The Greatest Master Muhyiddin Ibn al-Arabi
The Greatest Master Muhyiddin Ibn al-Arabi

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الشيخ صدر الدين القونوي

كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله

للشيخ أبي المعالي صدر الدين بن إسحق القونوي

مقدمة المؤلف

 

 


مقدمة المؤلف بسم الله الرحمن الرحيم اللهم احمد (1) نفسك (2) عمن امرته ان يتخذك وكيلا، حمدا عائدا منك إليك، متحدا
(١) - بصيغة الامر للسؤال والاستدعاء. لما كان الحمد على الحقيقة اظهار الصفات الكمالية والنعوت الجمالية ومرتبة الاظهار تخلق العبد وتحققه بهما ولم يتجل في الحقيقة مراته بأسمائه وصفاته لم يكن العبد متحققا وظاهرا بهما فهو الحامد على ذاته، فمتى لم يتحقق العبد الوجود الحقاني ولم يتنور بالنور الإلهي ولم يصدر منه الحمد حقيقة، وإذا ظهر بالنورانية والحقانية وتحلى بحلية الكمال، فحقيقة الحمد حينئذ متحققة، فالحمد منه وإليه، وأول مراتب الكمال وظهور الوجود النوري هو مقام قرب النوافل وأوسطها مقام قرب الفرائض ومنتهاها مرتبة الكمال المختص بصاحب أحدية الجمع. فقوله: حمدا عائدا منك إليك، إشارة إلى القربين، وقوله، متحدا بك، إشارة إلى المرتبة الأخيرة الجامعة لتمام المراتب والكمالات، فالحمد في ذلك المقام حمد يستغرق جميع المحامد ويستوعب المحاسن، بل منه ينفصل وينبعث جميع المحامد والكمالات كما قال رحمه الله: ليكون مستوعبا فضله كل حمد ومكملة تكميلا. فالشيخ رحمه الله استدعى من الله تعالى ان يجعل وجوده وجودا جامعا مظهرا كاملا ومرآة تامة لأحدية الجمع حتى يتحقق الحمد الجامع منه في تلك المرتبة، فالغرض من الكلام ظهور الحمد التام الجامع منه تعالى في مرتبة التفصيل في مراة الانسان الكامل كما أن المقصود من الخاتمية بيان حال الانسان الكامل، فالمناسب للفاتحة ان يختار في مقام الحمد فيها حمدا يخصه ليكون الاخر هو الأول المحيط على العينية الاطلاقية ومن حيث تعينه الأول المحيط على جميع التعينات، كما أشرنا إليه في توضيح كلام الشارح المحقق غير مناسب للمقام، وتفصيل مراتب الكمال يظهر في الكتاب شرحا ومتنا على ما سيأتي في مقامه، وليس هنا موضع الشرح والبسط، وقوله: عمن امرته، كما في قوله تعالى: لا اله الا هو فاتخذه وكيلا (المزمل - 9) والامر الواقع على الحقيقة الكلية الجامعة واقع على كل واحد من فروعها وتوابعها واظلالها خصوصا على ورثته الكاملين المكملين - ش. الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد خاصة وعلى الصفوة من عباده كافة، وعلى سيدنا محمد وآله وصحبه خاصة اللهم احمد - ج - م - ك. (2) - أي ذاتك، واطلاق النفس على هذا المعنى غير غزير، اما في الكتاب الجامع:
تعلم ما في نفسي ولا اعلم ما في نفسك (116 - المائدة) واما الحديث: كما أثنيت على نفسك، وعلى هذا المعنى يحمله -

 

 

البحث في نص الكتاب

كتب صدر الدين القونوي:

كتب صدر الدين القونوي:

كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن

مفتاح غيب الجمع ونفصيله

كتاب الفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص

الأسماء الحسنى

رسالة النصوص

مشرع الخصوص إلى معاني النصوص للشيخ علاء الدين علي بن أحمد المهائمي

النفحات الإلهية

مرآة العارفين ومظهر الكاملين في ملتمس زين العابدين

المكتوبات

الوصية

إجازة الشيخ محي الدين له

التوجه الأتم إلى الحق تعالى

المراسلات بين صدرالدين القونوي وناصرالدين الطوسي

الرسالة المهدوية

الرسالة الهادية

الرسالة المفصحة

نفثة المصدور

رشح بال

الرسالة المرشدية

شرح الشجرة النعمانية {وهي تنسب خطأً إليه}



Please note that some contents are translated Semi-Automatically!