موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

الدرر المكنونات النفيسة في تعريب المكتوبات الشريفة

للشيخ الإمام الرباني أحمد الفاروقي السرهندي

20 - ومنها ** | ** 21 - ومنها ** | ** 22 - ومنها ** | ** 23 - ومنها ** | ** 24 - ومنها

 

 


بالوجود.

قلت فعلى هذا التقدير لا يكون بين هذا القول وبين قول من يقول بزيادة الوجود تقابل وكان ينبغي ان يقول اهل الحق في مقابلة قولهم انه تعالى موجود بوجود لا بالذات فان اثبات زيادة الوجود على هذا التقدير مستدرك وحيث حاولوا اثبات الزيادة دل ذلك على ان خلاف الفريقين ليس في نفس الوجود بل في وصفه بانه عين الذات او زائد عليه يعني ان كلا الفريقين قائلان بانه تعالى موجود بالوجود لا خلاف بينهما في ذلك وإنما الخلاف بينهما في عينيته وزيادته (يقول المعرب اختلفوا في فهم معني العينية والمحققون على انه ليس شيء وراء الذات والوجود من متنزعات العقل فقط والله اعلم).

(فان قيل) اذا كان الواجب موجودا بذاته لا بالوجود فما يكون معني قولنا انه تعالى موجود فان الموجود ما قام به الوجود ولا وجود ههنا أصلا على قولك.

(اجيب) نعم ان الوجود الذي يكون الواجب موجودا به مفقود في الواجب لكن لم لا يجوز ان يقال انه موجود باعتبار قيام الوجود الذي هو عرض عام ومقول ومحمول عليه بالحمل الاشتقاقي بالواجب تعالى ولا محذور في ذلك والسلام.

٢٠ - (ومنها) لا اعبد معبودا يكون داخلا في حيطة الشهود او مرنيا او معلوما او يسعه الوهم والخيال أصلا فان المشهود والمرئي والمعلوم والموهوم المتخيل مصنوعة ومحدثة كالشاهد والرائي والعالم والواهم والمتخيل.

(ع) ان لقمه كه در دهان نكنجد طليم

والمقصود من السير والسلوك خرق

والاقرب ان معني لا يضره ذنب انه كلما صدر عنه ذنب يوفق للتوبة حالا قبل كتابة كاتب الشمال فلا يضره ذنب أصلا منه عفي عنه الحجب وجودية كانت او امكانية حتى يتيسر الوصل العريان وليس المقصود منه ان يصيد المطلوب ويقيده

شعر

هيهات عنقاء ان يصطاده احد ... فارم الشراك والادام فيه هوا

بقي ان الرؤية في الآخرة حق نؤمن به ولا نشتغل بكيفيته لقصور فهم العوام عن دركه لا لعدم ادراك الخواص فان لهم نصيبا من ذلك المقام في الدنيا وان لم تسم رؤية والسلام على من اتبع الهدى.

٢١ - (ومنها) ان كلما يعلم ويعرف فهو مقيد وعن صرافة الاطلاق متنزل والمطلوب هو الذي يكون منزها ومبرأ عن جميع القيود فينبغي طلبه مما وراء الشهود والمعرفة وهذه المعاملة وراء طور العقل فان العقل يعد الطلب فيما وراء الشهود والمعرفة محالا

شعر

راز درون پرده ز رندان مست پرس ... كين حال نيست صوفي عالي مقامرا

٢٢ - (ومنها) أن المطلق على صرافة اطلاقه لم يتطرق اليه قيد من القيود أصلا ولكن متي ظهر في مرآة المقيد ينصبغ عكسه باحكام تلك المرآة ويري مقيدا ومحدودا فلا جرم يدخل ح في حيطة الشهود والمعرفة فالاكتفاء بالشهود والمعرفة اكتفاء بعكس من عكوس ذلك المطلوب وعالي الهمة لا يقنع بالجوز والموز ان الله سبحانه يحب معالي الهمم جعلنا الله سبحانه من أرباب معالي الهمم بحرمة سيد البشر عليه وعلى آله الصلوات والتسليمات.

٢٣ - (ومنها) رأيت نفسي في أوائل الحال أطواف بمكان وجمع آخر شركاء معي في ذلك الطواف ولكن بطء سير هؤلاء الجماعة على حد لا يقطعون مسافة ثلاثة اقدام إلى أن اتم أنا دورة واحدة فعلم في تلك الاثناء ان هذا المكان هو ما فوق العرش وهؤلاء الجماعة الطائفون هم الملائكة الكرام على نبينا وعليهم الصلاة والسلام والله يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم.

٢٤ - (ومنها) أن قباب أولياء الله تعالى هي أوصافهم البشرية حيث ان كلما يحتاج اليه سائر أفراد البشر يحتاج اليه هؤلاء الاكابر أيضا والولاية لا تخرجهم من الاحتياج وغضبهم أيضا مثل غضب سائر أفراد الناس واذا قال سيد الانبياء عليه وعليهم الصلاة والسلام أغضب كما يغضب البشر كيف لا يصدر



 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!