موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

كتاب شق الجيب بعلم الغيب

يسمى أيضاً: در الدرر فى معرفة العالم الأكبر

ينسب للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

يحوي هذا الكتاب الكثير من أقوال الشيخ الأكبر وأشعاره، ولكن لا يمكن تأكيد صحة نسبة هذا الكتاب بكامله إلى الشيخ محي الدين ابن العربي. أغلب الظنّ أنه لكاتب لاحق وقد نقل من كتب الشيخ الأكبر.

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


ثم نزل وتكلم الأب فقال :

اعلم يا بني شرح اللّه صدرك ، ورفع في ذروة التوحيد قدرك :

أن اللّه تعالى لمّا كان على الحقيقتين ، وأبان عنهما بالقبضتين في الموطنين ، وأنبأ عنهما في عالم العبارات بالحرفين ، وجعلهما على السوا في الفطرتين ، والنعيمين والعذابين ، والطاعتين والمعصيين ، باعتدال الكفين ،

وجعل الآخرة ذات دارين ليحط بالعالمين ، وفيها يقع الميز بين الفريقين ، كما وقع في أوان القبضتين قبل أخذ الميثاقين ، وجعل الدنيا برزخين .

وأظهر الكافر في صورة المؤمن والمؤمن في صورة الكافر لذي عينين ، وجعلهما محل تمحيص وبلوى للطائفتين ، فوجّه إليهم على لسان واحد منهم حكمين ، فأمر ونهى لتميز الكلمتين .

 

ثم قلت : يا بني أنت جامع القبضتين ، وصاحب الحكمتين ، وحامل الصورتين ، فأخبرني عن السر الذي يرد المعادن إلى معدنين ، وأوقفني على الكنزين الأبيضين ، والأحمرين ، وعن سر كل وصفين . كالجلال والجمال ، والانفصال والاتصال ،

والتركيب والتحليل ، والتجميل والتفصيل ، والفناء والبقاء ، والإثبات والمحو ، والسكر والصحو ، والرب والعبد ، والحرّ والبرد . وما أشبه ذلك .

فإمّا أن تخبرني بحقيقة تجمع لي هذه المعاني وإمّا بتفصيل هذه المباني .

 

فقال : أمّا بالتفصيل فيطول ، وإيضاح الحقيقة الجامعة أولى بالوقت

فأقول :

إن الأشياء المنفعلة إنما تبعث من فاعلها على حقيقة وجوده في الأعيان ، ولهذا لم يبق أبدع من هذا العالم في الإمكان ، وأبين ما يكون ذلك في الإنسان ، أذله الجود المطلق ، والفيض المحقق ، فإن تفطنت فقد أبنت لك عن درج التحقيق ، وألفيتك عن الطريق ، فأدرج عليه حتى تعاين أسرار التفصيل لديه .

وأمّا بحثك عن الكنزين ، والأمر الذي يردّ المعادن إلى معدنين



  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!