موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الشيخ صدر الدين القونوي

كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن

للشيخ أبي المعالي صدر الدين بن إسحق القونوي

مراتب الهداية والضلال

 

 


اعلم، أنّ الهداية ضدّ الضلال، ولكلّ منهما ثلاث مراتب، وصفة الضلال ـ الذي هو الحيرة ـ اللاتعيّن، والتعيّن للهداية، والسرّ في تقديم حكم ضلالة الإنسان على هدايته هو تقدّم حكم الشأن المطلق الإلهي الذاتي، من حيث غيب هويّته، على نفس التعيّن، كتقدّم الوحدة والإجمال والإبهام والعجمة، على الكثرة والتفصيل والإيضاح والإعراب.

وتذكّر ما بيّن لك في صدر الكتاب عند الكلام على سرّ الإيجاد وبدئه، وتقدّم مقام كان الله ولا شيء معه ولا اسم ولا صفة ولا حال ولا حكم، على التعيّن الأوّل المختصّ بحضرة أحديّة الجمع ـ المنبّه عليه في صدر الكتاب ومنذ قريب أيضا ـ المعيّن لمفاتح الغيب. وكذا فلتتذكّر تقدّم حضرة أحديّة الجمع، على الكينونة العمائيّة الثابتة في الشرع والتحقيق والمقول بلسانها «كنت كنزا لم أعرف، فأحببت أن أعرف، وتقدّم السرّ النوني على الأمر

القلمي، وتقدّم القلم على اللوح، وتقدّم الكلمة والحكم والأمر العرشي الوحدانيّ الوصف، على الأمر التفصيلي الأوّل الصوري الظاهر بحكم القدمين في الكرسي.

ثم انظر انتهاء الأمر بالترتيب ـ المعلوم في العموم، والمدرك في الخصوص ـ إلى آدم الذي هو آخر صورة السلسلة وأوّل معناها، واجتماع الذرّيّة واندماجها في صورة وحدته كالذرّ (خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْها زَوْجَها وَبَثَّ مِنْهُما رِجالاً كَثِيراً وَنِساءً) فبرزوا بعد الكمون والاندماج في الغيب الإضافي الآدمي الجملي، بإبانة الحقّ سبحانه لهم وبثّه إيّاهم، حتى شهد كلّ منهم من نفسه وغيره ما كان عنه الاندماج محجوبا، واتّصلت أحكام بعضهم بالبعض بالإبرام والنقض غالبا ومغلوبا، فافهم وأمعن التأمّل فيما لوّحت به، تعرف أنّ الهدى في الحقيقة عين الإبانة والإظهار بالتمييز والتعيين.

فللوحدة والإجمال وما نعت آنفا بالتقدّم : البطون، وللكثرة : الظهور والإبانة والفصل والإفصاح، ولمّا قدّر الإنسان على الصورة، وظهر نسخة وظلّا، جاءت نسخته على صورة الأصول التابعة لأصله، لا جرم كانت ضلالته متقدّمة على هدايته كما أخبر سبحانه عن أكمل النسخ وأتمّ الناس تحقّقا وظهورا بالكمال الإلهي والإنساني، بقوله : (وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدى) أي كنت بحال من لم يتعيّن له وجه الصواب والأولويّة في ما ذا، فعيّنه لك وميّزه وعلّمك ما لم تكن تعلم فكملت في مرتبة الهداية وغيرها، وامتلأت حتى فضت، فهديت وكمّلت، وانبسط منك الفيض على غيرك، فتعدّى بك خيري إلى الكون، وبي خيرك، فسبحان الذي خلق الإنسان وهداه النجدين، ثم اختار له الصراط السويّ الاعتدالي، وعلّمه ما لم يكن يعلم وكان فضل الله عليه عظيما.

فالجواذب ـ يا أخي ـ من كلّ ناحية وطرف تجذب، والدعاة بلسان المحبّة ـ من حيث إنّ الإنسان معشوق الكل، و حيث حكم الربوبيّة الذي انصبغ به الجميع ـ يدعون، والدواعي بحسب الجواذب والمناسبات للإجابة والانجذاب تنبعث، وأنت عبد ما أحببت

وما إليه انجذبت، والاعتدال في كلّ مقام وحال وغيرهما وسط، ومن مال عنه انحرف، ولا ينحرف إلّا منجذب بكلّه أو أكثره إلى الأقلّ. ومن تساوت في حقّه أطراف دائرة كلّ مقام ينزل فيه أو يمرّ عليه ويثبت في مركزه هيولانيّ الوصف، حرّا من قيود الأحكام والرسوم، معطيا كلّ جاذب وداع حقّه وقسطه منه فقط، وهو ـ من حيث ما عدا ما تعيّن منه بالإقساط ـ باق على أصل إطلاقه وسذاجة طلسه، دون وصف ولا حال معيّن ولا حكم ولا اسم، فهو الرجل التابع ربّه في شؤونه، حيث (أَعْطى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدى) ؛ أي بيّن وأوضح كما قال الشيخ الكامل :

أصلّي إذا صلّت وأشدو إذا شدت
 

 

ويتبعها قلبي إذا هي ولّت
 

فافهم، وتذكّر ما مرّ في هذا الباب عند الكلام في سرّ الوجهة، وسرّ «إيّاك نعبد» بلسان الجمع الكمالي، وما سبق ذكره قبل ذلك أيضا، عساك تعرف ما أشير إليه.


nbkuhZJSGVI

 

 

البحث في نص الكتاب

كتب صدر الدين القونوي:

كتب صدر الدين القونوي:

كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن

مفتاح غيب الجمع ونفصيله

كتاب الفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص

الأسماء الحسنى

رسالة النصوص

مشرع الخصوص إلى معاني النصوص للشيخ علاء الدين علي بن أحمد المهائمي

النفحات الإلهية

مرآة العارفين ومظهر الكاملين في ملتمس زين العابدين

المكتوبات

الوصية

إجازة الشيخ محي الدين له

التوجه الأتم إلى الحق تعالى

المراسلات بين صدرالدين القونوي وناصرالدين الطوسي

الرسالة المهدوية

الرسالة الهادية

الرسالة المفصحة

نفثة المصدور

رشح بال

الرسالة المرشدية

شرح الشجرة النعمانية {وهي تنسب خطأً إليه}



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!