موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الدرر المكنونات النفيسة في تعريب المكتوبات الشريفة

للشيخ الإمام الرباني أحمد الفاروقي السرهندي

(79) المكتوب التاسع والسبعون إلى الشيخ يوسف البركي في جواب رسالته التي كتبها مشتملة على الإعراض عن الكفر الحقيقي ومشعرة بالإقبال على الإسلام الحقيقي وما يناسب ذلك

 

 


(شعر) وعليكم بالسّكّر يا أهل صفراء ... على رغم ذوي السّوداء

وأمثال هذه الكلمات إنّما تورد لترغيب الطّالبين والمهوّسين وتشويقهم والله سبحانه الموفّق للصّواب. بقيّة المرام أنّ رافع رقيمة دعاء الفقراء محمّد قاسم من أولاد الكبار وكان في خدمة الفقراء ولكنّه كبر في حجر تربية أخيه الاكبر بأنواع التّربية والنّعم ورأى محن الايّام قليلا وفيه شوق ملازمتكم فإن جعلتموه داخلا في ملازمي الامراء وراعيتم الإلتفات في حاله لا يكون بعيدا عن الكرم والزّيادة تصديع والسّلام.

(٧٩) المكتوب التّاسع والسّبعون إلى الشّيخ يوسف البركيّ في جواب رسالته الّتي كتبها مشتملة على الإعراض عن الكفر الحقيقيّ ومشعرة بالإقبال على الإسلام الحقيقيّ وما يناسب ذلك.

الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى إنّ الرّسالة المسطورة الّتي أحلتموها على مولانا عبد الحيّ ليريها لم يرها في هذه المدّة ويوم سافر مولانا بابوا حضّرها ولمّا طالعناها صارت باعثة على الفرح لكونها مشتملة على الإعراض عن الكفر ومشعرة بالإقبال على الإسلام كما أنّ الإسلام المجازيّ أفضل من الكفر المجازيّ. إسلام الطّريقة أيضا أفضل من كفر الطّريقة وكفر الطّريقة كلّه سكر وإسلام الطّريقة كلّه صحو وكما أنّ الصّحو المجازيّ أفضل من السّكر المجازيّ صحو الطّريقة أيضا أفضل من سكر الطّريقة ثمرة كفر الطّريقة تشبيه ونتيجة إسلام الطّريقة تنزيه والفرق الذي بين التّشبيه والتّنزيه هو فوق ما بين كفر الطّريقة وإسلام الطّريقة والذين اختاروا الجمع بين التّشبيه والتّنزيه واعتقدوه كمالا ذاك التّنزيه أيضا من جملة تشبيه رأوه تنزيها وإلّا فأين المجال للتّشبيه حتّى يجتمع مع التّنزيه الحقيقيّ ولا يصير مضمحلا ومتلاشيا في تشعشع أنواره.

(شعر) ومتى بدت أنوار بدر في الدجا ... ما للسّهى من حيلة سوى الإختفا

شرّف الله سبحانه وتعالى بحقيقة الإسلام الحقيقيّ بالنّبيّ وآله الأمجاد عليه وعليهم الصّلوات والتّسليمات وحيث كان مولانا بابو مهيّأ للسّفر وقع الإختصار على كلمات والسّلام عليكم وعلى من لديكم.



 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!