موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الدرر المكنونات النفيسة في تعريب المكتوبات الشريفة

للشيخ الإمام الرباني أحمد الفاروقي السرهندي

(70) المكتوب السبعون إلى مولانا عبد الواحد اللاهوري في بيان الاسرار والحقائق المتعلقة بالكعبة المعظمة وكما أن في الإنسان أنموذج العرش فيه أنموذج الكعبة أيضا وما يناسب ذلك.

 

 


صورة إسلامه عقوبته ولا تمنع عنه العذاب. وماذا أبالغ زيادة على ذلك العاقل تكفيه الإشارة وقراءة سورة قريش في المخاويف ومحالّ استيلاء الاعداء مجرّبة للأمن والرّفاهية فينبغي قراءتها في اليوم واللّيلة إحدى عشرة مرّة لا أقلّ من ذلك. وورد في الحديث المصطفويّ " أنّ من نزل منزلا ثمّ قال اعوذ بكلمات الله التّامّات من شرّ ما خلق لا يضرّه شيء حتّى ارتحل من منزله ذلك» (١) والسّلام على من اتّبع الهدى (٢).

(٧٠) المكتوب السّبعون إلى مولانا عبد الواحد اللّاهوريّ في بيان الأسرار والحقائق المتعلّقة بالكعبة المعظّمة وكما أنّ في الإنسان أنموذج العرش فيه أنموذج الكعبة أيضا وما يناسب ذلك.

(اعلم) أنّ قلب الإنسان أنموذج عرش الرّحمن جلّ سلطانه والظّهور القلبيّ فيه مثل الظّهور العرشيّ كذلك من بيت الله أيضا في الإنسان علامة حيث أنّه معتدل وعن اليمين والشّمال ممتاز ومعتزل وبحسن الصّفة متفرّد ومتجمّل وأرباب هذه الدولة العظيمة بالأصالة الانبياء عليهم الصّلاة والسّلام ويشرّف بها من أممهم بتبعيّة هؤلاء الاكابر ووراثتهم كلّ من أريد له ذلك وكانت هذه الدولة في أصحاب الانبياء عليهم الصّلاة والتّحيّات - ببركة صحبة الانبياء عليهم السّلام أكثر وأزيد وقلّت بعد زمان الاصحاب بحيث لو تشرّف بها أحد بعد قرون متطاولة بالتّبعيّة والوراثة كانت مغتنمة وكبريتا أحمر وهذا الشّخص داخل في زمرة الاصحاب الكرام عليهم الرّضوان ومن جملة السّابقين وصاحب هذه النّسبة العليّة ممتاز بدولة مركز المطلوب وإن كان في نفس المركز أيضا مراتب ولكنّه مشرّف بدولة السّبقة وما أكشف من هذا المعمّي زيادة على ذلك وما أشرح بغير هذه الرّموز فإذا ظهرت هذه النّسبة العليّة بفضل الله سبحانه تزول النّسب السّابقة كلّها لا يبقى منها اسم ولا رسم سواء كانت نسبة القلب أو غيرها “ إذا جاء نهر الله بطل نهر عيسى ” علامة ذلك الموطن وأصحاب هذه الدولة على الصّراط المستقيم الذي وقع محاذيا بوصول المطلوب والذي هو من هذا الصّراط على يمين وشمال فوصوله إلى ظلّ من الظّلال وإن كانت المراتب في الظّلال أيضا متفاوتة ولكن كلّها متّسمة بسمة الظّلّيّة.

(شعر) وما قلّ هجران الحبيب وإن غدا ... قليلا ونصف الشّعر في العين ضائر

__________

(١) صحيح: مسلم: ك: الذكر والدعاء: ب: في التعوذ من سوء القضاغء ودرك الشقاء وغيره. ح ٢٧٠٨. سنن الترمذي: أبواب الدعوات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ب: ما جاء في ما يقول إذا نزل منزلا. ح ٣٤٩٩. وقال: حديث: حسن غريب صحيح. أحمد في المسند: أحاديث فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. الطبراني في المعجم الكبير ٢٤/ ٢٣٨.

(٢) طه: ٤٧



 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!