موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المناظر الإلهية

تأليف الشيخ عبد الكريم بن إبراهيم الجيلي (667هـ - 828هـ)

 

 


*****المنظر الثاني والعشرون منظر السير

السيارون في الله: هم الأفراد الواصلون إلى الله تعالى.

يجدون فيه لذة ذاتية، تأخذهم، بحكم الضرورة، إلى قطع افلاك كل سماء صفة ذاتية، أو اسمية، او فعلية.

فيستوفون منازل كل برج من ابراج مقتضیات تلك الصفة، بالذوق الحالي، لا بالاتصاف الذوقي.

وبينهما تفاوت، لا يعلمه الا واجده.

وهذا كلام لا يفهمه الا الغرباء..

واما السير، فانه عبارة عن:

تجاوز المقامات، وقطعها، بغیر مكث في شيء منها وبحكم العائق.

آفة هذا المنظر:

هو أن السير لا يكون الا لمحدود محصور، في طريق كان غائبا عنها، وليس ذلك من شأن الكمال الإلهي، الذي يمنحه كامل عباده.

والسيار في درجة النقص عن صاحب الشأن الكمالي، بهذا الاعتبار، واعلم أن الفرق بين السيار والطيار، لا يكون إلا في الذهاب الى الله، لا في الذهاب في الله.

فالطيار في الذهاب إلى الله:

هو الذي يتجاوز المقامات، ويقطع منازل المنازلات، والتعرفات الإلهية، من غير عائق، ولا مانع.

والسيار في الذهاب إلى الله تعالى:

هو الذي يقطع مقامات الطريق، التي هي كالزهد، والتوكل، وأمثال ذلك.

ويقطع منازل المنازلات، التي هي كالمراقبة ، والتجلي، والشهود، وأمثال ذلك. يقطعه مع البطئ في الطريق، والمكث فيه، بحكم العائق الماسك له، بسبب ما فيه من العوائق القلبية، و القالبية، والفعلية، والحالية.

فاذا وصل إلى التجلي، الذي يسمى فيه أهله:

واصلين، والا فلا وصول، لأنه لا يبقی لطيرانه حكم، بل يصير من جملة السائرين في الله تعالى، فافهم !

الزهد هو « بغض الدنيا والاعراض عنها.

وقيل هو: ترك راحة الدنيا طلبا لراحة الآخرة.

وقيل هو: أن يخلو قلبك مما خلت منه يدك »، تعریفات مادة زهد.

التوكل هو « الثقة بما عند الله، واليأس عما في أيدي الناس ». تعريفات، مادة توکل.

المراقبة هي: « استدامة علم العبد باطلاع الرب عليه في جميع أحواله ». تعريفات، مادة مراقبة.

التجلي هو: « ما ينكشف للقلوب من أنوار الغيوب ». تعريفات، مادة تجلي •

الشهود هو "رؤية الحق بالحق". تعريفات، مادة شهود


 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!