موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الاصطلاحات الصوفية

ملخص من المعجم الصوفي من تأليف الدكتورة سعاد الحكيم

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


458. - العدم ( المطلق )

المترادفات: “ العدم المطلق - عدم المحال 1.

في اللغة:

“ العين والدال والميم أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه من ذلك العدم وعدم فلان الشيء. إذا فقده. . “ ( معجم مقاييس اللغة. مادة عدم ).

في القرآن:

الكلمة غير قرآنية.

عند ابن العربي:

يطلق ابن العربي لفظ “ العدم “ دون تحديده باطلاق أو امكان.

ويترك للقارئ ان يفهمه من خلال مضمون النص.

لذلك نقسم العدم قسمين:

عدم مطلق أو عدم المحال وهو ما سنبحثه هنا، وعدم امكاني أو عدم الممكن وهو ما بحثناه في المصطلح السابق ( فليراجع ).

العدم المطلق هو المحال، هو الشر المحض والظلمة المحضة 2، وهو الباطل في مقابل الوجود ( الخير المحض - النور المحض - الحق ).

وهكذا بدل ان يوضح ابن العربي مفهوم العدم يحيلنا إلى صور ثلاث [ شر، ظلمة، باطل ] لنستنتج من خلالها مقصده، وكل ما نصل اليه هو ان العدم سلب، وان الكونية السلبية هي القاعدة لكل شر 3.

يقول ابن العربي:

“ ( 1 ) فأعطيت [ الانسان ] اسم الممكن والجائز لحقيقة معقولة تسمى الامكان 4 والجواز، وحصل اسم الموجود للواجب بالذات لحقيقة تسمى الوجود وهي عين الموجود، كما أن الامكان عين الممكن من حيث ما هو ممكن. ..

وحصل اسم المعدوم 5 للمحال وهو الذي لا يقبل الوجود لذاته، لحقيقة تسمى العدم المطلق وهو الإحالة “ ( ف 4 / 154 ).

“ ( 2 ) ان العدم هو الشر المحض. .. وهو قول المحققين 6 المتقدمين والمتأخرين، ولكن أطلقوا هذا اللفظ ولم يوضحوا معناه، قال لنا بعض سفراء الحق [ - وارد ]. .. ان الخير في الوجود والشر في العدم في كلام طويل، علمنا أن الحق تعالى له اطلاق الوجود من غير تقييد، وهو الخير المحض 7 الذي لا شر فيه، فيقابله اطلاق العدم الذي هو الشر المحض الذي لا خير فيه، فهذا هو معنى قولهم ان العدم هو الشر المحض “ ( ف 1 / 46 - 47 ).

“ فالجهل انما هو عبارة عن عدم العلم لا غير، فليس بأمر وجودي، والعدم هو الشر، والشر قبيح لنفسه. . “ ( ف 3 / 528 ).

“ ( 3 ) فان العدم المحال ظلمة وعدم الممكن ظل لا ظلمة. .. “ ( ف 2 / 304 ).

“ فالوجود نور والعدم ظلمة، فالشر عدم ونحن في الوجود فنحن في الخير. . “ ( ف 2 / 486 ).

“ ( 4 ) والباطل هو العدم بلا شك والوجود كله حق “ ( ف 2 / 33 ).

..........................................................................................

( 1 ) في مقابل “ عدم الممكن “ اي الثبوت انظر “ عدم الامكان “.

( 2 ) يستعمل ابن العربي مفردي النور والظلمة.

أسوة بكل من استعملها في الفكر العربي مستمدا من الزرداشتية التي تأخذ بمبدأ التثنية وتردهما إلى أصلين متضادين: هما مبدأ الوجود: - النور والظلمة.

وهما: يزدان واهرمن، فالموجودات مزيج من نور وظلمة أو من شر وخير، والعالم في صراع دائم بين القوتين، قوة الظلام وقوة النور ( انظر نشأة الفكر الفلسفي د. علي النشار ج 1 ص 203 ).

ولكن، رغم استعمال ابن العربي لمفردات الزرادشتية الا انه يخالفها: فالشر عنده عدم لا طاقة صراع عنده، فهو لا يجعل العدم في مقابل الوجود كأصلين للعالم بل العدم هو مجرد عدم، بكل ما تحوى الكلمة من سلوب انه عدم الوجود.

وهكذا الفرق بين النور والظلمة ( انظر شر ).

( 3 ) انظر كتاب أبو العلا عفيفي-The mystical-ص 157 حيث يبين التشابه بين اسبينوزا وابن العربي.

( 4 ) هذا الامكان نفسه يسميه ابن العربي “ عدم الامكان “ كما يسمى الممكن معدوما ( انظر “ عين

ثابتة “ ) ولكنه سماه هنا امكانا ليحتفظ باسم “ المعدوم “ للمحال.

( 5 ) المعدوم يطلقه ابن العربي عادة على “ ثابت العين “ فالأعيان الثابتة هي المعدومات. ولكن هنا اشتقه من العدم المطلق فهو المحال. ( انظر عين ثابتة ).

( 6 ) يقول ابن العربي:

“ ما قال بان العدم هو الشر الا من جهل الامر، انما ذلك العدم الذي م فيه عين ولا يجوز على المتصف به كون وليس الا المحال. فذلك العدم هو الشر المحض على كل حال. واما العدم الذي يتضمن الأعيان فذلك عدم الامكان. .. “ ( ف 4 / 370 ).

( 7 ) ابن العربي هنا يذكر بافلاطون من حيث إن الحق هو الخير المحض عنده.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب الفتوحات المكية


بعض كتب الشيخ الأكبر

[كتاب الجلالة وهو اسم الله] [التجليات الإلهية وشرحها: كشف الغايات] [ترجمان الأشواق وشرحه: الذخائر والأعلاق] [مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم] [التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية] [عنقاء مغرب في معرفة ختم الأولياء وشمس المغرب] [كتاب كلام العبادلة] [كتاب إنشاء الدوائر والجداول] [كتاب كنه ما لابد للمريد منه] [الإسرا إلى المقام الأسرى] [كتاب عقلة المستوفز] [كتاب اصطلاح الصوفية] [تاج التراجم في إشارات العلم ولطائف الفهم] [كتاب تاج الرسائل ومنهاج الوسائل] [الوصية إلى العلوم الذوقية والمعارف الكشفية ] [إشارات في تفسير القرآن الكريم] [الفتوحات المكية] [فصوص الحكم] [رسالة روح القدس في مناصحة النفس] [كتاب الأزل - ثمانية وثلاثين] [أسرار أبواب الفتوحات] [رسالة فهرست المصنفات] [الإجازة إلى الملك المظفر] [محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار] [رسالة الأنوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الأسرار] [حلية الأبدال وما يظهر عنها من المعارف والأحوال] [كتاب الألف وهو كتاب الأحدية] [كتاب العظمة] [كتاب الباء] [كتاب الياء وهو كتاب الهو] [كتاب الحروف الدورية: الميم والواو والنون] [رسالة إلى الشيخ فخر الدين الرازي] [الإسفار عن نتائج الأسفار] [كتاب الشاهد] [الحكم الحاتمية] [الفناء في المشاهدة] [القسم الإلهي] [أيام الشأن] [كتاب القربة] [منزل القطب ومقاله وحاله] [منزل المنازل الفهوانية] [المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات] [الجلال والجمال] [ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا] [رسالة المضادة بين الظاهر والباطن] [رسالة الانتصار] [سؤال اسمعيل بن سودكين] [كتاب المسائل] [كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام]

شروحات ومختصرات لكتاب الفتوحات المكية:

[اليواقيت والجواهر، للشعراني] [الكبريت الأحمر، للشعراني] [أنفس الواردات، لعبد اللّه البسنوي] [شرح مشكلات الفتوحات، لعبد الكريم الجيلي] [المواقف للأمير عبد القادر الجزائري] [المعجم الصوفي - الحكمة في حدود الكلمة]

شروح وتعليقات على كتاب فصوص الحكم:

[متن فصوص الحكم] [نقش فصوص الحكم] [كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح فصوص الحكم] [كتاب شرح فصوص الحكم] [كتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص] [شرح الكتاب فصوص الحكم] [كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم] [كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح ا فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي] [كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص] [تعليقات على فصوص الحكم] [شرح كلمات فصوص الحكم] [المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص حكم]

بعض الكتب الأخرى:

[كتاب الشمائل المحمدية للإمام أبي عيسى الترمذي] [الرسالة القشيرية] [قواعد التصوف] [كتاب شمس المغرب]

بعض الكتب الأخرى التي لم يتم تنسيقها:

[الكتب] [النصوص] [الإسفار عن رسالة الأنوار] [السبجة السوداء] [تنبيه الغبي] [تنبيهات] [الإنسان الكامل] [تهذيب الأخلاق] [نفائس العرفان] [الخلوة المطلقة] [التوجه الأتم] [الموعظة الحسنة] [شجرة الكون]



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!