مخطوطة أصافيا رقم 376. -نسخة ولى الدين 1759 نسخة أصلية، وعليها سماع مصدق عليه من المؤلف بتاريخ 14 محرم سنة 620 ه بدمشق في بيت المؤلف، والسماع مثبت بالورقة رقم 30. المسمع: المؤلف. القارىء: أيوب بن بدر بن منصور. السامعون: حسين بن على بن محمد النينوفارى-أبو بكر بن محمد البلخي- محمد بن اسماعيل بن سودكين. الناسخ: أيوب بن بدر بن منصور. -نسخة أوقاف بغداد رقم 4827 أصلية، وعليها سماع مؤرخ بسنة 606 ه بحلب، و مصدق عليه من المؤلف. المسمع: المؤلف. القارىء: . x السامع: عبد اللّه بن علي بن أحمد الخولانى (انظر: عواد المستدرك 35 هامش 9) . شروح: 1-شرح التجليات لاسماعيل بن سودكين المتوفى سنة 646/1248: فاتح 5322/الرسالة الأولى، فينا 1911، مانيسا 1191/116-198، فيض اللّه 2119/125-173 ب، ذكره بروكلمان: الأصل 1، 578/ 83-86: فينا، برلين 1230(و الملحق 1، 798/86) (و يضيف بروكلمان أن فلوجيل يشكك في نسخة فينا من هذا الشرح، ويقترب بها من المخطوط المذكور في كشف الظنون رقم 2461. انظر مخطوطات: ليبزج رقم 229) .2-شرح التجليات لصدر الدين القونوى المتوفى سنة 672/1263: جار اللّه 1092/161-205 ب. ولقد تأكد لنا من خلال فحص هذا المخطوط أنه نفس شرح بن سودكين السابق. 3-كشف الغايات في شرح ما اشتملت عليه التجليات لعبد الكريم الجيلى المتوفى 820/1417: المكتبة الأهلية-باريس 4801/1-96(بدون ذكر اسم المؤلف)، رامبور 1، 362، 281 ب (انظر بروكلمان: الملحق 2، 284، 26) . 4-فصوص الياقوت في أسرار اللاهوت لابراهيم بن حيدر الصفوى المتوفى 1151/1738(شرح على بعض فقرات من التجليات ومن الفصوص) : جامعة استامبول 3642/1-28 ب. 5-شرح بعنوان مجهول لمؤلف مجهول: جار اللّه 1015/223 ب-224 ب وهو شرح على الباب السابع والتسعين من التجليات. 6-نقل الأمير عبد القادر الجزائرى في كتابه: المواقف بعض أبواب من كتاب التجليات، انظر الجزء الثالث من المواقف. |
|
مذكور في | ||
مذكور فيه | ||
ملاحظات | مؤكد نسبته للشيخ محي الدين | |
روابط | كتاب التجليات | |
عدد الزيارات | 2379 |