موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الدرر المكنونات النفيسة في تعريب المكتوبات الشريفة

للشيخ الإمام الرباني أحمد الفاروقي السرهندي

(72) المكتوب الثاني والسبعون إلى المخدوم زاده الخواجه محمد معصوم في بيان أن معاملة بيت الله المقدس المطهر فوق التجليات والظهورات وفوق الظهور العرشي وفي بيان اللحاق والوصول إلى حقيقة الكعبة وشوق الصورة إلى زيارة صورة الكعبة المعظمة

 

 


والنّزول. غاية ما في الباب انّ مقام الولاية ظلّ مقام النّبوّة وكمالات الولاية ظلال لكمالات النّبوّة وكلّ ما يقال في مقام السّكر معذور ومعفوّ عنه وهذا الفقير أيضا شريك لهم في السّكريّات ولهذا كتب في بعض مكاتيبه أنّ الكلمة الاولى مناسبة لمقام الولاية والكلمة الثانية مناسبة لمقام النّبوّة والسّكر أيضا نعمة عظمى إن تيسّر الخروج منه إلى الصّحو ومن كفر الطّريقة إلى إسلام الحقيقة رَبَّنا لا تُؤاخِذْنا إِنْ نَسِينا أَوْ أَخْطَأْنا (١) بحرمة حبيبك عليه وعلى آله الصّلاة والسّلام ويرحم الله عبدا قال آمينا.

(٧٢) المكتوب الثاني والسّبعون إلى المخدوم زاده الخواجه محمّد معصوم في بيان أنّ معاملة بيت الله المقدّس المطهّر فوق التّجلّيات والظّهورات وفوق الظّهور العرشيّ وفي بيان اللّحاق والوصول إلى حقيقة الكعبة وشوق الصّورة إلى زيارة صورة الكعبة المعظّمة.

الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى. الظّهور العرشيّ وإن كان فوق جميع الظّهورات ولكنّ المعاملة المربوطة بيت الله المقدّس المطهّر فوق الظّهورات والتّجلّيات حتّى إنّ ذكر اسم الظّهور والتّجلّي عار في ذاك المحلّ. والتّجلّيات والظّهورات حكمها حكم محيط الدائرة. وهذه المعاملة في حكم مركز تلك الدائرة ولا شكّ أنّ محيط الدائرة مع وجود وسعته ظلّ مركز الدائرة. فانّ نقطة المركز هى الّتي وسعت ظلّها وظهرت في صفة مائة نقطة وصارت محيط الدائرة. والتّعبير بالنّقطة فيما نحن فيه من قبيل التّعبير عن الشّيء بأقرب الاشياء إليه وإلّا فالنّقطة أيضا هناك كالدّائرة مفقودة لا مجال هناك للظّاهر ولا للمظهر ولا مساغ للأصل ولا للظّلّ فإنّ الاصل أيضا باق في الطّريق من الوصول إلى قصر تلك الدولة كالظّلّ.

(كالشّعر) وما أبديك من طيري علامه ... وأضحى مثل عنقاء وهامه

وللعنقاء بين النّاس اسم ... وليست لاسم طيري استدامه

وكعبة أنبياء بنى إسرائيل عليهم الصّلاة والسّلام الّتي هي صخرة بيت المقدس يكون رجوع كمالاتها وظهوراتها في الآخر إلى كمالات هذه الكعبة المعظّمة وتكون تلك الكمالات ملحقة بهذه الكمالات فإنّه لا بدّ للأطراف من اللّحوق بالمركز وما لم يتّصل الطّرف بالمركز الذي هو الطّريق المستقيم لا يجد سبيلا إلى المطلب واشوقاه إلى لقاء الكعبة المعظّمة قال الله تبارك وتعالى إِنَّ أَوَّلَ

__________

(١) البقرة: ٢٨٦



 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!