موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الشيخ صدر الدين القونوي

المكتوبات - وهي ضمن كتاب النفحات الإلهية

للشيخ أبي المعالي صدر الدين بن إسحق القونوي

كتاب آخر الى بعض إخوانه

 

 


سلام اللّه و رحمته و بركاته على المولى السيد الامام العلام حبر المذاهب مفتى الفرق محيى الدين لا زال في كنف الحماية محروسا و في العالمين رئيسا و لا برح سليما من جذبات اطراف دائرة كونه محالا بينه و بين بينه، شوق الداعي الى مطالعة جميل محياه و تشوقه الى التمتع بلطيف مؤانسته و كريم لقياه شوق يقصر عن شرحه العبارات و يضيق عن إبداء سر كنهه نطاق الإشارات و وده في اللّه على ما عهد ابدا لا بد ان شاء اللّه تعالى يعلم المولى انه خوطب الداعي في حق المولى خطابا صريحا بامور منها الإشارة الى النقلة بلفظ بشيع ، و خاف الداعي من ذلك الخطاب و اوله بامور مختلفة و رأى ايضا تشخص مضمون ذلك الخطاب في البرزخ الكبير .

فلما وصله ما عرض من الوحشة بين المولى و الاصحاب تألم و فرح معا و فسره بذلك

و جملة الحال ان انقطاع رابطة المولى و لو من وجه واحد من الاصحاب و سيما هذه الشرذمة القليلة من حيث العدد، الكثيرة في عالم الغيب و حضرة الفرد الصمد موت للروح يحتاج الى معالجة شافية لا يعرفها الا الندر من الافراد .

فباللّه عليك! ها انا مذ خرجت معك في هذا الفصل عن دائرة العوائد و الطباع و العقائد و دخلت في دائرة التحقيق جاذبا لك اليه طالبا لك الفوز بالتمكن فيه و الاحتظاء مما لديه، إياك ان تضيع سابق خوضك في امر اللّه و اشتمالك على شأن اللّه، و لا تغتر بملابس الصفات الربانية و ان حسنت و توقع المتوقعون اجتناء ثمراتها عند اللّه، و البضاعة المطلوبة بضاعة تبقى ببقائك في عالم أرضك و سمائك. و اما كل ما هو مجعول فيك و ان كان شريفا فإنه لا يساوى عند أكابر المحققين في حال صدمات القهر الإلهي شيئا، الا تنظر الى قوله: وَ لَئِنْ شِئْنََا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنََا إِلَيْكَ الاية (86الإسراء) اما في ذلك عبرة للمعتبرين و موعظة للمعتبرين؟ و اللّه انى لأعرف ما لو أظهره من شهده لسلب ذوى الايمان ايمانهم و محا من بواطن اكثر اهل العلوم الباطنة الذوقية اذواقهم و علومهم و إذا كان هذا واقعا دون شك من بعض عبيد اللّه، فما الظن باللّه إذا غصب لأحبائه او للمنتسبين الى أحبائه؟ انخفر الحق ذمته من حيث عبده الكامل، و سيما مثل الشيخ رضى اللّه عنه، المتعدي بكمال ترقيه ما عرف بعد الكمال من درجات الأكملية، و اللّه انه ليغار لأهل اهله كما يغار لأهله، و يغضب لغضبهم و يرضى لرضاهم في الامر الخطير و الحقير و القطمير و النقير .

اما انى لو ذكرت بعض ما شاهدت غير مرة من هذا، لأطلت و قصرت و ان

أطنبت وَ مََا شَهِدْنََا إِلََّا بِمََا عَلِمْنََا وَ مََا كُنََّا لِلْغَيْبِ حََافِظِينَ ( 81يوسف) .

و اللّه و اللّه هذا لسان المحبة الإلهية و الغيرة الربانية، اطلب يا مولاى مراضى إخوانك و لو ببذل أهلك و مالك، و لا تستعمل في امر اللّه فقد المعرفة و لا تظهر الاستغناء عن اهل اللّه، الذين لا تعرف مقامهم في نفس الحق بما حصل لك من منح اللّه، و ابذل الجهد و الجأ الى ربك ليرضيهم عنك تستثمر مغارس أدبك معه و مع اهله، و قد ادبت و عرفت بعض ما عرّفت، و اللّه يقول الحق و يهدى من يشاء الى صراط مستقيم، و السلام عليكم و رحمة اللّه.



 

 

البحث في نص الكتاب

كتب صدر الدين القونوي:

كتب صدر الدين القونوي:

كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن

مفتاح غيب الجمع ونفصيله

كتاب الفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص

الأسماء الحسنى

رسالة النصوص

مشرع الخصوص إلى معاني النصوص للشيخ علاء الدين علي بن أحمد المهائمي

النفحات الإلهية

مرآة العارفين ومظهر الكاملين في ملتمس زين العابدين

المكتوبات

الوصية

إجازة الشيخ محي الدين له

التوجه الأتم إلى الحق تعالى

المراسلات بين صدرالدين القونوي وناصرالدين الطوسي

الرسالة المهدوية

الرسالة الهادية

الرسالة المفصحة

نفثة المصدور

رشح بال

الرسالة المرشدية

شرح الشجرة النعمانية {وهي تنسب خطأً إليه}



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!