موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

كتاب حقائق عن التصوف

للشيخ عبد القادر عيسى الحسيني الشاذلي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


25 - صبري عابدين

ألاّ ينحرف المسلم قيد شعرة عن اتباع أحكام الله ورسوله صلّى الله عليه وسلّم.

فليس التصوف الإسلامي الخالص بشيء مستقل عن الشريعة، وإنما هو القيام بأحكامها بغاية من الإخلاص، وصفاء النية وطهارة القلب) (١).

٢٥ - صبري عابدين:

قال الأستاذ صبري عابدين في حديثه في ندوة لواء الإسلام في موضوع الصوفية وعلاقتها بالدين: (شهدت بنفسي كيف حال الصوفية في السودان وأريتريا والحبشة والصومال. إن السلطة الصوفية للسيد الميرغني لها اعتبارها، وبصورة خاصة ولاية القاضي في أريتريا لا توليها الحكومة، إنما هو يولي القاضي والخطيب والمؤذن، وله حق الولاية الدينية بصفته رئيس الطريقة الصوفية.

والواقع أن الصوفية ينشرون الإسلام في العالم، وأذكر لكم أنه منذ خمسين عاما، كتب الشيخ البكري كتابا ذكر فيه نقلا عن المبشرين يقول: إن هؤلاء يقولون: م ذهبنا إلى أقاصي المناطق البعيدة عن الحضارة والمدنية في أفريقيا وأقاصي آسيا إل وجدنا الصوفيّ يسبقنا إليها، وينتصر علينا.

ليت المسلمين يفهمون ما في الصوفية من قوة روحية ومادية، فجنودهم مجندون للإسلام. رأيت على حدود الحبشة والسودان وأريتريا بعثة سويدية للتبشير، ووجدت إلى جانبهم أكواخا أقامها

__________

(١) مبادئ الإسلام لأبي الأعلى المودودي، موضوع التصوف. ص ١١٤ - ١١٧.

الصوفيون، وأفسدوا على المبشرين السويديّين إقامتهم أربعين سنة.

ولذلك أرجو أن نتعاون لإخماد هذه الحركات التي تؤذينا، دينيا وسياسيا، وإن الذين يحملون على الصوفية ليسوا فوق مستوى الشبهات، بل هم غارقون في الشبهات .. إلى أن قال: أكبر المصائب التي أصابت المسلمين أنهم لم يأخذوا بالإسلام كله، أم الصوفية فقد ألزموا أنفسهم أن يأخذوا بالإسلام كله، بل زادوا عليه. إنهم ألزمو أنفسهم ألاّ يأخذوا بالرخص بل بالعزائم، مع أن الله يحب أن تؤتى رخصه كما تؤتى عزائمه. لماذا؟ لأن مذهبهم يقوم على الزهد بالمعنى الذي يفهمه العلم، وأزيد على ذلك أن أساس الزهد جاء عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، فقد كان الرسول صلّى الله عليه وسلّم زاهدا في هذه الحياة ولذائذها. عاش الرسول صلّى الله عليه وسلّم وانتقل إلى الرفيق الأعلى ولم يأكل رغيفا مرقّقا، ولا أكل على خوان.

فرسول الله صلّى الله عليه وسلّم هو المثل الأعلى للخلفاء الراشدين ولمن تبعه وللمسلمين كافة. والصوفية قد ألزموا أنفسهم، كما نصوا على ذلك في كتبهم، على أن لا يكون بينهم صوفيا إلا من استمسك بالكتاب والسنة، ووضعوا لذلك أصولا في كتبهم: الرسالة القشيرية لأبي القاسم القشيري وإحياء علوم الدين للغزالي، وكتاب حلية الأولياء لأبي نعيم الأصفهاني، وكتاب قواعد التصوف لأحمد زروق.

وإنا نقول: إن الذين يبحثون في بعض العلوم وينتقدونها، وينكرونها وهم لم يطلعوا عليها، مثلهم مثل رجل لا يفهم في الطب شيئا فينكر الطب، وكالإسكافي الذي ينكر الهندسة.

وفي مصر هنا، في الوقت الذي جاءت جيوش الصليبية إلى دمياط، كان للصوفية أمثال أبي الحسن الشاذلي وعز الدين بن عبد السّلام، وأبي



  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!