موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الشيخ صدر الدين القونوي

النفحات الإلهية

للشيخ أبي المعالي صدر الدين بن إسحق القونوي

كتاب آخر الى القاضي محيى الدين رحمه اللّه

 

 


و بعد حمد اللّه الحمد الأكمل الحائز فضيلة كل حمد و كماله على نحو ما يرتضيه لنفسه من نفسه و ممن شاء من الحامدين، الوافين بحقوق حمده و المقصرين، و الصلاة على الصفوة من خيرته خصوصا على محمد و آله الكاملين و المكملين من إخوانه و عترته الطاهرين فسلام اللّه و رحمته و رضوانه و تحيته الوارد من خزانة لطفه التام و خالص منحته على المولى الامام ذخر الأنام و حسنة الأيام المستشرف بعد معرفة ما ظهر على ما بطن و الاخذ بنصيب ما استسر بعد الفوز مما انتشر من الاعطيات .

فعلن الذي كاد لو لا حكم النشأة و الموطن ان تصفو له الموهبة و يثبت في الصف الأول نسبته دون ان يفتتن و يبتلى و يمتحن، لكن لما أبت السنة الإلهية و سيما في هذه الدار، و لن تجد لسنة اللّه تبديلا (23الفتح) ذلك السيد فلان الدين و واسطة عقد اولى الفضل و الحسب مناهل اليقظة و اليقين، حلى اللّه كل فرد من افراد حقائق نسخة وجوده مما اشتملت عليه جملته، و اظهر كلا من جزئياته و أجزاء ما يقبل التجزئة منه بما انطوت عليه كليته، ليحيط عند ذلك علما و حالا بما هنالك، و مثله من تأهل لهذا الشرف الأسنى و جمع له بين المعلوم من الحسن و الزيادة بعد الحسنى .

وصل كتابه الكريم و مشرفته المتلقاة بالتبجيل و التعظيم على حين فترة من استماع سار إخباره و فرط تشوف الى ما يمكن الاستشراف عليه من أحواله السنية و آثاره، و أورد بشهادة اللّه و علمه دون تكليف سرورا و بشرا و آثار حكما حديثا من ودّ قديم لم يزل على المحل حاكما و فيه مستقرا، و تلقى الخادم ما وردت به الإشارة الشريفة مما ارتجى حصوله و نجازه من العوارف المولوية محبة و إجلالا بشكر ربانى يحمده بصفة العجز من مقام لا احصى ثناء عليك فعاد الأجاج منه زلالا، و اللّه سبحانه يبقيه للاصحاب خاصة و لغيرهم عامة ركنا يلجأ اليه و يعول في كل معضلة عليه .

و لو لا اعتقاد الداعي ان النسختين المعلومتين من البارع و الجغرافيا، اللتان اختار هما المولى و أضافها إليها عروض البلدان و اطوالها بعد مشاهدة الجميع انها باقية في الخدمة لم يقدم على هذا التكليف و الإبرام، و لطف المولى و المعهود من تفضله كفيلان بانالة كل مطلوب و اسبال ذيل المسامحة على سائر العيوب، و على الجملة فالخادم ينتظر إتمام الانعام لحصول ما التمس و تقدم الامر بتصحيح النسخ، و السلام .

ثبت عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم انه قال: ان من ابرّ البر ان يصل الرجل اهل ود أبيه، و في رواية: بعد ان تولى الأب و غير خاف ان الابوة الربانية بعد الروحانية تمت

لسيدنا عليه السلام علينا بتعريف اللّه بواسطته و بدونها، و انكم من صفوة اهل وده، فمن عنوان المحبة عن علم، ظهور صاحبها بمثل هذا الحكم و ثمرات كل ذلك ان لم يتضح للجميع ، هنا بل للبعض سيظهر هنالك .

كان مولاى و ابن سيدنا اجمع المولى عماد الدين أيده اللّه سير مشرفه ضمنها فصولا من النصائح و التحذير عن بعض النقائص و القبائح، فقدر الجواب عنها بلسان شرح الحال و الاعتذار لا طلبا للتنزه عن العيوب و الانتصار، و الخادم يؤثر تشريف تلك الخدمة بالمطالعة، تراميا الى الظهور بصفة العدل الذي هو من شيمه الشريفة عن مسارعة ليعلم عذر الخادم فيما نسب اليه و يستدل على ما سكت عنه بما نبه عليه، فحال الخادم من حيث الباطن لما خرج عن دائرة الموازين و تعدى أطوار القوانين جهله الأكثرون، و لقد و اللّه انتهت غرابته الى درجة كاد هو ان يستغربه كاستغراب الأجنبي له .

و من هذا شأنه كيف ينحصر لعقل او وهم، او انى يستطاع ضبط امره بقياس و فهم؟ هيهات! يقذفون و اللّه بالغيب من مكان بعيد، بل هم في لبس من خلق جديد ( 15ق) انى قد أصبحت في بيضاء واضحة صباح عبد يمين اللّه مستلم، للََّه الحمد على ما أنعم و ان اشهد و اعلم ما لم نكن نشهد و نعلم، و السلام .



 

 

البحث في نص الكتاب

كتب صدر الدين القونوي:

كتب صدر الدين القونوي:

كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن

مفتاح غيب الجمع ونفصيله

كتاب الفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص

الأسماء الحسنى

رسالة النصوص

مشرع الخصوص إلى معاني النصوص للشيخ علاء الدين علي بن أحمد المهائمي

النفحات الإلهية

مرآة العارفين ومظهر الكاملين في ملتمس زين العابدين

المكتوبات

الوصية

إجازة الشيخ محي الدين له

التوجه الأتم إلى الحق تعالى

المراسلات بين صدرالدين القونوي وناصرالدين الطوسي

الرسالة المهدوية

الرسالة الهادية

الرسالة المفصحة

نفثة المصدور

رشح بال

الرسالة المرشدية

شرح الشجرة النعمانية {وهي تنسب خطأً إليه}



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!