موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الدرر المكنونات النفيسة في تعريب المكتوبات الشريفة

للشيخ الإمام الرباني أحمد الفاروقي السرهندي

(4) المكتوب الرابع في بيان فضائل شهر رمضان المبارك وبيان الحقيقة المحمدية عليه وعلى آله الصلاة والسلام والتحية. كتبه أيضا إلى شيخه المعظم

 

 


ولم أجترئ بتفصيل أساميهم؛ فإنّهم لا يخفون عليكم والزّيادة على ذلك خروج عن طور الأدب ورأى المير السّيّد شاه حسين يوم تحرير العرض في مشغوليّته كأنّه وصل إلى باب عظيم، ويقال له إنّ هذا باب الحيرة، وقال: «لمّا نظرت إلى داخله رأيت فيه حضرة الشّيخ وأنت معه وكلّما أردت أن أرمي نفسي هناك لا تساعدني رجلي "

(٤) المكتوب الرّابع في بيان فضائل شهر رمضان المبارك وبيان الحقيقة المحمّديّة عليه وعلى آله الصّلاة والسّلام والتّحيّة. كتبه أيضا إلى شيخه المعظّم

عريضة أحقر الخدّام: أنّه قد طالت المدّة ولم أطّلع على أحوال خدمة العتبة العليّة من طريق المفاوضة الشّريفة والمراسلة المنيفة وننتظر الآن قدوم شهر رمضان المبارك ولهذا الشّهر مناسبة تامّة بالقرآن المجيد الحاوي لجميع الكمالات الذّاتيّة والشّئونيّة الدّاخل في دائرة الأصل بحيث لم يتطرّق إليه الظّلّيّة أصلا والقابليّة الأولى ظلّه. وبهذه المناسبة وقع نزوله في هذا الشّهر قوله تعالى شَهْرُ رَمَضانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ (١) مصدّق لهذا القول وبهذه المناسبة كان هذا الشّهر جامعا لجميع الخيرات والبركات.

وكلّ بركة وخير يصل إلى كلّ أحد من أيّ وجه كان في تمام السّنة إنّما هو قطرة من بحر بركات هذا الشّهر العظيم القدر الّذي لا نهاية له، والجمعيّة في هذا الشّهر سبب للجمعيّة في جميع السّنة، والتّفرقة فيه سبب للتّفرقة في كلّ السّنة، فطوبى لمن مضى عليه هذا الشّهر المبارك وهو راض عنه وويل لمن هو ساخط عليه، فمنع من البركات وحرم المبرّات والخيرات (وأيضا) يمكن أن يكون وجه سنّيّة ختم القرآن بواسطة تحصيل جميع الكمالات الأصليّة والبركات الظّلّيّة، فمن جمع بينهما يرجى أن لا يحرم بركاته ولا يمنع من خيراته، وانّ البركات المتعلّقة بأيّام هذا الشّهر لا تشابه غيرها، والخيرات المتعلّقة بلياليه لا يقاس عليها غيرها ولعلّ سرّ الحكم بأولويّة تعجيل الإفطار وتأخير السّحور من هذه الجهة ليحصل تمام الامتياز بين أجزاء الوقتين، والقابليّة الأولى الّتي ذكرت آنفا، والحقيقة المحمّديّة على مظهرها الصّلاة والسّلام والتّحيّة عبارة عنها ليست هي قابليّة الذّات للاتّصاف بجميع الصّفات كما حكم بها البعض، بل هي قابليّة الذّات عزّ سلطانها للاعتبار العلميّ الّذي هو متعلّق بجميع الكمالات الذّاتيّة والشّئونيّة، وهو حاصل حقيقة القرآن المجيد. وقابليّة الاتّصاف الّتي هي مناسبة لموطن الصّفات وبرزخ بين الذّات والصّفات هي حقائق سائر الأنبياء على نبيّنا وعليهم الصّلوات والتّسليمات. وتلك القابليّة مع ملاحظة الاعتبارات المندرجة فيها صارت حقايق متعدّدة. والقابليّة الّتي هي الحقيقة المحمّديّة وإن كانت فيها ظلّيّة لكن لم يمتزج بها لون الصّفات ولم يحصل في البين حائل أصلا.

__________

(١) الآية: ١٨٥ من سورة البقرة.



 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!