موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الدرر المكنونات النفيسة في تعريب المكتوبات الشريفة

للشيخ الإمام الرباني أحمد الفاروقي السرهندي

(97) المكتوب السابع والتسعون إلى الشيخ درويش في بيان أن المقصود من العبادة هو تحصيل اليقين وما يناسبه

 

 


وعشرين ساعة في طاعة الحقّ سبحانه، والبخل بأداء سهم واحد من أربعين سهما إلى الفقراء ووضع القدم في خارج دائرة المباح الوسيعة الفضاء البعيدة الإرجاء والوقوع في المحرّمات والمشتبهات من غاية عدم الإنصاف. وفي موسم الشّباب الّذي هو أوان غلبة سلطان النّفس الأمّارة وقهرمان الشّيطان اللّعين يعطى على عمل قليل أجر جزيل، فإذا بلغت غدا أرذل العمر وضعفت الحواسّ والقوى وتشتّتت أسباب الجمعيّة، لا يحصل غير النّدامة والتّأسّف، وربّما لا تبقى إلى غد فلا تتيسّر فرصة النّدامة والتّأسّف الّتي هي نوع توبة. والعذاب الأبديّ والعقاب السّرمديّ الّذي أخبر به النّبيّ الصّادق عليه من الصّلوات أفضلها ومن التّسليمات أكملها وحذّر عنه العصاة أمامنا لا يتخلّف أبدا، وفي هذا اليوم يلقي الشّيطان اللّعين في التّسويف والغرور والمداهنة بإظهار كرم الله تعالى ويأمر بالمعاصي اتّكاء بعفوه تعالى.

(ينبغي) أن يتنبّه ويعلم أنّ الدّنيا الّتي هي دار المحنة والبلاء امتزج فيها الأعداء والأحبّاء واشتبه الأمر، وشملت رحمته تعالى الكلّ كما يشعر به قوله تعالى “ ورحمتي وسعت كلّ شيء ” وأمّا يوم القيامة الّذي هو دار الجزاء فيمتاز فيه الأعداء والأحبّاء كما أخبر الله تعالى عنه بقوله “ وامتازوا اليوم أيّها المجرمون ” وتخرج قرعة الرّحمة يومئذ باسم الأحباب، وتصيّر الأعداء محرومين مطلقا وملعونين محقّقا كما يشهد به قوله تعالى “ فسأكتبها للّذين يتّقون ويؤتون الزّكاة والّذين هم بآياتنا يؤمنون ” فخصّ الكرم والرّحمة في الآخرة بالأبرار وأهل الإسلام الأخبار. نعم إنّ لمطلق أهل الإسلام نصيبا من الرّحمة على تقدير حسن الخاتمة ونجاة من عذاب جهنّم ولو بعد أزمنة متطاولة، ولكن كيف يبقى نور الإيمان مع تراكم ظلمات المعاصي، وكيف يترك عدم المبالات بالأحكام المنزّلة من الله سبحانه أن يخرج من الدّنيا بالسّلامة، وقد قال العلماء: الإصرار على الصّغيرة يفضي إلى الكبيرة والإصرار على الكبيرة يفضى إلى الكفر عياذا بالله سبحانه، (شعر):

بثثت قليلا من همومي وخفت أن ... تملّوا وإلّا فالكلام كثير

وفّقنا الله سبحانه لمرضيّاته بحرمة محمّد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. وبقيّة المقصود أنّ حامل الكتاب مولانا إسحاق من أحباب الفقير ومخلصيه، وله حقّ الجوار من القديم فإن احتاج إلى الإعانة والإمداد ينبغي رعاية التّوجّه في حقّه، وله اطّلاع على فنّ الكتابة والإنشاء وممارسة فيه بقدر الوسع والسّلام.

(٩٧) المكتوب السّابع والتّسعون إلى الشّيخ درويش في بيان أنّ المقصود من العبادة هو تحصيل اليقين وما يناسبه



 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!