موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الاصطلاحات الصوفية

ملخص من المعجم الصوفي من تأليف الدكتورة سعاد الحكيم

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


357.  – سالك

في اللغة:

“ سلك: السين واللام والكاف أصل يدل على نفوذ شيء في شيء. يقول سلكت الطريق أسلكه.

وسلكت الشيء في الشيء: انفذته “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ سلك “ ).

في القرآن:

لم يخرج المفرد في القرآن عن معناه اللغوي.

قال تعالى :” الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْداً وَسَلَكَ لَكُمْ فِيها سُبُلًا “[ 20 / 53 ].

قال تعالى: ” كَذلِكَ سَلَكْناهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ “[ 26 / 200 ].

عند الشيخ ابن العربي:

* يرى الشيخ ابن العربي “ للسلوك “ مصدرين للتسمية:

- الانتظام [ من سلك اللآلئ ].

- الانتقال [ مشى على المقامات ]

وهو انتقال بالمعنى وبالصورة وبالعلم.

لذلك تنحصر نصوصه بهذين المعنيين ،

يقول:

” ( 1 ) ان السلوك هو الطريق الأقوم * فإذا استقمت فأنت فيه سالك

اشتق من سلك اللآليء لفظه * فحسامه عضب المضارب باتك “( ف 2 / 380 )

“ ( 2 ) وما السالك ؟ قلنا: هو الذي مشى على المقامات بحاله لا بعلمه، وهو [ - الحال ] العمل فكان له عينا. .. “ ( ف 2 / 134 ).

“ السلوك انتقال من منزل عبادة إلى منزل عبادة بالمعنى، وانتقال بالصورة من عمل مشروع على طريق القربة من اللّه إلى عمل مشروع بطريق القربة إلى اللّه بفعل وترك. .. وانتقال بالعلم من مقام إلى مقام، ومن اسم [ الهي ] إلى اسم، ومن تجل إلى تجل ومن نفس إلى نفس، والمنتقل هو السالك. .. “ ( ف 2 / 380 - 381 ).

اقسام السالكين:

يقسم الشيخ ابن العربي السالكين أربعة أقسام بحسب رتبتهم في العلم باللّه: سالك بنفسه، سالك بربه، سالك بالمجموع، سالك لا سالك.

السالك بنفسه: هو الذي يحاول التقرب إلى اللّه ابتداء.

ويكون التقرب بالفرائض والنوافل الموصلة إلى محبة اللّه تعالى كما ورد في الحديث الشريف “ ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه. .. “.

السالك بربه: هو الذي أحبه اللّه فكانت عينه ثابتة في العدم، والحق سمعه وبصره. . كما ورد في القسم الثاني من الحديث أعلاه. “ حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه وبصره “ فالعبد إذا تحقق بقرب النوافل هذا [ انظر قرب النوافل ] كان سالكا بربه.

السالك بالمجموع: هو السالك بنفسه أولا، وبعد تحققه بقرب النوافل، ذاق كون الحق سمعه وبصره فاضحى سالكا بربه. فكان بالعلم سالكا بالمجموع.

سالك لا سالك: وهو من تنطبق عليه الآية القرآنية كما يفهمها الشيخ ابن العربي “ وما رميت إذ رميت ولكن اللّه رمى. . “.

ففي هذه الآية نفي واثبات، فمن تحقق من ذاته هذا المقام فهو السالك ل سالك.

يقول الشيخ ابن العربي:

 - اقسام السالكين:

“. .. ان السالكين في سلوكهم على أربعة أقسام: منهم سالك يسلك بربه، وسالك يسلك بنفسه، وسالك يسلك بالمجموع، وسالك لا سالك، فيتنوع السلوك بحسب قصد السالك ورتبته في العلم باللّه. .. “ ( ف 2 / 381 ).

 - السالك بنفسه:

“. .. السالك بنفسه وهو المتقرب إلى ربه ابتداء بالفرائض ونوافل الخيرات الموجبين لمحبة الحق، من اتى بهما لتحصيل المحبتين، فهو يجهد فيما كلفه الحق ويبذل استطاعته وقوته فيما امره به ربه. .. “ ( ف - 2/ 381).

 - السالك بربه:

“. .. فاما السالك الذي يسلك بربه فهو الذي يكون الحق سمعه وبصره وجميع قواه فان عينه ثابتة “ ( ف 2 / 381 ).

 - السالك بالمجموع:

“. .. واما السالك بالمجموع فهو السالك بعد ان ذاق كون الحق سمعه

وبصره، وعلم سلوكه أولا بنفسه على الجملة من غير شهود نفسه على التعيين، فلما علم أن الحق سمعه وعلم أن السامع بالسمع ما هو عين السمع..

فسلك بالمجموع “ ( ف 2 / 381 ).

 - سالك لا سالك:

“. .. واما القسم الرابع وهو سالك لا سالك، فهو انه رأى نفسه لم تستقل بالسلوك ما لم يكن الحق صفة لها، ولا تستقل الصفة بالسلوك، ما لم تكن نفس المكلف موجودة ويكون كالمحل لها، فيبدو انه سالك بالمجموع فإذا تبين له ان بالمجموع ظهر السلوك بان له ان المظهر لا وجود له عينا، وان الظاهر تقيد بحكم استعداد المظهر، ورأى الحق يقول: وما رميت إذا رميت ولكن اللّه رمى. وكذلك لو قال “ وما رمى “ لصح كما صح في الطرف الأول فمن وقف على هذا العلم من نفسه علم أنه سالك لا سالك. .. “ ( ف - 2 / 382 ).

كما يقول في معنى يقارب ما ذهب اليه هنا:

.. . “ ولكن اللّه رمى “ فما اسرع ما نفى وما اسرع ما أثبت لعين واحدة، فلهذا سميت هذه المنازلة، المسلك السيال، تشبيها بسيلان الماء الذي لا يثبت على شيء من مسلكه الا قدر مروره عليه، فقدم رجاله غير ثابتة على شيء بعينه لان المقام يعطي ذلك. .. “ ( ف 3 / 505 ).


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب الفتوحات المكية


بعض كتب الشيخ الأكبر

[كتاب الجلالة وهو اسم الله] [التجليات الإلهية وشرحها: كشف الغايات] [ترجمان الأشواق وشرحه: الذخائر والأعلاق] [مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم] [التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية] [عنقاء مغرب في معرفة ختم الأولياء وشمس المغرب] [كتاب كلام العبادلة] [كتاب إنشاء الدوائر والجداول] [كتاب كنه ما لابد للمريد منه] [الإسرا إلى المقام الأسرى] [كتاب عقلة المستوفز] [كتاب اصطلاح الصوفية] [تاج التراجم في إشارات العلم ولطائف الفهم] [كتاب تاج الرسائل ومنهاج الوسائل] [الوصية إلى العلوم الذوقية والمعارف الكشفية ] [إشارات في تفسير القرآن الكريم] [الفتوحات المكية] [فصوص الحكم] [رسالة روح القدس في مناصحة النفس] [كتاب الأزل - ثمانية وثلاثين] [أسرار أبواب الفتوحات] [رسالة فهرست المصنفات] [الإجازة إلى الملك المظفر] [محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار] [رسالة الأنوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الأسرار] [حلية الأبدال وما يظهر عنها من المعارف والأحوال] [كتاب الألف وهو كتاب الأحدية] [كتاب العظمة] [كتاب الباء] [كتاب الياء وهو كتاب الهو] [كتاب الحروف الدورية: الميم والواو والنون] [رسالة إلى الشيخ فخر الدين الرازي] [الإسفار عن نتائج الأسفار] [كتاب الشاهد] [الحكم الحاتمية] [الفناء في المشاهدة] [القسم الإلهي] [أيام الشأن] [كتاب القربة] [منزل القطب ومقاله وحاله] [منزل المنازل الفهوانية] [المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات] [الجلال والجمال] [ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا] [رسالة المضادة بين الظاهر والباطن] [رسالة الانتصار] [سؤال اسمعيل بن سودكين] [كتاب المسائل] [كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام]

شروحات ومختصرات لكتاب الفتوحات المكية:

[اليواقيت والجواهر، للشعراني] [الكبريت الأحمر، للشعراني] [أنفس الواردات، لعبد اللّه البسنوي] [شرح مشكلات الفتوحات، لعبد الكريم الجيلي] [المواقف للأمير عبد القادر الجزائري] [المعجم الصوفي - الحكمة في حدود الكلمة]

شروح وتعليقات على كتاب فصوص الحكم:

[متن فصوص الحكم] [نقش فصوص الحكم] [كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح فصوص الحكم] [كتاب شرح فصوص الحكم] [كتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص] [شرح الكتاب فصوص الحكم] [كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم] [كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح ا فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي] [كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص] [تعليقات على فصوص الحكم] [شرح كلمات فصوص الحكم] [المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص حكم]

بعض الكتب الأخرى:

[كتاب الشمائل المحمدية للإمام أبي عيسى الترمذي] [الرسالة القشيرية] [قواعد التصوف] [كتاب شمس المغرب]

بعض الكتب الأخرى التي لم يتم تنسيقها:

[الكتب] [النصوص] [الإسفار عن رسالة الأنوار] [السبجة السوداء] [تنبيه الغبي] [تنبيهات] [الإنسان الكامل] [تهذيب الأخلاق] [نفائس العرفان] [الخلوة المطلقة] [التوجه الأتم] [الموعظة الحسنة] [شجرة الكون]



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!