موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

كتاب حقائق عن التصوف

للشيخ عبد القادر عيسى الحسيني الشاذلي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


وأما بيعة من لم يحتلم ** | ** والخلاصة ** | ** وأما بيعة الصحابة رضي الله عنهم لخلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم

المبدي فقد عرفته، أما الوأد الخفي فلم أسأل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ولم يخبرني، وقد وقع في نفسي أنه إفساد الولد، فو الله لا أفسد لي ولدا أبد (١).

وأما بيعة من لم يحتلم:

فقد أخرج الطبراني عن محمد بن علي بن الحسين رضي الله عنهم، أن النبي صلّى الله عليه وسلّم بايع الحسن والحسين وعبد الله بن عباس وعبد الله بن جعفر رضي الله عنهم وهم صغار ولم يبقلوا (٢) ولم يبلغوا، ولم يبايع صغيرا إلا منّا (٣).

وأخرج الطبراني أيضا عن عبد الله بن الزبير وعبد الله بن جعفر رضي الله عنهما أنهما بايعا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهما ابنا سبع سنين، فلمّا رآهم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم تبسم وبسط يده، فبايعهما (٤).

والخلاصة: إن الصحابة الكرام رضوان الله عليهم كانوا يبايعون رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على حالات مختلفة. منها بيعتهم على الإسلام، وبيعتهم على أعمال الإسلام، وبيعتهم على الهجرة وعلى النصرة والجهاد، وبيعتهم على الموت، وبيعتهم على السمع والطاعة ...

وأما بيعة الصحابة رضي الله عنهم

لخلفاء رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقد أخرج ابن شاهين في الصحابة عن إبراهيم بن المنتشر عن أبيه عن جده قال: (كانت بيعة النبي صلّى الله عليه وسلّم حين أنزل الله عليه: {إِنَّ الَّذِينَ يُبايِعُونَكَ إِنَّما يُبايِعُونَ الله} [الفتح: ١٠] التي بايع الناس عليها البيعة لله والطاعة للحق،

__________

(١) رواه الطبراني في الأوسط و الكبير كما في مجمع الزوائد ج ٦/ص ٣٩.

(٢) يقال: أبقل وجهه، إذا نبتت لحيته.

(٣) قال الهيثمي في مجمع الزوائد ج ٦/ص ١٤٠: هو مرسل، ورجاله ثقات.

(٤) مجمع الزوائد ج ٩/ص ٢٨٥.

وكانت بيعة أبي بكر رضي الله عنه: (تبايعوني ما أطعت الله)، وكانت بيعة عمر رضي الله عنه ومن بعده كبيعة النبي صلّى الله عليه وسلّم) (١).

وعن أنس رضي الله عنه قال: (قدمت المدينة وقد مات أبو بكر رضي الله عنه واستخلف عمر رضي الله عنه، فقلت لعمر: ارفع يدك أبايعك على ما بايعت عليه صاحبك قبلك، على السمع والطاعة فيما استطعت) (٢).

عن سليم أبي عامر رضي الله عنه: (أنّ وفد الحمراء أتوا عثمان رضي الله عنه فبايعوه على ألاّ يشركوا بالله شيئا، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، ويصومو رمضان، ويدعوا عيد المجوس، فلما قالوا:

نعم، بايعهم) (٣).

ثم نهج الورّاث من مرشدي الصوفية منهج الرسول صلّى الله عليه وسلّم في أخذ البيعة في كل عصر، فقد ذكر الأستاذ الندوي في كتابه رجال الفكر والدعوة في الإسلام : (أن الشيخ عبد القادر الجيلاني فتح باب البيعة والتوبة على مصراعيه، يدخل فيه المسلمون من كل ناحية من نواحي العالم الإسلامي، يجددون العهد والميثاق مع الله، ويعاهدون على ألاّ يشركوا ولا يكفروا، ولا يفسقوا، ولا يبتدعوا، ولا يظلموا، ول يستحلوا ما حرّم الله، ولا يتركوا ما فرض الله، ولا يتفانوا في الدنيا، ولا يتناسو الآخرة. وقد دخل في هذا الباب - وقد فتحه الله على يد الشيخ عبد القادر الجيلاني - خلق لا يحصيهم إلا الله، وصلحت

__________

(١) الإصابة ج ٣/ص ٤٥٨.

(٢) حياة الصحابة ج ١/ص ٢٣٧.

(٣) رواه الإمام أحمد كما في نفس المرجع.

أحوالهم، وحسن إسلامهم، وظل الشيخ يربيهم ويحاسبهم، ويشرف عليهم، وعلى تقدمهم، فأصبح هؤلاء التلاميذ الروحيون يشعرون بالمسؤولية بعد البيعة والتوبة وتجديد الإيمان) (١).

فكان لهذه المعاهدات والبيعات من الأثر في التزكية والإصلاح الفردي والجماعي أقوى شأن وأوفر نصيب.

***

__________

(١) رجال الفكر والدعوة في الإسلام ص ٢٤٨.



  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!