مراتب الوجود
تأليف الشيخ عبد الكريم بن إبراهيم الجيلي (667هـ - 828هـ)
علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين
وسبب ذلك أن المسائل الموضوعة في كتب أهل الحقيقة إنما تفيدك بالوضع علم التوحيد تصريحاً ، وبالعبارة والإشارة عين التوحيد كتابة وتلويحاً ، وبضرب الأمثال حق التوحيد وتسنيحاً ، فقد يكون بعض الكتب مسبوكاً على هذه الهيئات كلها ، فيدخل بك إلى علم اليقين فإن عملت بمقتضاه ، ولازمت مطالعة ذلك الكتاب على حكم ذلك العلم فإنه ينتقل بك إلى عين اليقين ، ثم يرقيك إلى حق اليقين ، إن أعطيت نفسك لذلك العين على حكم ما ذكره المؤلف ، وإلا فهو مهلك وانتهاك . فإذا بلغت إلى حق اليقين انقطعت فائدة الكتب عنك ، وهذا منتهى ما تبلغ بك الكتب إليه إن كنت شهماً . وحويت تمييزاً وفهماً .وأما حقيقة اليقين فلا تستفاد من الكتب بنوع من الأعمال البتة ، لأنه في الأصل لا يدخل تحت الإفادة الكونية بحال فهو أمر وهبي فوق المدارك العلمية والعينية والذوقية يمنحه الله من يشاء من أهله ، ولعلك تقول إن كان لابد من الانقطاع فما فائدة الكتب في آخر الأمر ، فإذا أتركها في أول الأمر وارجع إلى ما ترجع إليه .