موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الدرر المكنونات النفيسة في تعريب المكتوبات الشريفة

للشيخ الإمام الرباني أحمد الفاروقي السرهندي

(40) المكتوب الاربعون إلى مولانا بدر الدين في بيان أن خرق الحجب باعتبار الشهود لا باعتبار الوجود وما يناسب ذلك

 

 


الفاروق بتوسّله بدولة الافضليّة وترقّى بتوسّطه فوق الآخرين ومن ههنا قالوا للفاروق خليفة الصّدّيق وقرؤا في الخطبة خليفة خليفة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وفارس ميدان هذه المعاملة هو الصّدّيق والفاروق رديفه وحبّذا الرّديف حيث رافق الفارس وشاركه في أخصّ أوصافه (ولنرجع إلى أصل الكلام ونقول) إنّ السّابقين خارجون من أحكام اليمين والشّمال ومتفوّقون من معاملات الظّلمانيّة والنّورانيّة كتابهم وراء كتاب اليمين والشّمال ومحاسبتهم وراء محاسبة أصحاب اليمين والشّمال أشغالهم وأحوالهم على حدة وغنجهم ودلالهم ممتاز ماذا يدرك أصحاب اليمين مثل أصحاب الشّمال من كمالاتهم؟! وماذا ينال أرباب الولاية كعامّة المؤمنين من أسرارهم؟! حروف المقطّعات القرآنيّة رموز أسرارهم والمتشابهات الفوقانيّة كنوز مدارج وصولهم وجعلهم الوصول إلى الاصل فارغين من الظّلّ وأبعد أرباب الظّلال عن حريمهم الخاصّ بهم وهم المقرّبون والرّوح والرّيحان نصيبهم وهم الذين لا يحزنهم الفزع الاكبر ولا يتحرّكون من محلّهم من أهوال يوم القيامة في المحشر كغيرهم اللهمّ اجعلنا من محبّيهم فإنّ المرء مع من أحبّ بحرمة سيّد المرسلين وعلى آله الصّلوات والتّسليمات والتّحيّات والبركات.

(٤٠) المكتوب الاربعون إلى مولانا بدر الدين في بيان أنّ خرق الحجب (١) باعتبار الشّهود لا باعتبار الوجود وما يناسب ذلك

الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى إنّ خرق حجب الاسماء والصّفات والشّئون والاعتبارات من حضرة الذّات تعالت وتقدّست على قسمين: خرق باعتبار الشّهود. وخرق باعتبار الوجود. فالخرق الوجوديّ ممتنع والخرق الشّهوديّ ممكن بل واقع وإن كان نصيب أقلّ قليل وأخصّ خواصّ وما ورد في الخبر من قوله عليه السّلام " إنّ لله سبعين الف حجاب من نور وظلمة لو كشفت لاحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه» (٢) فالمراد من هذا الكشف والخرق الوجوديّ الممتنع وما كتب هذا الفقير في بعض رسائله من خرق جميع الحجب من حضرة الذّات تعالت وتقدّست فالمراد منه الخرق الشّهوديّ كما أنّ الحقّ سبحانه يكرم شخصا ببصارة يرى بها الاشياء من وراء الحجب والأستار وخرق الحجب والأستار هنا باعتبار الشّهود فكذا هذا فعلم أنّ ما كتبه الفقير من جواز

__________

(١) الحجب: جمع حجاب والحجاب عرفه الكاشاني فقال: كل ما ستر مطلوبك عن عينيك وذلك منك ومن انحصارك في كل ما تراءى لك من عالم النور أو الظلمة لا من غيرك. انظر: الكاشاني: رشح الزلال: ١٣٦.

(٢) صحيح: مسلم: ك: الإيمان. ب: في قوله عليه السلام: «إن الله لا ينام " ح ١٧٩. سنن ابن ماجه: ك: الإيمان. ب: فيما أنكرت الجهمية. ح ١٩٦.



 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!