موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الدرر المكنونات النفيسة في تعريب المكتوبات الشريفة

للشيخ الإمام الرباني أحمد الفاروقي السرهندي

(257) المكتوب السابع والخمسون والمائتان إلى المير نعمان في بيان الطرق على طريق الإجمال

 

 


الامم الماضية. وعمل الفقير أيضا على ذلك لا أرجّح يوما على يوم أصلا ما لم يعلم ترجيحه من الشّارع كيوم الجمعة وأيّام رمضان ونحوهما.

(وكتبت) أيضا بأنّي ما وجدت المعارف المتعلّقة بتحمّل ثقل النّبوّة في مكتوب الخواجه محمّد أشرف من أين تجده فإنّه حرّر في هذه الأيّام ولم يبلغك ثقله والمكتوب طويل عريضا يزيد على كرّاسة وقد أمرت بإرسال نقله إليكم والسّلام.

(٢٥٧) المكتوب السّابع والخمسون والمائتان إلى المير نعمان في بيان الطّرق على طريق الإجمال

بعد الحمد والصّلوات وتبليغ الدّعوات أنهي أنّ المكتوب الشّريف المرسل صحبة الشّيخ أحمد الفرمليّ قد وصل وأورث بوصوله فرحا وافرا وطلبت رسالة في بيان الطّريق قد حرّرت المسوّدات فيه فإذا نقلت إلى البياض بتوفيق الله أرسلها والآن أكتب فقرات في بيان الطّريق بطريق الإجمال ينبغي استماعها بسمع العقل.

أيّها السّيّد انّ الطّريق الّذي اخترناه نحن ابتداء مسيره من القلب الّذي هو من عالم الأمر وبعد القلب يقع السّير في مراتب الرّوح الّتي فوقه وبعد الرّوح تكون هذه المعاملة بالسّرّ الّذي فوقها وهكذا الحال في الخفيّ والأخفى وبعد طيّ منازل هذه اللّطائف الخمس وحصول العلوم المتعلّقة بكلّ منها على حدة وحصول المعارف كذلك وبعد تحقّق الأحوال والمواجيد المخصوصة بكلّ واحد من هذه الخمس منفردة منفردة يقع السّير في أصول هذه الخمس الّتي هي في العالم الكبير فإنّ كلّما هو في العالم الصّغير أصله في العالم الكبير. والمراد بالعالم الصّغير الإنسان وبالعالم الكبير سائر الكائنات وشروع السّير في أصول هذه الخمس من العرش المجيد الّذي هو أصل قلب الإنسان وفوقه أصل الرّوح الإنسانيّة وفوقه أصل السّرّ وفوقه أصل الخفيّ وفوقه أصل الأخفى فإذا طوي سير هذه الاصول الخمسة من العالم الكبير بالتّفصيل وانتهى إلى نقطة أخيرة فقد أتمّ سير دائرة الإمكان ووضع القدم على أوّل منزل من منازل الفناء فإن وقع التّرقّي بعد ذلك يكون السّير في ظلال الأسماء والصّفات الإلهيّة جلّ سلطانه. وهذه الظّلال كالبرازخ بين الواجب والإمكان وأصول لتلك الاصول الخمسة الّتي في العالم الكبير ويكون السّير في هذه الظّلال أيضا على التّرتيب المذكور في فروعها فإن طوى بفضل الله سبحانه المنازل المتكثّرة من هذه الظّلال وانتهى إلى نقطتها الأخيرة يكون شروعا في أسماء الواجب وصفاته جلّ سلطانه وتقع تجلّيات الأسماء والصّفات وظهورات الشّئون والإعتبارات فعند ذلك يكون قد أتمّ معاملة اللّطائف الخمس الأمريّة وأدّى حقّها فإن وقع التّرقّي بفضل الله سبحانه بعد ذلك من هذا المقام تقع المعاملة على



 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!