The Greatest Master Muhyiddin Ibn al-Arabi
The Greatest Master Muhyiddin Ibn al-Arabi

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الشيخ صدر الدين القونوي

الرسالة المفصحة

للشيخ أبي المعالي صدر الدين بن إسحق القونوي

وهي ضمن مراسلاته مع الشيخ نصير الدين الطوسي

[ القانون الفكري المرجوع إليه عند أهل الفكر ، فهم مختلفون ]

 

 


وأمّا القانون الفكري المرجوع إليه عند أهل الفكر ، فهم مختلفون فيه أيضا من وجوه : أحدها في بعض القرائن وكونها منتجة عند البعض وعقيمة عند غيرهم . وثانيها حكمهم على بعض ما لا يلزم عن القضايا أنه لازم . وثالثها اختلافهم في الحاجة إلى القانون والاستغناء عنه من حيث إنّ الجزء النظري منه ينتهي إلى البديهي ومن حيث إنّ الفطرة السليمة كافية في اكتساب العلوم ومغنية عن القانون . ولهم فيما ذكرنا اختلاف كثير لسنا ممن يشتغل بإيراده ، إذ غرضنا التنبيه والتلويح .

واخر ما تمسّك به المثبتون منفعته الأولويّة والاحتمال . فقالوا : إنا نجد الغلط لكثير من الناس في كثير من الأمور وجدانا محقّقا مع احتمال وقوعه أيضا فيما بعد . فاستغناء الأقلّ عنه لا ينافي احتياج الكثير إليه .

وأمّا الأولويّة ، فاحتجوا بها جوابا لمن قال لهم : قد اعترفتم بأنّ القانون ينقسم إلى ضروري ونظري وأنّ الجزء النظري مستفاد من الضروري .

فالضروري إن كفى في اكتساب هذا القانون ، كفى في سائر العلوم ، وإلا ، افتقر الجزء الكسبيّ منه إلى قانون آخر . فقالوا : الإحاطة بجميع الطرق أصون من الغلط ، فتقع الحاجة إليه من هذا الوجه عملا بالأحوط .

وإصابة بعض الناس في أفكاره لسلامة فطرته في كثير من الأمور وبعضهم مطلقا في جميعها بتأييد إلهيّ خصّ به دون كسب لا ينافي احتياج الغير إليه .

ونظير هذا الشاعر بالطبع وبالعروض ، والبدويّ المستغني عن النحو بالنسبة إلى الحضري المتعرّب .

ونحن نقول بلسان أهل التحقيق : إنّ القليل الذي قد اعترفتم باستغنائه عن ميزانكم لسلامة فطرته وذكائه ، نسبته إلى المؤهّلين للتلقّي من جناب الحق والاغتراف من بحر جوده والاطّلاع على أسرار وجوده في القلة وقصور الاستعداد نسبة الكثير المحتاج إلى الميزان . فأهل اللّه هم القليل من القليل ثم * إنّ العمدة عندهم في الأقيسة البرهان ، وهو ، و ، وروح البرهان وقطبه هو الحد الأوسط . واعترفوا بأنه غير مكتسب ببرهان ، وأنه من باب التصور لا التصديق .

فتنخّل مما ذكر أنّ الميزان أحد جزئيه غير مكتسب ، وأنّ المكتسب منه إنما يحصل بغير المكتسب ، وأنّ * روح البرهان الذي هو عمدة الأمر والأصل الذي يتوقف تحصيل العلم المحقق عليه في زعمهم غير مكتسب . وأنّ من الأشياء ما لا ينتظم على صحّتها وفسادها برهان سالم من المعارضة . بل يتوجه عليه إشكال يعرف به الخصم . ومع ذلك فلا يستطيع أن يشكّك نفسه في صحّة ذلك الأمر ، هو وجماعة كثيرة سواه .

وهذا حال أهل الأذواق ومذهبهم حيث يقولون : إنّ العلم الصحيح موهوب غير مكتسب . وإنّ المتحصّل لنا بطريق التلقّي من جانب الحقّ ، وإن لم يقم عليه البرهان النظري ، فإنه لا يشككنا فيه مشكّك ولا ريب عندنا فيه ولا تردّد ، ويوافقنا عليه مشاركونا من أهل الأذواق ، وأنتم فلا يوافق بعضكم بعضا إلا لقصور بعضكم عن إدراك الخلل الحاصل في مقدمات البراهين التي أقيمت لإثبات المطالب التي هي محل الموافقة على ما بيّن سرّه في هذا التمهيد .

وفي الجملة فقد تبيّن أنّ غاية كل أحد فيما يطمئن إليه من العلوم هو ما حصل في ذوقه دون دليل كسبيّ أنه الحقّ . فسكن إليه وحكم بصحّته هو ومن ناسبه في نظره وشاركه في أصل مأخذه وما يستند إليه ذلك الأمر الذي هو متعلّق اطمئنانه .

وبقي هل ذلك الأمر المسكون إليه والمحكوم بصحته هو في نفسه صحيح على نحو ما اعتقد فيه من حاله ما ذكرنا أم لا ؟ ذلك لا يعلم إلا بكشف محقّق وإخبار إلهيّ .



 

 

البحث في نص الكتاب

كتب صدر الدين القونوي:

كتب صدر الدين القونوي:

كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن

مفتاح غيب الجمع ونفصيله

كتاب الفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص

الأسماء الحسنى

رسالة النصوص

مشرع الخصوص إلى معاني النصوص للشيخ علاء الدين علي بن أحمد المهائمي

النفحات الإلهية

مرآة العارفين ومظهر الكاملين في ملتمس زين العابدين

المكتوبات

الوصية

إجازة الشيخ محي الدين له

التوجه الأتم إلى الحق تعالى

المراسلات بين صدرالدين القونوي وناصرالدين الطوسي

الرسالة المهدوية

الرسالة الهادية

الرسالة المفصحة

نفثة المصدور

رشح بال

الرسالة المرشدية

شرح الشجرة النعمانية {وهي تنسب خطأً إليه}



Veuillez noter que certains contenus sont traduits de manière semi-automatique !