موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

كتاب حقائق عن التصوف

للشيخ عبد القادر عيسى الحسيني الشاذلي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


26 - محمد أبو زهرة

الفتح ابن دقيق العيد، وآخرين من العلماء خدمة جليلة في مقاومة الصليبيين) (١).

٢٦ - محمد أبو زهرة:

قال الأستاذ العلامة محمد أبو زهرة في حديثه عن التصوف في ندوة لواء الإسلام: (إن التصوف في ظاهره يتضمن ثلاث حقائق:

الحقيقة الأولى: محاربة الهوى والشهوة، والسيطرة على النفس.

وكان المتصوفة يأخذون بقول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذ يقول: أيها الناس اقدعوا (٢) هذه النفوس عن شهواتها، فإنها مريئة وبيئة. أي إن الإنسان يستمرؤها، ولكن عاقبتها وخيمة.

والحقيقة الثانية التي تتضمنها ظاهرة التصوف هي: الاتصال الروحي ومخاطبة الوجدان والنفس.

والحقيقة الثالثة: أن التصوف يقتضي في وقائعه التي نراها تابعا ومتبوعا، شيخا ومريدا، يقتضي موجها وشخصا يوجّه، يقتضي استهواء نفسيا وتوجيها نفسيا.

وهذه الظواهر، بصرف النظر عن أن الإسلام قررها نظاما، أولم يقررها. هذه الوقائع الثابتة، هل يمكن أن تتخذ سبيلا للإصلاح، أو أنها ضرر محض؟

__________

(١) مجلة لواء الإسلام - العدد العاشر - السنة التاسعة ١٣٧٥ هـ - ١٩٥٦ م ندوة لواء الإسلام: الصوفية وعلاقتها بالدين ص ٦٤٥ - ٦٤٧.

(٢) اقدعوا: من قدع بمعنى: منع وكف، وقدع فرسه كبحه، كذا في القاموس.

أما أنها ضرر محض، فما أظن أحدا يوافق على ذلك، لأن التصوف حقيقة واقعة ككل الأشياء، يقبل أن يكون ضارا ويقبل أن يكون نافعا، يقبل أن يكون ممدوحا، ويقبل أن يكون مذموما. وحسبنا أن نقول: إن الصلاة ذاتها مدحت وذمت، فقال الله تعالى: {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (٤) الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ ساهُونَ} [الماعون: ٤ - ٥]. وقال سبحانه في وصف المؤمنين: {الَّذِينَ يُقِيمُونَ اَلصَّلاةَ ويُؤْتُونَ اَلزَّكاةَ وهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ} [لقمان: ٤]. وكذلك التصوف التصوف - كما قال الأستاذ فودة - في عصورنا المتأخرة كان له مزايا، وكانت له آثار واضحة، فالمسلمون في غرب أفريقيا وفي وسطها وفي جنوبها كان إيمانهم ثمرة من ثمرات التصوف.

والإمام السنوسي الكبير عند ما أراد أن يصلح بين المسلمين، اتجه أول م اتجه إلى أن نهج منهاجا صوفيا، وكان منهاجه في ذاته عجيبا غريبا، فإنه اتخذ المريدين، ثم أراد أن يجعل من هؤلاء المريدين رجال أعمال كأحسن ما يكون رجال الأعمال، ولذلك أنشأ الزوايا. وأول زاوية أنشأها في جبل حول مكة، ثم انتقل بزواياه في الصحراء، وهذه الزوايا كانت واحات عامرة في وسط الصحراء، وبعمل رجالهم وقواتهم وتوجيههم، استنبط الماء وجعل فيها زرعا وغراسا وثمارا، ووجّههم وعلّمهم الحرب والرماية حتى أقضّوا مضاجع الإيطاليين أكثر من عشرين سنة، عند ما عجزت الدولة العثمانية عن أن تعين أهل ليبيا. واستمرت المقاومة السنوسية بهذه الزوايا، إلى أن أذلّ الله الدولة الإيطالية، وإذا السنوسية تحيا من جديد، وكنا نودّ أن تحيا كم ابتدأت طريقة صوفية عاملة قوية.

لا أودّ أن أتعرض لنشأة التصوف في الإسلام وقبل الإسلام، ولكني

لا أستطيع أن أقول إن عمر بن الخطاب لم يكن متصوفا، وهو الذي قال فيه محمد بن عبد الله صلّى الله عليه وسلّم: لو كان في هذه الأمة محدّثون لكان عمر بن الخطاب (١). والذي كان يعتقد فيه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنه كان من أقرب أصحابه إلى الله، حتى إنه عند ما كان ذهب إلى العمرة وجّه إليه القول، وقال له: لا تنسن من دعائك يا أخي (٢).

ولا أستطيع أن أقول: إن أبا بكر الصديق الذي كان يركب الصعب من الأمور ضابطا نفسه، والذي أثر عنه أنه قال كلاما نسب إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم، واختلفت الرواية في قائله: رجعنا من الجهاد الأصغر [و هو القتال] إلى الجهاد الأكبر [و هو مجاهدة النفس] (٣) . وأبو بكر الذي يقول: فرّ من الشرف يتبعك الشرف.

وقد كان وما زال هناك موجهون وشيوخ لهم مريدون ولهم أتباع وهؤلاء هم الذين نرجو أن يعود التصوف على أيديهم كما ابتدأ.

هل نحن الآن في حاجة إلى التصوف المصلح المثمر؟

أقول: إذا كان الماضون لم يكونوا في حاجة إليه، بل كان المتصوف يعمل لله ولنفسه ولمريديه، فنحن في عصرنا هذا أشد الناس

__________

(١) إن من أمتي محدثين ومكلمين وإن عمر منهم أخرجه البخاري في صحيحه في كتاب المناقب عن أبي هريرة رضي الله عنه، وأخرج مسلم في صحيحه: لقد كان فيما قبلكم من الأمم محدثون فإن يك في أمتي أحد فإنه عمر من حديث عائشة رضي الله عنها في كتاب فضائل الصحابة.

(٢) رواه أبو داود في باب الدعاء عن عمر رضي الله عنه، والترمذي في كتاب الدعوات وقال: حديث حسن صحيح، ولفظه: أي أخيّ أشركنا في دعائك ولا تنسنا .

(٣) بل هو من حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ورواه الديلمي عن جابر رضي الله عنه. راجع كشف الخفاء للعجلوني ج ١. ص ٤٢٤.

حاجة إلى متصوف يعمل بنظام التصوف الحقيقي، وذلك لأن شبابنا قد استهوته الأهواء، وسيطرت على قلبه؛ فأصبحت دور السينما أشد المغريات وأشد الوسائل جلبا لها، والمجلات الفارغة، والإذاعة اللاهية اللاعبة، أصبح كلّ هذا يستهويه، وإذا سيطرت الأهواء والشهوات على جيل من الأجيال أصبحت خطب الخطباء لا تجدي، وكتابة الكتّاب ل تجدي، ومواعظ الوعاظ لا تجدي، وحكم العلماء لا تجدي، وأصبحت كل وسائل الهداية ل تجدي شيئا. وحسبك أن ترى المجلات الدينية توزع بأقل من نصف العشر أو ربع العشر مم توزعه المجلات اللاهية العابثة.

إذن لا بد لنا من طريق آخر للإصلاح، هذا الطريق أن نتجه إلى الاستيلاء على نفوس الشباب، وهذا الاستيلاء يكون بطريق الشيخ ومريديه، بحيث يكون في كل قرية، وفي كل حيّ من أحياء المدن، وفي كل بيئة علمية أو اجتماعية أو سياسية، رجال يقفون موقف الشيخ الصوفي من مريديه.

إن العلاقة بين المريد والشيخ، وبين مراتب هذا المريد هي التي يمكن أن تهذب وأن توجه. يقول الشاطبي في كتابه الموافقات: إنّ بين المعلم والمتعلم روحانية تجعله ينطبع بفكره، وينطبع بكل ما يلقنه من معلومات. نحن في حاجة إلى هؤلاء الذين يستهوون الشباب ليصرفوهم عن هذا الهوى الماجن، وليوجهوهم.

كان هنا منذ بضع سنين أو عشر سنين رجل اتجه إلى الشباب، وحاول أن يتخذ معهم في إصلاحهم ما يتخذه الصوفي مع المريدين، وقد نجح إلى حد كبير، ولو لا اشتغاله بالسياسة ما فسد أمره قط.

ولذلك أوجب أن نتجه إلى الصوفية كعلاج أخير لوقاية الشباب من الفساد، ول أعتقد أن هناك علاجا أجدى منها).

وخلاصة الحديث عن التصوف في ندوة لواء الإسلام: أن التصوف كأمر واقع، كان فيه خير، وخالطه بعض الشر، وإذا خلص من شره، واتجه إلى المعاني الروحية، كان سبيل إصلاح للمجتمع الإسلامي.

وإن الشباب المسلم وقع تحت استهواءات مختلفة تؤدي إلى الانحراف، ولا سبيل إلى رده إلى الاستقامة الإسلامية إلا باستهواء يكون كاستهواء الشيخ الصوفي لمريديه، وحينئذ تعمل الصوفية أفضل الأعمال لإصلاح الشباب (١).

***

__________

(١) مجلة لواء الإسلام، العدد الثاني عشر، شعبان ١٣٧٩ هـ الموافق ١٩٦٠ م ندوة لواء الإسلام، التصوف في الإسلام. ص ٧٥٨ و ٧٦٦.



  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!