موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

مراتب الوجود

تأليف الشيخ عبد الكريم بن إبراهيم الجيلي (667هـ - 828هـ)

 

 


المرتبة الثامنة: الأسماء والصفات النفسية

من مراتب الوجود هي الأسماء والصفات النفسية ، وهي على الحقيقة أربعة لا يتعين لمخلوق كمال الذات إلا بها ، وهي : الحياة ، لأن كل ذات لا حياة لها ناقصة عن حد الكمال الذاتي ، ولهذا هنا ذهب بعض العارفين إلى أن الاسم الأعظم هو اسمه الحي ، ثم العلم ، لأن كل حي لا علم له فإن حياته عرضية غير حقيقية فالعلم من شرط الحي الذاتي ، لأن كمال الحياة به ولهذا كنى عنه تعالى ، بالحياة فقال : { أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً } يعني جاهلاً { فَأَحْيَيْنَاهُ } ، يعني علمناه ، وقدمت الحياة على العلم لأنه لا يتصور وجود عالم لا حياة له ، فالحياة هي المقدمة للصفات النفسية كلها ولهذا سميت الحياة عند المحققين إمام الأئمة ، يريدون بالأئمة الصفات النفسية كلها لأنها أئمة باقي الصفات إذ جميعها تدخل تحت حيطة هذه الأئمة ، ثم الإرادة لأن كل حي لا إرادة له لا يتصور منه إيجاد غيره ، والحق سبحانه وتعالى موجد الأشياء كلها فهو المريد ، وبالإرادة تتخصص الأشياء ويترجح جانب الوجود على جانب العدم في الممكن .ثم القدرة لأن كل من أراد شيئاً ولم يقدر على فعله فهو عاجز والحق تعالى يتعالى عن العجز ، فهو القادر المطلق ، وهذه الأربعة هي أمهات الأسماء وهو التجلي الثاني وهو مفاتح الغيب وبه يتم تعلقنا بكمال الذات ، فإن من كان ذا حياة وعلم وإرادة وقدرة كان كاملاً في وجوده وإيجاده لغيره .وأما اسمه السميع ثم البصير فما لنا في إضافتهما إلى الصفات النفسية إلا ورود الكتاب والسنة فيهما ، ولأن العلم في المخلوق يستفيده بالسمع والبصر زيادة ، وكماله في حق المخلوق بوجود السمع والبصر فنسبوهما إلى الصفات النفسية الحقية ، لا على أن علمه تعالى يجوز فيه الزيادة والنقصان بل على حكم كمال الغائب بما حكم به في كمال الشاهد .وأما اسمه المتكلم فهو ما ورد به الكتاب من مفهوم قوله : { إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ } فربط الحق تعالى التكوين بالقول ، فتعين أن هذا الاسم والصفة من الصفات النفسية ، لأن به كمال وجود في نفسه وإيجاده لغيره ، فصارت جملة الأسماء النفسية سبعة ، وبعضهم يجعلها ثمانية بالبقاء لأن البقاء من جملة كمال الذات الكاملة في وجودها وإيجادها لغيرها ، فإنها ما لم تكن باقية لا يتصور إيجادها لغيرها . { وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ } .


 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!