موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

كتاب حقائق عن التصوف

للشيخ عبد القادر عيسى الحسيني الشاذلي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


الدليل عليها من كتاب الله تعالى

البدع والانحراف ممن ضعف إيمانهم بالله تعالى وبصفاته وأفعاله (١).

الدليل عليها من كتاب الله تعالى:

١ - قصة أصحاب الكهف وبقائهم في النوم أحياء سالمين عن الآفات مدة ثلاثمائة وتسع سنين، وأنه تعالى كان يحفظهم من حر الشمس: { وَتَرَى اَلشَّمْسَ إِذ طَلَعَتْ تَتَزاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذاتَ الْيَمِينِ وإِذا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذاتَ اَلشِّمالِ} [الكهف: ١٧]. إلى أن قال: {وتَحْسَبُهُمْ أَيْقاظًا وهُمْ رُقُودٌ ونُقَلِّبُهُمْ ذاتَ الْيَمِينِ وذاتَ اَلشِّمالِ وكَلْبُهُمْ باسِطٌ ذِراعَيْهِ بِالْوَصِيدِ} [الكهف: ١٨]. إلى أن قال: {ولَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ واِزْدَادُوا تِسْعًا} (٢)

[الكهف: ٢٥].

٢ - هزّ مريم جذع النخلة اليابس، فاخضرّ وتساقط منه الرّطب الجني

__________

(١) قال العلامة اليافعي رحمه الله تعالى: (والناس في إنكار الكرامات مختلفون، فمنهم من ينكر كرامات الأولياء مطلقا، وهؤلاء أهل مذهب معروف، عن التوفيق مصروف. ومنهم من يكذب بكرامات أولياء زمانه ويصدق بكرامات الأولياء الذين ليسوا في زمانه كمعروف الكرخي والإمام الجنيد وسهل التستري وأشباههم رضي الله عنهم، فهؤلاء كما قال أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه: والله ما هي إلا إسرائيلية، صدقوا بموسى وكذبوا بمحمد صلّى الله عليه وسلّم لأنهم أدركوا زمنه. ومنهم من يصدق بأن لله تعالى أولياء لهم كرامات ولكن لا يصدق بأحد معيّن من أهل زمانه). روض الرياحين، للإمام اليافعي ص ١٨.

(٢) قال الإمام فخر الدين الرازي رحمه الله تعالى في تفسيره الكبير عند قصة أصحاب الكهف: (احتج أصحابنا الصوفية بهذه الآية على صحة القول بالكرامات وهو استدلال ظاهر، فنقول: الذي يدل على جواز كرامات الأولياء القرآن والأخبار والآثار والمعقول .. ) انظره مفصلا في التفسير الكبير للعلامة فخر الدين الرازي ج ٥ ص ٦٨٢.



  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!