موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

كتاب حقائق عن التصوف

للشيخ عبد القادر عيسى الحسيني الشاذلي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


الدليل عليها من السنة الصحيحة

في غير أوانه، قال تعالى: {وهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ اَلنَّخْلَةِ تُساقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا} [مريم: ٢٥].

٣ - ما قص الله علينا في القرآن، من أن زكريا عليه السّلام كان كلما دخل على مريم المحراب، وجد عندها رزقا، وكان لا يدخل عليها أحد غيره عليه السّلام فيقول: يا مريم أنّى لك هذا؟ تقول: هو من عند الله. قال الله تعالى: {كُلَّم دَخَلَ عَلَيْها زَكَرِيَّا الْمِحْرابَ وَجَدَ عِنْدَها رِزْقًا قالَ يا مَرْيَمُ أَنّى لَكِ هذا قالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ الله} [آل عمران: ٣٧].

٤ - قصة آصف بن برخيا مع سليمان عليه السّلام على ما قاله جمهور المفسرين في قوله تعالى: {قالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ} [النمل: ٤٠]. فجاء بعرش بلقيس من اليمن إلى فلسطين قبل ارتداد الطرف.

الدليل عليها من السنة الصحيحة:

١ - قصة جريج العابد الذي كلمه الطفل في المهد. وهو حديث صحيح أخرجاه في الصحيحين (١).

__________

(١) عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة: عيسى، وكان في بني إسرائيل رجل يقال له جريج، كان يصلي فجاءته أمه، فدعته، فقال: أجيبها أو أصلي؟ فقالت: اللهم لا تمته حتى تريه وجوه المومسات. وكان جريج في صومعته فتعرّضت له امرأة وكلمته؛ فأبى. فأتت راعيا، فأمكنته من نفسها، فولدت غلاما، فقالت: من جريج. فأتوه فكسروا صومعته، وأنزلوه وسبّوه، فتوضأ وصلّى، ثم أتى الغلام؛ فقال: من أبوك يا غلام؟ فقال: الراعي. قالوا: نبني صومعتك من ذهب؟ قال: لا، إلا من طين .. .

٢ - قصة الغلام الذي تكلم في المهد (١).

٣ - قصة الثلاثة الذين دخلوا الغار، وانفراج الصخرة عنهم بعد أن سدّت عليهم الباب. وهو حديث متفق عليه (٢).

__________

(١) وهذا تمام الحديث المذكور آنفا: .. وكانت امرأة ترضع ابنا لها من بني إسرائيل، فمر بها رجل راكب ذو شارة، فقالت: اللهم اجعل ابني مثله، فترك ثديها وأقبل على الراكب، فقال: اللهم لا تجعلني مثله، ثم أقبل على ثديها يمصه . قال أبو هريرة: كأني أنظر إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم يمص إصبعه. ثم مرّ بأمة، فقالت: اللهم ل تجعل ابني مثل هذه، فترك ثديها، فقال: اللهم اجعلني مثلها. فقالت: لم ذاك؟ فقال: الراكب جبار من الجبابرة، وهذه الأمة يقولون: سرقت، زنت، ولم تفعل . رواه البخاري في صحيحه في كتاب ذكر بني إسرائيل، واللفظ له. ومسلم في كتاب بر الوالدين.

(٢) وعن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: انطلق ثلاثة رهط ممن كان قبلكم، حتى أووا المبيت إلى غار، فدخلوه، فانحدرت صخرة من الجبل، فسدت عليهم الغار، فقالوا: إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم، فقال رجل منهم: اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران، وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالا، فنأى بي في طلب شيء يوما، فلم أرح عليهما حتى ناما، فحلبت لهما غبوقهما، فوجدتهما نائمين، فكرهت أن أوقظهما وأن أغبق قبلهما أهلا أو مالا، فلبثت والقدح على يدي أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر، فاستيقظا، فشربا غبوقهما. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرّج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة. فانفرجت شيئا لا يستطيعون الخروج . قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: وقال الآخر: اللهم إنه كانت لي بنت عم، كانت أحب الناس إلي، فأردتها على نفسها، فامتنعت مني: حتى ألمّت بها سنة من السنين فجاءتني، فأعطيتها عشرين ومائة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها، ففعلت، حتى إذا قدرت عليها قالت: لا أحل لك أن تفضّ الخاتم إلا بحقه، فتحرّجت من الوقوع عليها فانصرفت عنها وهي أحب الناس إلي، وتركت الذهب الذي أعطيتها. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة، غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها . قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: وقال الثالث: اللهم استأجرت أجراء، فأعطيتهم أجرهم غير رجل واحد ترك =



  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!