موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الدرر المكنونات النفيسة في تعريب المكتوبات الشريفة

للشيخ الإمام الرباني أحمد الفاروقي السرهندي

(68) المكتوب الثامن والستون إلى الخواجه شرف الدين الحسين في بيان العمود النوراني وكوكب ذي ذنب طلع من جانب المشرق وفي علامات القيامة وأشراط الساعة وما يناسب ذلك

 

 


في إصلاح السّلطان اجتهاد وسعي في إصلاح جميع بني آدم. والإصلاح في إظهار كلمة الإسلام بأيّ طرز كان يساعده الوقت وبعد إظهار كلمة الإسلام ينبغي أن يوصّل سمعه معتقدات أهل السّنّة والجماعة أيضا في بعض الاحيان وأن يردّ مذهب المخالف فإن تيسّرت هذه الدولة فقد حصلت الوراثة العظمى من الانبياء عليهم الصّلوات والسّلام وهذه الدولة قد حصلت لكم مجّانا فينبغي أن يعرف قدرها وماذا أبالغ أزيد من ذلك وإن كانت المبالغة مستحسنة والله سبحانه الموفّق.

(٦٨) المكتوب الثامن والسّتّون إلى الخواجه شرف الدين الحسين في بيان العمود النّورانيّ وكوكب ذي ذنب طلع من جانب المشرق وفي علامات القيامة وأشراط السّاعة وما يناسب ذلك

بسم الله الرّحمن الرّحيم الْحَمْدُ لله الَّذِي هَدانا لِهذا وما كُنّا لِنَهْتَدِيَ لَوْ لا أَنْ هَدانَا الله لَقَدْ جاءَتْ رُسُلُ رَبِّنا بِالْحَقِّ (١) عليهم الصّلوات والتّحيّات قد سرّت الصّحيفة الشّريفة الّتي أرسلها الولد الاعزّ صحبة مولانا أبي الحسن بوصولها وقد استفسرتم مكرّرا عن العمود النّورانيّ الذي طلع من جانب المشرق (اعلم) أنّه قد ورد في الخبر “ أنّه إذا بلغ الملك العبّاسيّ الذي هو من مقدّمات ظهور المهديّ الموعود عليه الرّضوان خراسان يطلع في جانب المشرق قرن ذو سنين ” وكتب في الحاشية يعني: يكون للعمود المذكور رأسان وكان أوّل طلوعه في زمان هلاك قوم نوح على نبيّنا وعليه الصّلاة والسّلام. وطلع أيضا في زمان إبراهيم على نبيّنا وعليه الصّلاة والسّلام حين رموه في النّار. وظهر أيضا وقت هلاك فرعون وقومه وحين قتل يحيى على نبيّنا وعليه السّلام فمن رآه فليستعذ بالله سبحانه من شرّ الفتن. وهذا البياض الذي حدث في جانب المشرق كان أوّلا في صورة العمود المنوّر ثمّ عرض له اعوجاج وشباهة بالقرن ويمكن أن يكون إطلاق الرّأسين له باعتبار أنّ كلّا من طرفيه صار دقيقا شبيها بالسّنّ فاعتبر كلّ من طرفيه رأسا كما أنّ الرّيح إذا كان كلّ من طرفيه دقيقا يعتبر كلّ منهما رأسا. جاء أخي الشّيخ محمّد طاهر البدخشيّ من جونفور وهو يقول: إنّ هذا العمود كان له في طرف الفوق أيضا رأسان شبيهان بسنين وكانت بينهما فاصلة يسيرة حصل تشخيص هذا المعنى في الصّحراء وأخبر جمع آخر أيضا بمثل ذلك.

وهذا الطّلوع غير ذاك الطّلوع الذي يحدث حين ظهور المهديّ فإنّ ظهوره يكون على رأس مائة * والآن قد مضى من المائة ثمان وعشرون سنة. وورد أيضا في الخبر “ في علامات المهديّ ” أنّه يطلع في جانب المشرق كوكب له ذنب يضيء " وهذا الكوكب أيضا قد طلع هل هو ذاك أو مثله ويمكن أن يكون

__________

(١) الأعراف: ٤٣

إطلاق ذي ذنب على هذا الكوكب لما قالوا: إنّ سير الثوابت من المغرب إلى المشرق. فوجه ذلك الكوكب بحسب سيره نحو المشرق وظهره نحو المغرب فهذا البياض الطّويل وراء ظهره فناسب أن يسمّى ذنبا. وارتفاعه في كلّ يوم من المشرق إلى المغرب إنّما هو بسيره القسرىّ المربوط بسير الفلك الاعظم والله سبحانه أعلم بحقيقة الحال (وبالجملة) انّ وقت ظهور المهديّ قريب وكم من مقدّمات ومباد تظهر إلى رأس المائة الذي هو أوان ظهوره (ومقدّمات) ظهوره عليه الرّضوان ومباديه مثل إرهاصات نبيّنا عليه وعلى آله الصّلاة والسّلام الّتي ظهرت قبل ظهور نبوّته عليه السّلام كما قالوا: إنّ نطفة عبد الله الّتي كانت صورة محمّد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لمّا استقرّت في رحم آمنة سقط جميع الاصنام في وجه الارض على وجهها وامتنع جميع الشّياطين عن شغلها وقلب الملائكة تخت إبليس ظهرا لبطن ورموه في البحر وعذّبوه أربعين يوما وتزلزل ليلة ولادته عليه الصّلاة والسّلام إيوان كسرى وسقطت منه أربعة عشر شرافات وانطفت نار مجوس. وقد مضى من إيقادها ألف سنة لم تنطف في تلك المدّة قطّ. وحيث أنّ المهديّ يكون عظيما ويحصل بسببه للإسلام والمسلمين تقوية عظيمة ويكون لولايته تصرّف عظيم في الظّاهر والباطن ويكون صاحب خوارق وكرامات (١) كثيرة وتظهر في زمانه آيات عجيبة يجوز أن يظهر قبل وجوده أشياء خوارق للعادات مثل إرهاصات (٢) النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام وتكون من مبادى ظهوراته كما يفهم ذلك من الاحاديث. (واعلم) أنّه قد ورد في الخبر أنّ المهديّ لا يظهر حتّى يستولي الكفر وتجري أحكامه على الملأ. فالمتوقّع في هذا الوقت هو استيلاء الكفر وقوّته وضعف الإسلام والمسلمين وهو ذاك الوقت الذي قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في حقّ غرباء أهل الإسلام فيه " طوبى لهم» (٣). وبشّرهم وقال عليه الصّلاة والسّلام «العبادة في الهرج كهجرة إليّ» (٤) ومعلومكم أنّ العساكر إذا صدرت عنهم وقت استيلاء الفتنة والفساد جراءة يسيرة وحركة قليلة يحصل لهم اعتبار كثير وفي وقت تسكين الفتنة لا اعتبار لهم ولو صدرت عنهم حركات كثيرة فوقت العمل

__________

(١) الكرامة: هي ظهور أمر خارق للعادة من شخص غير مقارن لدعوى النبوة فما لا يكون مقرونا بالإيمان والعمل الصالح يكون استدراجا وما يكون مقرونا بدعوى النبوة يكون معجزة. انظر: الجرجاني: التعريفات: ٢٣٥، ٢٣٦.

(٢) الإرهاص: هو ما يظهر من الخوارق عن النبي صلى الله عليه وسلم قبل ظهوره كانور الذي كان في جبين والد وأجداد نبينا صلى الله عليه وسلم. انظر: الجرجاني: التعريفات: ٣١.

(٣) صحيح: ولفظه كما عند مسلم صحيح مسلم. " بدأ الإسلام غريبا وسيعود كما بدأ غريبا. فطوبى للغرباء». صحيح مسلم: ك: الإيمان. ب: بيان أن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا وإنه يأرز بين لمسجدين. ح ١٤٥. أحمد في المسند: أول مسند المدنيين: حديث عبد الرحمن بن سنة.

(٤) صحيح: أخرجه مسلم في صحيحه: ك: الفتن وأشراط الساعة. ب: فضل العبادة في الهرج. ح ٢٩٤٨. سنن الترمذي: أبواب الفتن. ب: ما جاء في الهرج ح ٢٢٩٧. وقال: حديث صحيح غريب سنن ابن ماجه. ك: الفتن. ب: الوقوف عند الشبهات ح ٣٩٨٥. وصححه السيوطي في الجامع الصغير ح ٥٦٦٢.

ووقوعه موقع القبول هو وقت الفتن فينبغي بذل النّفس بالتّمام في مرضيّات الله تعالى. وأن لا يختار شيئا غير متابعة السّنّة السّنيّة على صاحبها الصّلاة والسّلام والتّحيّة. لو أردتم أن تحشروا من المقبولين ألا ترى أنّ أصحاب الكهف بلغوا درجة عليا بهجرة واحدة وأنتم من المحمّديّين وداخلون في زمرة أمّته خير الامم فلا تضيّعوا أوقاتكم باللهو واللّعب ولا تغترّوا بالجوز والموز مثل الاطفال. (شعر)

وأبديت من كنز المرام علامة ... لعلّك أن تحظى به أن تحاول

والعمود النّورانيّ الذي طلع قبل ظهور هذا الكوكب ذي الذّنب لم ير فيه ظلمة وكدورة ولم يظهر في النّظر غير الخير وأمّا الكوكب ذو الذّنب فقد كانت فيه شائبة الكدورة لا بل النّافع والضّارّ هو الله سبحانه لا مدخل لشيء من الكواكب في موت شخص وحياته وولادته وما يفهم من الكلام المجيد أنّ الاغراض الّتي تتعلّق بالنّجوم ثلاثة قال تعالى وبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ (١) يعني: يهتدون بها إلى الطّريق في أسفار البرّ والبحر. وقال تعالى ولَقَدْ زَيَّنَّا السَّماءَ الدُّنْيا بِمَصابِيحَ وجَعَلْناها رُجُومًا لِلشَّياطِينِ (٢) والغرض الثالث هو رجم الشّياطين لئلّا يسترقوا السّمع وكلّ ما قيل وراء هذه الاغراض الثلاثة فليس بثابت بل داخل في الاوهام والخيالات انّ الظّنّ لا يغني من الحقّ شيئا بل نقول: إنّ بعض الظّنّ إثم ويكتب للولد الاعزّ مكرّرا أنّه قد جاء وقت التّوبة والإنابة. وزمان التّبتّل والإنقطاع فإن هذا الزّمان زمان ورود الفتن يكاد يصبّ الفتن مثل مطر النيسان وتغشى جميع العالم. قال سيّدنا ونبيّنا الصّادق المصدوق عليه وعلى آله الصّلاة والسّلام “ إنّ بين يدي السّاعة فتنا كقطع اللّيل المظلم يصبح الرّجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا القاعد فيها خير من القائم والماشي فيها خير من السّاعي فكسّروا فيها قسيّكم واقطعوا فيها أوتاركم واضربوا سيوفكم بالحجارة فإن دخل على أحد منكم فليكن كخير ابني آدم». وفي رواية «قالوا فما تأمرنا فقال: كونوا أجلاس بيوتكم» (٣). وفي رواية «والزموا فيها أجواف بيوتكم ” ولعلّه كان معلومكم أنّ كفّار دار الحرب في نواحي نكر كوت ماذا فعلوا على المسلمين من الجور والجفاء في هذه الايّام وماذا صنعوا في بلاد الإسلام وأيّة إهانة أصابتهم منه خذلهم الله سبحانه. ومثل هذا الورد كريه الرّائحة يتفتّق كثيرا بمقتضى آخر الزّمان. ثبّتنا الله سبحانه وإيّاكم وجميع المؤمنين على متابعة المرسلين عليه وعليهم وآل كلّ وعلى الملائكة المقرّبين الصّلاة والسّلام.

__________

(١) النحل: ١٦

(٢) فصلت: ١٢

(٣) حسن: سنن أب داود: ك: الفتن والملاحم. ب: النهي عن السعي في الفتنة. ح ٤٢٥٢. سنن ابن ماجه: ك: الفتن. ب: التثبت في الفتنة ح ٣٩٦١. مسند أحمد: أول مسند الكوفيين: حديث أبي موسى الأشعري.



 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!