موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

كتاب حقائق عن التصوف

للشيخ عبد القادر عيسى الحسيني الشاذلي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


إشكال

وقال القسطلاني رحمه الله تعالى في شرحه لحديث عائشة المذكور:

(وفيه تنبيه على فضل العزلة لأنها تريح القلب من أشغال الدنيا، وتفرغه لله تعالى، فتنفجر منه ينابيع الحكمة. والخلوة أن يخلو عن غيره، بل وعن نفسه بربه، وعند ذلك يصير خليقا بأن يكون قالبه ممرا لواردات علوم الغيب، وقلبه مقرا لها) (١).

إشكال:

فإن قلت: أمر الغار قبل الرسالة، ولا حكم إلا بعد الرسالة؟ قال المحدث القسطلاني مجيبا: (إنه أول ما بدئ به عليه الصلاة والسّلام من الوحي الرؤي الصالحة، ثم حبّب إليه الخلاء، فكان يخلو بغار حراء كما مر، فدل على أن الخلوة حكم مرتب على الوحي، لأن كلمة [ثم] للترتيب. وأيضا لو لم تكن من الدين لنهى عنها، بل هي ذريعة لمجيء الحق، وظهوره مبارك عليه وعلى أمته تأسّيا وسلامة من المناكير وضررها، ولها شروط مذكورة في محلها من كتب القوم) (٢).

وقال المحدث الكشميري رحمه الله تعالى معلقا على هذه الفقرة من الحديث: (ثم حبّب إليه الخلاء): (وهذا على نحو مجاهدات الصوفية وخلواتهم، ثم إن اعتكاف الفقهاء وخلوات الصوفية عندي قريب من السواء) (٣).

__________

(١) إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ج ١/ص ٦٢ للقسطلاني المتوفى سنة ٩٢٣ هـ.

(٢) إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري للقسطلاني ج ١/ص ٦٢.

(٣) فيض الباري على صحيح البخاري ج ١/ص ٢٣.

وقال الزهري رحمه الله تعالى: (عجبا من الناس، كيف تركوا الاعتكاف، ورسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان يفعل الشيء ويتركه، وما ترك الاعتكاف حتى قبض) (١).

وقال الإمام النووي رحمه الله تعالى في شرح حديث عائشة عند قوله: حبب إليه الخلاء : (أما الخلاء فهو الخلوة، وهي شأن الصالحين، وعباد الله العارفين. ثم قال: قال أبو سليمان الخطابي رحمه الله: حبّبت إليه العزلة صلّى الله عليه وسلّم لأن معها فراغ القلب، وهي معينة على التفكر، وبها ينقطع عن مألوفات البشر، ويتخشع قلبه) (٢).

وقال شهاب الدين أحمد بن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى في شرحه على حديث عائشة المذكور عند قوله: (ثم حبب إليه الخلاء):

(والخلاء بالمد: الخلوة، والسر فيه أن الخلوة فراغ القلب لما يتوجه له ... إلى أن قال: وإلا فأصل الخلوة قد عرفت مدتها وهي شهر، وذلك الشهر كان رمضان) (٣).

وقال العلامة الكبير محمود العيني رحمه الله تعالى في شرحه على حديث عائشة عند الأسئلة والأجوبة: (الوجه الثالث: ما قيل: لم حبّب إليه الخلوة؟ أجيب بأن معه فراغ القلب، وهي معينة على التفكر، والبشر لا ينتقل عن طبيعته إلا بالرياضة البليغة، فحبّب إليه الخلوة لينقطع عن مخالطة البشر، فينسى المألوفات من عادته) (٤).

__________

(١) حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح ص ٤٦٣.

(٢) صحيح مسلم بشرح الإمام النووي ج ٢/ص ١٩٨.

(٣) فتح الباري شرح صحيح البخاري للعسقلاني ج ١/ص ١٨.

(٤) عمدة القاري شرح صحيح البخاري للعيني المتوفى سنة ٨٥٥ هـ ج ١/ص ٦٠ - ٦١.

وقال الكرماني رحمه الله تعالى في شرحه لحديث عائشة رضي الله عنه المذكور: (ثم حبب إليه الخلاء بالمد وهو الخلوة، وهو شأن الصالحين وعباد الله العارفين، حببت إليه العزلة لأن فيها فراغ القلب، وهي معينة على التعبد وبها ينقطع عن مألوفات البشر ويخشع قلبه) (١).

هذه أقوال علماء الحديث وشراحه في الخلوة من حيث تسميتها، ومن حيث مشروعيتها، ومن حيث فوائدها، ومن حيث اعتناء السلف الصالح بها؛ فليقل المغرضون بعد ذلك ما شاؤوا.

وما أحسن قول البوصيري رحمه الله تعالى في همزيته يصف رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في بدايته:

ألف النسك والعبادة والخل‍وة طفلا وهكذا النجباء

قال شارح الهمزية محمد بن أحمد بنيس رحمه الله تعالى: (وروى ابن إسحاق وغيره أنه عليه الصلاة والسّلام كان يخرج إلى حراء شهرا في كل عام يتنسّك فيه.

وقال المناوي رحمه الله تعالى: حبب إليه صلّى الله عليه وسلّم الخلاء والانفراد والنفور من المخالطة حتى في الأهل والمال والعيال بالكلية، واستغرق في بحر الأذكار العلية، فانقطع عن الأضداد، فاستشعر حصول المراد، وحصل له الأنس بالخلوة، فتذكر من أجل ذلك الجلوة، ولم يزل ذلك الأنس يتضاعف، ومرآته تزداد من الصفاء والصقال، حتى بلغ أقصى درجات الكمال، فظهرت تباشير صبح الوحي وأشرقت، وانتشرت بروق السعادة وأبرقت، فكان لا يمر بشجر وحجر، إلا قال بلسان

__________

(١) شرح صحيح البخاري للعلامة الكرماني ج ١/ص ٣٢.



  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!