موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الدرر المكنونات النفيسة في تعريب المكتوبات الشريفة

للشيخ الإمام الرباني أحمد الفاروقي السرهندي

(258) المكتوب الثامن والخمسون والمائتان إلى شريف خان في بيان أقربيته تعالى وتقدس

 

 


اطمئنان النّفس ويتيسّر حصول مقام الرّضا الّذي هو نهاية مقامات السّلوك ويحصل في هذا المقام شرح الصّدر ويتشرّف فيه بالإسلام الحقيقيّ. والكمالات الّتي تحصل في هذا الموطن حكم الكمالات المتعلّقة بعالم الأمر في جنبها كحكم القطرة في جنب البحر المحيط وكلّ هذه الكمالات المذكورة متعلّقة باسم الظّاهر والكمالات المتعلّقة باسم الباطن هي غيرها ولها مناسبة بالإستتار والتّبطّن. فإذا حصلت كمالات هذين الإسمين المباركين بتمامها يتيسّر للسّالك جناحان للطّيران ليطير بقوّتهما إلى عالم القدس وتحصل له ترقّيات خارجة عن القياس.

وتفصيل هذه المعاملة محرّر في المسوّدات وولدي الأرشد مجدّ في جمعه.

(وينبغي) لك أن تجيء بنفسك هنا مرّة واحدة إن تيسّر لكن بشرط أن لا تترك مقامك خاليا حتّى لا تضيع المعاملة بل تجيء وحدك وتجعل مقتدى تلك الجماعة من تعلم أنّه أسبق قدما ثمّ تتوجّه إلى هذه الحدود فإنّه لا يدرى هل تعطى الفرصة في وقت آخر أو لا والسّلام.

(٢٥٨) المكتوب الثّامن والخمسون والمائتان إلى شريف خان في بيان أقربيّته تعالى وتقدّس

الحمد لله وسلام على عباده الّذين اصطفى قد حصل الإبتهاج والسّرور بورود الصّحيفة الشّريفة المسطورة إلى فقراء هذه الحدود على وجه الكرم جزاكم الله سبحانه خير الجزاء.

(أيّها المخدوم) إنّ أقربيّة الحقّ سبحانه إلينا منّا وإن كانت ثابتة بنصّ قاطع ولكن ماذا نصنع إنّه سبحانه وراء وراء عقولنا وأفهامنا ووراء وراء علومنا وإدراكاتنا مع أنّا نعرف أنّ هذه الورائيّة في جانب القرب لا في جانب البعد فإنّه سبحانه أقرب من كلّ قريب حتّى أنّا نجد أحديّة ذاته سبحانه أقرب من الصّفات الّتي نحن من آثار تلك الصّفات وهذه المعرفة وراء نظر العقل وطوره فإنّ العقل لا يقدر أن يتصوّر شيئا أقرب إليه من نفسه.

والمثال الّذي يوضّح هذا المبحث لم يوجد مع كثرة التّتبّع ومستند هذه المعرفة نصّ قطعيّ وكشف صحيح وقد تكلّم مشائخ الطّريقة في التّوحيد والاتّحاد وبيّنوا القرب والمعيّة واختاروا السّكوت في أقربيّته تعالى ولم يوجد منهم بيان شاف في هذا الباب.

والعجب أنّ أقربيّته تعالى صارت سببا لا بعديّتنا هذا إلى أن يبلغ الكتاب أجله فافهم فإنّ كلامنا إشارات وبشارات والسّلام عليكم وعلى سائر من اتّبع الهدى والتزم متابعة المصطفى عليه وعلى آله من الصّلاة أتمّها ومن التّسليمات أكملها.



 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!