موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

كتاب حقائق عن التصوف

للشيخ عبد القادر عيسى الحسيني الشاذلي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


الدليل عليها من آثار الصحابة

٤ - قصة البقرة التي كلمت صاحبها. وهو حديث صحيح مشهور (١).

الدليل عليها من آثار الصحابة:

وقد نقل عنهم من الكرامات الشيء الكثير.

١ - قصة أبي بكر رضي الله عنه مع أضيافه في تكثير الطعام، حتى صار بعد الأكل أكثر مما كان. وهو حديث صحيح في البخاري (٢).

٢ - قصة عمر رضي الله عنه، وهو على منبر المدينة ينادي بقائده:

يا سارية الجبل! وهو حديث حسن (٣).

٣ - قصة عثمان رضي الله عنه مع الرجل الذي دخل عليه، فأخبره عما

__________

= الذي له وذهب، فثمّرت أجره، حتى كثرت منه الأموال، فجاءني بعد حين، فقال: يا عبد الله! أدّ إليّ أجري، فقلت له: كلّ ما ترى من أجرك من الإبل والبقر والغنم والرقيق فقال: يا عبد الله: لا تستهزئ بي. فقلت: إني لا أستهزئ بك. فأخذه كله، فاستاقه، فلم يترك منه شيئا. اللهم فإن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا م نحن فيه. فانفرجت الصخرة، فخرجوا يمشون . أخرجه البخاري في صحيحه في كتاب الإجارة واللفظ له، ومسلم في كتاب الذكر.

(١) روى سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم: بينما رجل راكب على بقرة قد حمل عليها، فالتفتت إليه البقرة فقالت: إني لم أخلق لهذا، وإنما خلقت للحرث، فقال الناس: سبحان الله بقرة تتكلم! فقال النبي صلّى الله عليه وسلّم: آمنت بهذا أنا وأبو بكر وعمر . رواه البخاري في صحيحه في كتاب المزارعة، ومسلم في كتاب فضائل الصحابة، والترمذي في كتاب المناقب.

(٢) أخرج البخاري: أن أبا بكر كان عنده أضياف، فقدم لهم الطعام فلما أكلو منه ربا من أسفله حتى إذا شبعوا قال لامرأته: (يا أخت بني فراس ما هذا؟ قالت: وقرة عيني لهي [تعني القصعة] أكثر منها قبل أن يأكلوا .. إلى آخر القصة.

(٣) انظر الحديث ص ٣٤٤.

أحدث في طريقه من نظره إلى المرأة الأجنبية. الحديث (١).

٤ - سماع علي بن أبي طالب رضي الله عنه كلام الموتى. كما أخرجه البيهقي (٢).

٥ - قصة عبّاد بن بشر وأسيد بن حضير رضي الله عنهما اللذين أضاءت لهما عص أحدهما عند ما خرجا من عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في ليلة مظلمة.

وهو حديث صحيح أخرجه البخاري (٣).

٦ - قصة خبيب رضي الله عنه في قطف العنب الذي وجد في يده يأكله في غير أوانه. وهو حديث صحيح (٤).

__________

(١) انظر الحديث ص ٣٤٦.

(٢) أخرج البيهقي عن سعيد بن المسيب قال: (دخلنا مقابر المدينة مع علي رضي الله عنه، فنادى: يا أهل القبور السّلام عليكم ورحمة الله، تخبرونا بأخباركم أم نخبركم؟ قال: فسمعنا صوتا: وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته يا أمير المؤمنين خبّرنا عما كان بعدنا. فقال علي: أما أزواجكم فقد تزوجن، وأما أموالكم فقد اقتسمت، والأولاد قد حشروا في زمرة اليتامى، والبناء الذي شيدتم فقد سكنه أعداؤكم، فهذه أخبار ما عندنا، فما أخبار ما عندكم؟ فأجابه ميت: قد تخرّقت الأكفان، وانتثرت الشعور، وتقطعت الجلود، وسالت الأحداق على الخدود، وسالت المناخر بالقيح والصديد، وما قدّمناه وجدناه وما خلّفناه خسرناه، ونحن مرتهنون).

(٣) أخرج الحاكم في كتاب معرفة الصحابة وصححه والبيهقي وأبو نعيم وابن سعد، وهو في البخاري من غير تسمية الرجلين: أن أسيد بن حضير وعباد بن بشر رضي الله عنهما كانا عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في حاجة حتى ذهب من الليل ساعة، وهي ليلة شديدة الظلمة، خرجا وبيد كل واحد منهما عصا فأضاءت لهما عصا أحدهما فمشيا في ضوئها، حتى إذا افترقت بهما الطريق أضاءت للآخر عصاه، فمشى كل واحد منهما في ضوء عصاه حتى بلغ أهله .

(٤) أخرج البخاري في صحيحه في باب غزوة الرجيع عن أبي هريرة رضي الله عنه أن خبيبا كان أسيرا عند بني الحارث بمكة، في قصة طويلة، وفيها أن بنت الحارث =

٧ - قصة سعد وسعيد رضي الله عنهما، وهي أن كلا منهما دعا على من كذب عليه، فاستجيب له. أخرجه البخاري ومسلم (١).

٨ - قصة عبور العلاء بن الحضرمي رضي الله عنه البحر على فرسه ونبع الماء بدعائه. أخرجه ابن سعد في الطبقات (٢).

__________

= كانت تقول: (ما رأيت أسيرا قط خيرا من خبيب، لقد رأيته يأكل من قطف عنب، وما بمكة يومئذ ثمرة وإنه لموثق في الحديد، وما كان إلا رزق رزقه الله).

(١) الأول منهما: سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، فقد أخرج الشيخان والبيهقي من طريق عبد الملك بن عمير عن جابر رضي الله عنه قال: شكا ناس من أهل الكوفة سعد بن أبي وقاص إلى عمر (فبعث معه من يسأل عنه بالكوفة، فطيف به في مساجد الكوفة، فلم يقل له إلا خير حتى انتهى إلى مسجد، فقال رجل يدعى أبا سعدة: أما إذ أنشدتنا فإن سعدا كان لا يقسم بالسوية ولا يسير بالسرية ولا يعدل في القضية، فقال سعد: اللهم إن كان كاذبا فأطل عمره، وأطل فقره وعرضه للفتن، قال ابن عمير: فرأيته شيخا كبيرا قد سقط حاجباه على عينيه من الكبر وقد افتقر يتعرض للجواري في الطريق يغمزهن، فإذا قيل له: كيف أنت؟ يقول: شيخ كبير مفتون أصابتني دعوة سعد). والثاني: سعيد بن زيد رضي الله عنه. فقد أخرج مسلم في كتاب المساقاة عن عروة بن الزبير رضي الله عنه: (أن أروى بنت أويس ادعت على سعيد بن زيد أنه أخذ شيئا من أرضها فخاصمته إلى مروان بن الحكم، فقال سعيد: أنا كنت آخذ من أرضها شيئا بعد الذي سمعته من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم؟ قال: وما سمعت من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم؟ قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: من أخذ شبرا من الأرض ظلما طوّقه إلى سبع أرضين فقال له مروان: لا أسألك بيّنة بعد هذا. فقال: اللهم إن كانت كاذبة فعمّ بصرها واقتلها في أرضها، قال: فما ماتت حتى ذهب بصرها، ثم بينا هي تمشي في أرضها إذ وقعت في حفرة فماتت).

(٢) كان أبو هريرة يقول: (رأيت من العلاء بن الحضرمي ثلاثة أشياء لا أزال أحبه أبدا، رأيته قطع البحر على فرسه يوم دارين. وقدم من المدينة يريد البحرين، فلما كانوا بالدهناء نفد ماؤهم، فدعا الله فنبع لهم من تحت رملة، فارتووا وارتحلوا، وأنسي رجل منهم بعض متاعه، فرجع فأخذه ولم يجد الماء. وخرجت معه من =

٩ - قصة خالد بن الوليد رضي الله عنه في شربه السم. أخرجه البيهقي وأبو نعيم والطبراني وابن سعد بإسناد صحيح (١).

١٠ - إضاءة أصابع حمزة الأسلمي رضي الله عنه في ليلة مظلمة.

أخرجه البخاري في التاريخ (٢).

١١ - قصة أم أيمن وكيف عطشت في طريق هجرتها، فنزل عليها دلو من السماء فشربت. رواه أبو نعيم في الحلية (٣).

١٢ - سماع بعض الصحابة سورة الملك، من قبر بعد أن ضرب خباء فوقه. رواه الترمذي (٤).

__________

= البحرين إلى صف البصرة فلما كنا بلياس مات ونحن على غير ماء، فأبدى الله لنا سحابة فمطرنا فغسلناه وحفرنا له بسيوفنا ولم نلحد له، فرجعنا لنلحد له فلم نجد موضع قبره). الطبقات الكبرى لابن سعد. ج ٤. ص ٣٦٣.

(١) أخرج البيهقي وأبو نعيم عن أبي السفر قال: نزل خالد بن الوليد الحيرة، فقالوا له: احذر السم لا تسقيكه الأعاجم فقال: ائتوني به، فأخذه بيده وقال: بسم الله وشربه، فلم يضره شيئا. انظر تهذيب التهذيب لابن حجر ج ٣. ص ١٢٥.

(٢) أخرج البخاري في التاريخ عن حمزة الأسلمي رضي الله عنه قال: (كنا مع النبي صلّى الله عليه وسلّم في سفر، فتفرقنا في ليلة ظلماء، فأضاءت أصابعي حتى جمعوا ظهرهم وما هلك منهم وإن أصابعي لتنير). انظر تهذيب التهذيب ج ٣. ص ٣٠.

(٣) عن عثمان بن القاسم قال: (خرجت أم أيمن مهاجرة إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من مكة إلى المدينة وهي ماشية ليس معها زاد وهي صائمة في يوم شديد الحر، فأصابها عطش شديد حتى كادت أن تموت من شدة العطش، قال: وهي بالروحاء أو قريب منها، فلما غابت الشمس قالت: إذا أنا بحفيف شيء فوق رأسي، فرفعت رأسي؛ فإذا أن بدلو من السماء مدلّى برشاء أبيض، قالت: فدنا مني حتى إذا كان حيث أستمكن منه تناولته فشربت منه حتى رويت، قالت: فلقد كنت بعد ذلك اليوم الحار أطوف في الشمس كي أعطش، وما عطشت بعدها. أخرجه أبو نعيم في الحلية ج ٢. ص ٦٧.

(٤) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ضرب بعض أصحاب النبي صلّى الله عليه وسلّم خباءه على قبر =

١٣ - تسبيح القصعة التي أكل منها سلمان الفارسي وأبو الدرداء رضي الله عنهما وسماعهما التسبيح. رواه أبو نعيم (١).

١٤ - قصة سفينة رضي الله عنه مولى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم مع الأسد.

أخرجه الحاكم في المستدرك وأبو نعيم في الحلية (٢).

هذا غيض من فيض، وقليل من كثير مما ورد عن كرامات صحابة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ثم توالى ورود الكرامات الكثيرة على يد الأولياء في عهد التابعين وتابعي التابعين إلى يومنا هذا، مما يصعب عده، ويضيق حصره (٣)، وقد ألف العلماء في ذلك مجلدات كثيرة، وصنف أكابر

__________

= وهو لا يحسب أنه قبر، فإذا فيه إنسان يقرأ سورة {تَبارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ} حتى ختمها، فأتى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم. فقال يا رسول الله: إني ضربت خبائي على قبر وأنا لا أحسب أنه قبر، فإذا فيه إنسان يقرأ سورة تبارك الملك حتى ختمها، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: هي المانعة، هي المنجية تنجيه من عذاب القبر . أخرجه الترمذي في كتاب فضائل القرآن، وقال: حديث حسن غريب.

(١) أخرج البيهقي وأبو نعيم عن قيس قال: (بينما أبو الدرداء وسلمان يأكلان من صحفة إذا سبّحت وما فيها).

(٢) عن محمد بن المنكدر أن سفينة مولى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: (ركبت البحر فانكسرت سفينتي التي كنت فيها، فركبت لوحا من ألواحها، فطرحني اللوح في أجمة فيها الأسد، فأقبل إليّ يريدني، فقلت: يا أبا الحارث أنا مولى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فطأطأ رأسه وأقبل إليّ، فدفعني بمنكبه حتى أخرجني من الأجمة ووضعني على الطريق، وهمهم فظننت أنه يودعني، فكان ذلك آخر عهدي به). أخرجه الحاكم في المستدرك في كتاب معرفة الصحابة ج ٣. ص ٦٠٦، وقال: صحيح على شرط مسلم. وأبو نعيم في الحلية ج ١. ص ٣٦٨.

وسفينة هو: قيس بن فروخ وكنيته أبو عبد الرحمن. ذكره ابن حجر في التهذيب ج ٤. ص ١٢٥.

(٣) قال العلامة التاج السبكي في الطبقات الكبرى: للكرامة أنواع: النوع الأول إحياء الموتى. ٢ - كلام الموتى. ٣ - المشي على الماء. ٤ - انقلاب الأعيان. ٥ - إنزواء =



  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!