الترتيب العام | الترتيب بحسب الفهرس | الترتيب بحسب الإجازة | ||
الترتيب بحسب عثمان يحيى | الترتيب بحسب التحقيق الحديث | الترتيب بحسب التاريخ |
البحث في مصنفات الشيخ الأكبر
العنوان | الفتوحات المكية فى معرفة الأسرار المالكية والملكية | |
عناوين أخرى | الفتح المكىالفتوحات المكية فى معرفة الأسرار المالكية والملكيةالفتوح المكية | |
الموضوع | التصوف | |
تاريخ الكتابة | فرغ من تصنيفه بدمشق (النسخة الأولى سنة 629 ه، والنسخة الثانية سنة 636 ه) (بحسب نهاية النص) | |
الرقم وفق الفهرست | 50 | |
الرقم وفق عثمان يحيى | 135 | |
المخطوطات | المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب | |
الوصف | -مخطوطات: مرادية، مانيسا 1048؛1049؛1050، 1051، 1052، 1053-فاتيكان 294 الرسالة الرابعة 1166، 1428/الرسالة الثانية، 1431/الرسالة الثانية-ظاهرية، 7038، 6، 7، تصوف، 2- 4 تصوف، 5 تصوف، 257-فينا 1912-إيفكاف موسيى 1845- 1881(الترقيم الجديد 1736-1772) -نسخة كاملة فى 37 مجلدا بخط ابن عربى، فرغ من تأليفها بدمشق عام 636 ه، وبها 71 سماعا فى الأجزاء الخمسة عشر الأولى، مهداة من المؤلف إلى تلميذه: القونوى-داماد إبراهيم باشا 749، 846 ه(نسخة كاملة فى مجلد)750-751(نسخة كاملة فى مجلدين، مؤرخة بسنة 1037 ه) -لا له لى 1469/1-170(نسخة ناقصة تشتمل على الأبواب 57-60)، 1471، 922 ه(تشمل على الباب الأخير رقم 560)، 1472، 629 ه(تشمل على الأبواب 269-353، عليها تعليقات بخط نسخ مختلف)1495، 1723، 3692-أسعد أفندى 1599-1602(نسخة كاملة فى أربعة مجلدات، بتواريخ مختلفة: المجلد الأول 1191 ه، المجلد الثالث 1193 ه، المجلد الرابع 862 ه، وتوجد فى جميعها تعليقات)، 1603-1605-إزميرلى 168-171(نسخة كاملة فى 4 مجلدات) -حكيم أوغلو 488-489(نسخة كاملة مؤرخة بسنة 1017 ه) منقولة عن الأصل، بتاريخ 629 ه، 490-492(نسخة كاملة مؤرخة بسنة 1034 ه) -أياصوفيا 1074(نسخة كاملة، مراجعة، قديمة)، 1973 (ناقصة، الأبواب من 70 إلى 158) -أحمد الثالث، 1570(نسخة كاملة، قديمة)1367(نسخة ناقصة، الأبواب من 1 إلى 280، حالتها جيدة تماما) -عاطف أفندى 1468، 883 ه(نسخة كاملة) -جامعة استنبول 2703(نسخة كاملة فى مجلدين، مؤرخة بسنة 1144 ه، بحالة جيدة)، 5450(نسخة كاملة فى مجلدين، مؤرخة بسنة 1261 ه، بحالة جيدة) - حسن حسنو باشا 574-قاصد جى زاده 711-يوسف أغا 7333 ينى، منقولة عن نسخة أصلية للقونوى، ناقصة، 155(نسخة كاملة)156 (نسخة كاملة)5363 ينى/ص 1-212(ناقصة، منقولة عن أصل، عليها سماع) -موسيسى، قونيا 155، 156(نسخة كاملة) -أحمدية 853 (ناقصة تشتمل على الباب: 120 فقط)270-273(نسخة كاملة فى 4 مجلدات، مؤرخة بسنة 1024 ه) -عثمانية، حلب 697(نسخة كاملة، مؤرخة بسنة 955 ه)، 709(نسخة ناقصة) -أوقاف، حلب 1954 (تشتمل على الباب الأخير فقط)، 2175(ناقصة)2145(تشتمل على الأبواب: 71-73)2153(تشتمل على الأبواب: 74-160، منقولة عن الأصل)2239، 238-بغدادلى 375، 699 ه-إزميرلى 147/ 31، 148/31، 149/31، .150/31-خالد 42، 198، 199، 268-أولو جامع 1604 إلى 1616-شهيد على 1293 إلى 1299، 149-تورهان، سليمانية 187-نافذ باشا 620 إلى 623- زهدى 386-مختلط 133 إلى 152-يحيى أفندى 2609-بشير أغا 311/1-803-سليم أغا 317، 543-حميدية 686، 866 ه (نسخة كاملة)، 684 إلى 685(نسخة كاملة فى مجلدين، مؤرخة بسنة 1006 ه) -الأزهر (267)9351-سينيل 1106-حسين جلبى 444، 445، 446. أورهان 602، 603، 604، 605-هراسى أوغلو 789، 797-فاتح 2745(تشتمل على ثلاثة أبواب من المجلد الأول فى 203 ورقة)، منقولة عن الأصل، 2746(تشتمل على الأبواب: 1-16 من المجلد الأول فى 211 ورقة، مصححة)2747(الأبواب: 72-118) منقولة عن الأصل و مؤرخة بسنة 746 ه، 2748(الأبواب 7 إلى 10، منقولة عن الأصل، 747 ه)2749(الأبواب: 65 إلى النهاية، مصححة، قديمة)، 2750(الأبواب 270 إلى النهاية، مؤرخة بسنة 821 ه، منقولة عن أصل، وهذا الأصل برواية ابن سودكين (ت 646/1246) فى سنة 623 ه، 2750(الأبواب: 10 إلى 24، بقلم ابن سودكين وبروايته أيضا، سنة 623 ه بدمشق، نسخة بخط المؤلف) -مراد ملا 1279(نسخة كاملة فى مجلد مؤرخة بسنة 884 ه، مشكلة ومصححة حالتها جيدة)1280 (الأبواب من 1 إلى 69 مؤرخة بسنة 774 ه)، 1281(الأبواب 70 إلى 157، نسخة قديمة)، 1282(الأبواب 58 إلى 93)، 1283(الأبواب 462 إلى النهاية، نسخة قديمة، مصححة)، 1285(الأبواب 462 إلى النهاية)1284(الأبواب 274 إلى 461، نسخة مؤرخة بسنة 859 ه، مصححة) -كوبرولو 755(الأبواب 1-72 نسخة مصححة، بتاريخ 1019 ه-تقريبا-)756(الأبواب 73-280 مصححة ومؤرخة بسنة 1020 ه)757(الأبواب 281 إلى 383، مصححة، ومؤرخة بسنة 1022 ه)، 758(الأبواب 384 إلى 560، مصححة ومؤرخة بسنة 1203 ه وهذه المجموعة تشكل نسخة كاملة فى 4 مجلدات بخط نسخ واحد) 759(نسخة كاملة فى مجلد واحد منقولة عن الأصل المؤرخ بسنة 629 ه) 760(نسخة كاملة فى مجلد واحد، مصححة، مشكلة، قديمة) -راغب باشا 704 إلى 705(نسخة كاملة فى مجلدين، المجلد الأول مكتوب بخطوط نسخ مختلفة)1150 ه، منقولة عن الأصل-ولى الدين 1747(نسخة كاملة، مراجعة، ومؤرخة بسنة 1174 ه، منقولة عن الأصل المؤرخ بسنة 629 ه)1748(تشتمل على الأبواب 1 إلى 72، مراجعة)1749(تشتمل على الأبواب 73 إلى 281، مراجعة)1750(تشتمل على الأبواب 282 إلى 384، مراجعة)1751(تشتمل على الأبواب 384 إلى النهاية، مراجعة ومؤرخة بسنة 1021 ه)1752(تشتمل على الأبواب 1 إلى 61، منقولة عن الأصل، كتبها القونوى سنة 637 ه) -نور عثمانية 2501(نسخة كاملة مؤرخة بسنة 1121 ه، فى حالة جيدة)، 2502(نسخة كاملة مؤرخة بسنة 992 ه، فى حالة جيدة، نسخة مقابلة)2503(نسخة كاملة، مراجعة وقديمة)، 2504(نسخة كاملة، مراجعة ومؤرخة بسنة 1052 ه)2505 (نسخة كاملة مؤرخة بسنة 998 ه، فى حالة جيدة)2506(نسخة كاملة فى مجلدين، منقولة عن الأصل، وعليها سماعان منقولان من سماعين أصليين مقروءين على المؤلف سنة 633 ه) -بايزيد 3441 إلى 3443(نسخة كاملة مؤرخة بسنة 1266 ه) نسخة كاملة فى 4 مجلدات: 3743(الأبواب 1 إلى 72، مصححة وقديمة)3744(الأبواب 73 إلى 294، مصححة ومؤرخة بسنة 683 ه)، 3745(الأبواب 294 إلى 381، مصححة)، 3746 (الأبواب 381 إلى النهاية، مصححة، منقولة عن أصل مؤرخ بسنة 629 ه) 3747(الأبواب 270 إلى النهاية، مؤرخة بسنة 960 ه، منقولة عن أصل مؤرخ بسنة 629 ه)3748(الأبواب 1 إلى 270، مؤرخة بسنة 1219 ه) 3749(الأبواب 270 إلى النهاية، مؤرخة بسنة 980 ه، منقولة عن أصل مؤرخ بسنة 629 ه)3804(الأبواب 1 إلى 70، مراجعة)، 3805 (الأبواب 70 إلى 198، مراجعة)3806(الأبواب 198 إلى 359، مراجعة، ومنقولة عن الأصل)، 3807(الأبواب 339 إلى 467، مراجعة)، 3808(الأبواب 467 إلى النهاية، مراجعة، ومؤرخة بسنة 1014 ه) -المكتبة الوطنية، باريس 1333 إلى 1336، 4800-مدرسة جامع الباشا 80(راجع داود جلبى: مخطوطات الموصل) . -تصوف. -أكبر مجموعة عرفانية لابن عربى، وهى تضم كل مظاهر تفكيره، وكل المعارف الصوفية فى عصره. -شرع فى تأليفها لأول مرة وهو يحج بمكة سنة 598 ه/1201 م وأكملها بدمشق فى شهر صفر من سنة 629 ه/نهاية سنة 1231 م. ثم أعاد كتابتها مرة ثانية فى الفترة ما بين 632 ه/1234 و636 ه/1238، راجع نسخة إيف كاف موسيى. ويبدو من قراءة مقدمة المؤلف أن الفتوحات كانت فى بداية الأمر رسالة بسيطة بعث بها ابن عربى إلى صديقه: عبد العزيز المهدوى، وذلك أثناء إقامة ابن عربى الأولى بمكة سنة 598 ه. ثم لم يلبث الشيخ أن شرع- بعد ذلك-فى هذه المجموعة العرفانية الحقيقية، والتى ربما ضمت جزءا من كتاباته السابقة. انظر مقدمة الفتوحات ص 9-10. -مذكور فى الفهرس رقم 50، والإجازة رقم 50، وروح القدس، جامعة استنبول 79/98، وفصوص الحكم ص 177، 221، 224(ط. عفيفى 1946، القاهرة)، وأيام الشأن ص 18، ط. حيدر أباد 1948، وكتاب الميم والواو ص 2، ط. حيدر أباد، وكتاب التجليات ص 2، ط. حيدر أباد، وكتاب الفناء فى المشاهدة ص 9، ط. حيدر أباد، وكتاب النقباء، (المقدمة)، وكتاب العظمة (المقدمة)، وكتاب الباء (نهاية النص)، والجاذب 5 ب. -ذكره بروكلمان، الأصل 1: 572/10 11: برلين، غوطة 884، المتحف البريطانى 231، قولة 1، 255؛ باتنا 1، 139، 1358/60. والملحق 1: 792/11: ليبزج 229، باريس، المتحف البريطانى or 6324 (7 d l ). فاتيكان، فاس، 1504/7، جلفة، bull. de corr. afr 1884، 372/36، سليم أغا، سليم، القاهرة، بايزيد الموصل 52، 80، أصافية 1، 31/4، رامبور 1، 354/238-242، بانكبور 865/9 -ذكره عواد فى الفهرس رقم 50 هامش 2: أوقاف بغداد 4765، 7110، 7152، 4887/الرسالة الخامسة عشرة، ناقصة، الأزهر، الاسكندرية، ظاهرية، برلين، غوطة، برمنجهام، المتحف البريطانى: الذيل، مشهد 4، 212، 213 رقم 908، المكتبة الوطنية ببغداد 1، 337، 368 ناقصة، جامعة هارفارد 86. |
|
مذكور في | الفهرس رقم 50، والإجازة رقم 50، وروح القدس، جامعة استنبول 79/98، وفصوص الحكم ص 177، 221، 224(ط. عفيفى 1946، القاهرة)، وأيام الشأن ص 18، ط. حيدر أباد 1948، وكتاب الميم والواو ص 2، ط. حيدر أباد، وكتاب التجليات ص 2، ط. حيدر أباد، وكتاب الفناء فى ال | |
مذكور فيه | ||
ملاحظات | ملخص | |
روابط | الفتوحات المكية فى معرفة الأسرار المالكية والملكية | |
عدد الزيارات | 6305 |