موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

كتاب حقائق عن التصوف

للشيخ عبد القادر عيسى الحسيني الشاذلي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


الحكمة من إجراء الكرامات على يد الأولياء

الأئمة منهم مصنفات في إثبات الكرامة للأولياء، منهم: فخر الدين الرازي وأبو بكر الباقلاني، وإمام الحرمين، وأبو بكر بن فورك، وحجة الإسلام الغزالي، وناصر الدين البيضاوي، وحافظ الدين النسفي، وتاج الدين السبكي، وأبو بكر الأشعري، وأبو القاسم القشيري، والنووي، وعبد الله اليافعي، ويوسف النبهاني، وغيرهم من العلماء المحققين الذين لا يحصى عددهم، وصار ذلك علما قويا يقينيا ثابتا، لا تتطرق إليه الشكوك أو الشبهات.

وقد يتساءل بعضهم: لماذا كانت كرامات الصحابة على كثرتها أقل من كرامات الأولياء الذين جاؤوا بعد عصر الصحابة؟! .. ويجيب على ذلك تاج الدين السبكي في الطبقات بقوله: (الجواب: ما أجاب به الإمام الجليل أحمد بن حنبل رضي الله عنه حين سئل عن ذلك، فقال:

أولئك كان إيمانهم قويا، فما احتاجوا إلى زيادة شيء يقوون به، وغيرهم كان إيمانهم ضعيفا لم يبلغوا إيمان أولئك فقووا بإظهار الكرامات لهم) (١).

الحكمة من إجراء الكرامات على يد الأولياء:

اقتضت حكمة الله تعالى أن يكرم أحبابه وأولياءه بأنواع من خوارق العادات، تكريما لهم على إيمانهم وإخلاصهم، وتأييدا لهم في جهادهم

__________

= الأرض. ٦ - كلام الحيوانات والجمادات. ٧ - إبراء العلل. ٨ - طاعة الحيوان. ٩ - طي الزمان. ١٠ - نشر الزمان. ١١ - إمساك اللسان عن الكلام وانطلاقه .. إلى أن عد خمسة وعشرين نوعا. وذكر لكل نوع مثالا وحكاية جرت للعلماء ومشايخ الصوفية فراجعه هناك تجده مفصلا.

(١) جامع كرامات الأولياء للشيخ يوسف النبهاني البيروتي ج ١. ص ٢٠.



  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!