موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الدرر المكنونات النفيسة في تعريب المكتوبات الشريفة

للشيخ الإمام الرباني أحمد الفاروقي السرهندي

(96) المكتوب السادس والتسعون إلى الفقير هاشم الكشمي في الاسرار المتعلقة باسميه صلى الله عليه وسلم

 

 


كلّ لسانه في هذا المقام رَبَّنا أَتْمِمْ لَنا نُورَنا واِغْفِرْ لَنا إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (١). الحمد لله أوّلا وآخرا والصلاة والسّلام على رسوله دائما وسرمدا.

(٩٦) المكتوب السّادس والتّسعون إلى الفقير هاشم الكشميّ في الأسرار المتعلّقة باسميه صلّى الله عليه وسلّم

اعلم أنّ نبيّنا عليه وعلى آله الصّلاة والسّلام مسمّى باسمين وكلّ من هذين الاسمين المباركين مذكور في القرآن المجيد قال تعالى مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله (٢) وقال سبحانه أيضا حكاية عن بشارة روح الله اِسْمُهُ أَحْمَدُ (٣). ولكلّ من هذين الاسمين المباركين ولاية على حدة فالولاية المحمّديّة وإن كانت ناشئة من مقام محبوبيّته عليه الصّلاة والسّلام ولكن ليست هناك محبوبيّة صرفة بل مزجت فيها كيفيّة المحبّيّة أيضا وإن لم يكن ذلك المزج ثابتا له صلّى الله عليه وسلّم بالاصالة ولكنّه مانع لمحبوبيّته الصّرفة والولاية الأحمديّة ناشئة من المحبوبيّة الصّرفة ليست فيها شائبة المحبّيّة وهذه الولاية أسبق قدما من الولاية السّابقة وأقرب منها إلى المطلوب بمرحلة واحدة ورغبة المحبّ فيها أكثر فإنّ المحبوب كلّ ما كان أتمّ في المحبوبيّة يكون استغناؤه ودلاله أتمّ ويكون في نظر المحبّ أحسن وأملح ويكون جذبه للمحبّ إلى نفسه وجعله مشغوفا ووالها به أكثر وأزيد. (شعر)

ليس افتتاني من جماله وحده ... بل كلّ ذا من غنجه ودلاله

والمراد بالافتتان إفراط العشق الذي هو مطلوب العاشق سبحان الله إن أحمد اسم عجيب سام مركّب من الكلمة المقدّسة الاحد ومن حلقة حرف الميم الذي هو من غوامض الأسرار الإلهيّة في العالم اللّاكيفيّ ولا يمكن التّعبير عن ذلك السّرّ المكنون في العالم الكيفيّ بغير حلقة الميم فلو أمكن لعبّر به الحقّ سبحانه والاحد هو الاحد الذي لا شريك له وحلقه الميم هو طوق العبوديّة الذي ميّز العبد من المولى فالعبد هو حلقة الميم ولفظ الاحد إنّما ورد لتعظيمه وإظهار اختصاصه عليه وعلى آله الصّلاة والسّلام. (شعر)

ومن كان هذا اسمه صاح فاعلمن ... يكون مسمّاه أعزّ وأكرما

__________

(١) الآية: ٨ من سورة التحريم.

(٢) الآية: ٢٩ من سورة محمد.

(٣) الآية: ٦ من سورة الصف.



 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!